ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الجمال والأناقة > ركن العناية بالبشرة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 24-06-2006, 10:24   1
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

ملف تجدين فيه الاجابه على كل تساؤلاتك

الجمال هو هاجس المرأة في كل زمان ومكان، وهي تفعل المستحيل لتحافظ على جمالها.. وتستعمل كافة الوسائل وصولاