مرض كرون الالتهابات وتقرحات في الامعاء - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التغذية والصحة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 16-07-2006, 23:06   1
عميقة العينين
عضوة
التسجيل 13-01-2003
البلد : الرياض
المشاركات 212

السلام عليكم

مرحبا بنات حواء

انا عندي مرض كرون وهو عباره عن تقرحات والاتهابات في الامعاء


طبعا انا اعاني من هذا المرض سنتين
طبعاسبب لي نحافه شديده وفقر دم وضعف عام

لانه دائم عندي اسهال وانتو بكرامه
فالامعاء ماتمتص شي من الاكل

والان صرفلي الدكتور الكرتزون
على انه شكله متخوف منه
وكذلك ما هي اضرار الكرتزون بالنسبه لعمري
انا عمري 23

فارجاء منكم الي تعرف علاج له تعلمني سواء طبي او شعبي

اذا طبي عند مين تعالج اروح له
واذا شعبي كيف اخذته

واذا فيه طريقه توصلني للدكتور جابر القحطاني الي في قناه الاخباريه تعلمني غير التلفزيون تقولي
لانه داااااااااااااااااائم اتصل فيه ومايمسك الخط ومره مسك وقالي المخرج حنا نتصل فيك حصي رقمك واسمك وحطيتها وما اتصلوا

تكفون بنات ساعدوني وردوا علي
والله تعبت نفسيتي قبل جسمي
وابي رايكم اخذ الكرتزون والا شسوي
وشكرا


عميقة العينين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 17-07-2006, 21:58   2
عميقة العينين
عضوة
التسجيل 13-01-2003
البلد : الرياض
المشاركات 212

وش دعوى ما احد يرد علي

على الاقل علموني وشي اضرار الكرتزون


عميقة العينين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 18-07-2006, 00:20   3
* عـطـرالبـوادي *
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ * عـطـرالبـوادي *
التسجيل 20-07-2002
البلد : الكويت
المشاركات 4,301

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا أختي عميقة العينين ولا تاخذين بخاطرج يالغلا
وما تشوفين شر يااااارب

========================

نبذة عن مرض كرون

يعتبر مرض كرون من الأمراض النادرة , ولا يعرف له سبب حتى الآن . ويبدأ عادة في الظهور في مقتبل العمر , بعد سن العاشرة إلى الخامسة والعشرين . نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة تعتبر المكان الذي يبدأ به المرض في أغلب الأحيان . ومرض كرون من الممكن أن يظهر في أي جزء من الجهاز الهضمي ابتداء بالفم وانتهاء بنهاية الأمعاء الغليظة . ويصيب هذا المرض الأمعاء الغليظة فقط في 2% من المرضى , وكما يصيب الأمعاء الدقيقة فقط في 15% من المرضى . ويصيب مرض كرون عادة أجزاء محدودة من الأمعاء تاركا أجزاء أخرى بدون إصابة مما ينتج عنه مرض متنقل في أجزاء الأمعاء , ويصيب كذلك جميع طبقات الأمعاء الخمسة مبتدأ بالبطانة الداخلية ومنتهيا بالغشاء الخارجي للأمعاء . كما تتقرح البطانة نتيجة لذلك وتتضخم الغدد اللمفاوية المتعلقة بذلك الجزء من الأمعاء المصابة . إن الفحص المخبري لبطانة الأمعاء يعتبر من أهم التحاليل التي تشخص المرض , وتؤخذ هذه العينات عن طريق منظار القولون حيث يقوم أخصائي الجهاز الهضمي بأخذ عينات صغيرة عن طريق ملاقط خاصة . ويعتبر هذا المرض من الأمراض المزمنة وليس من الأمراض الخبيثة .


ما هي أعراض هذا المرض ؟

يبدأ المرض في غالبية المرضى على شكل آلام في البطن وإسهال وانتفاخ في 80% إلى 90% من الحالات, كما يظهر كحرارة مرتفعة في 30% من المرضى , وكفقر دم وانخفاض في الوزن في50 % منهم , وكما يظهر كدم في الخروج ونزيف في 10% , وكآلام في فتحة الشرج والناسور في 15% -20% من المرضى .

أن انسداد الأمعاء الدقيقة نتيجة الالتهابات الشديدة , هو من أهم المشاكل التي يتعرض لها المريض . كما تظهر بعض الأعراض البعيدة عن الجهاز الهضمي وتكون ناتجة عن مرض كرون مثل التهابات العين , والمفاصل , وطفح جلدي وحصى في الجهاز البولي , والتهابات في الكبد , وفقر في الدم , وتخثر في الدم ……الخ ويظهر في بعض الأحيان على شكل آلام شديدة في البطن شبيهة تماما بالزائدة الدودية , وغالبا ما يضطر الجراح لأجراء عملية للدودة والزائدة وبعدها يتبين وجود مرض كرون في نهاية الأمعاء الدقيقة .


كيف يتم علاج هذا المرض ؟
ويحتاج علاج هذا المرض على المدى البعيد إلى الآتي :

1- الراحة في السرير أثناء انتكاس المرض .
2- غذاء عالي بالبروتين والسعرات الحرارية و قليل من الألياف التي من الممكن أن تؤدي إلى آلام في البطن نتيجة لضيق في الأمعاء .
3- تناول العقاقير المتوفرة لعلاج هذا المرض . ومن اهم العقاقيرهي الكورتيزون Glucocorticosteroids والصالفاسالازين Sulphasalazin, ومركبات أخرى مثل الأسيكول Asacol, بينتاسا , و غيرها صنعت خصيصا للحد من الالتهابات المزمنة في بطانة الأمعاء ,كما يلعب العقار ايزوثايوبرين Azathioprine دورا هاما في الحد من كمية الكورتيزون المستخدمة و هذا الدواء الأخير يقوم بخفض جهاز المناعة للتقليل من حدة الالتهاب .
4- تلعب الجراحة دورا في حالات انسداد الأمعاء الغير مستجيبة للعقاقير الطبية , ووجود التقيحات البكتيرية , والناسور . ويتجنب الدكتور المعالج الجراحة حيث أن المرض غالبا ما يعود في نفس المكان المستأصل منه الأمعاء , وكما أن تعدد مرات الجراحة يؤدي إلى قصر في طول الأمعاء التي تؤدي إلى سوء في عملية الامتصاص ينتج عنها هزال شديد , مما يضطر الدكتور للجوء إلى طرق أخرى للتغذية .


ما هو المستقبل في هذا المرض ؟

هناك اهتمام كبير من أخصائيي الجهاز الهضمي من مرض كرون , و يقوم كثير من العلماء في كثير من الدول العالمية بعمل الأبحاث الأساسية الإكلينيكية لمعرفة مسببات المرض , وأبحاث حول علاجات جديدة لهذا المرض . هناك أبحاث مشجعة على استخدام السيكلوسبورين وهو دواء جديد للحد من الانتكاسات في هذا المرض المزمن , كما توجد عدة أبحاث حول استخدام المضادات الحيوية الخاصة بمرض السل والتي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج جيدة في بعض الحالات المستعصية . يوجد في دولة الكويت تقريبا 400 مريض يشتكون من نفس المرض , وقد تبين أن أكثر المرضى يستجيبون للعقاقير المستعملة , وقد اضطر عدد قليل جدا للجوء إلى الجراحة .

منقول من " طبيبك " your-doctor.com
--------------------------------------------------------



من الاعشاب المستخدمة كعلاج مرض كرون حشيشة القنفذ الارجوانية وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 50 سم ذو ازهار ارجوانية شبيهة بالاقحوان وله اوراق خشنة. الموطن الاصلي للنبات الاجزاء الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية وتزرع حالياً على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اوروبا. الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور، يعرف النبات علمياً باسم Echinacea Purprea يحتوي جذر النبات على الكاميدات واسترات حمض الكافئين ومتعددات السكريد وزيت طيار وبيتلثين، تستخدم حشيشة القنفذ الارجوانية على نطاق واسع حيث تعتبر احد اهم الأدوية العشبية في العالم وقد بينت الابحاث ان لها القدرة على زيادة مقاومة الجسم للعداوى الجرثومية والفيروسية عن طريق منبه جهاز المناعة، كما أنها مضادة حيوية وتستخدم منذ قرون عديدة لازالة العدوى الجلدية.
تستخدم على نطاق واسع لعلاج قروح الفم ومرض كرون والتهابات الحلق واللوزتين والسعال والتهاب القصبات وتعتبر من افضل الادوية منبهة للجهاز المناعي. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجزر على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في الصباح واخرى عند النوم كما يوجد منها مستحضرات مقننة تباع في محلات الاغذية التكميلية.


- الدردار الأحمر

الدردار الاحمر عبارة عن شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها الى 18 مترا لها جذع بني ولحاء خشن ابيض يميل الى اللون الرمادي، الموطن الأصلي للنبات كندا والولايات المتحدة الأمريكية ويشيع وجوده في جبال الأبالاش يوجد عدة انواع من هذا العشب مثل الدردار الابيض. يعرف الدردار الاحمر علميا باسم Ulmus fuba والجزء المستخدم منه اللحاء يحتوي اللحاء على مواد هلامية ونشاء وحمض العفص. يستخدم الدردار الاحمر لعلاج حالات تهيج اغشية الصدر المخاطية والمعدة وقد استخدمها الامريكيون الاصليون كلبخة للجروح والقروح والحبوب وامراض العيون الملتهبة ويستخدم لعلاج الحميات والزكام وشكاوى الامعاء ولذا يستخدم لعلاج مرض كرون والطريقة ان يؤخذ منه ملء ملعقة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 اكواب في اليوم.

منقول من جريدة الرياض


مشرفة قسم التغذية والصحة
* عـطـرالبـوادي * غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 18-07-2006, 00:30   4
* عـطـرالبـوادي *
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ * عـطـرالبـوادي *
التسجيل 20-07-2002
البلد : الكويت
المشاركات 4,301

هل ادوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال؟

لا طبعا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والانف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم


هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأثير عام على الجسم كالحبوب او الحقن؟

]ان ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا او موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم او كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والانف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل الى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم او الحقن. الا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا الى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث اثارا سمية غير مرغوبة


هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا؟ ام ان هناك ما هو أخف ضررا من الآخر؟

اولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الاخر وذلك لاختلاف انواع ادوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارا جانبية اكثر والعكس صحيح. كما ان طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن اذا استتخدم مدة طويلة، او بكميات كبيرة او في اماكن واسعة من سطح الجسم او اماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد او تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير (لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال). ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل ان يكون على شكل مرهم او كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة اسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فاذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب او الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله.


ولكن ما هو الضرر او الاثر الجانبي لادوية الكورتيزون؟

كما ان لادوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة احيانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصودوم داخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي الى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراثيم ضارة كالفطريات.


ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟

· تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم او الكريمات لعدة ايام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار او الاطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدامها اكثر من ثلاثة اسابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاركلوية عن الافراز.

· يمنع الطفل او البالغ من الاحتكاك بمصادر العدوى الجرثومية مثل المستشفيات او الاماكن المزدحمة او ان يتلقى تطعيمات تحتوي على كائنات حية مثل تطعيم شلل الاطفال عن طريق الفم، لان المناعة تقل اثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بجدري الماء (العنقز) او الهربس او مرض الحصبة لان ذلك قد يؤدي الى مضاعقات خطيرة. فإن حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج الى حقن اجسام مناعية.

· ان كنت ممن يعالجون بالكورتيزون مدة طويلة فقد تحتاج الى حمل بطاقة تبين ذلك للآخرين في حالة تعرضك لامر ما.

· اخبر الطبيب المعالج عن الامراض التي تعاني منها او الادوية التي تتناولها او النباتات الطبية او الوصفات الشعبية التي تتبعها لان ذلك قد يتعارض مع ادوية الكورتيزون وقد يعرضك الى مضاعفات صحية خطيرة.


من طبيب دوت كوم


مشرفة قسم التغذية والصحة
* عـطـرالبـوادي * غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 19-07-2006, 00:08   5
عميقة العينين
عضوة
التسجيل 13-01-2003
البلد : الرياض
المشاركات 212

مشكوره اختي عـطـرالبـوادي وجزاك الله خير على المعلومات
والله يسرلك ويسهلك كل امر


عميقة العينين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 00:16.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd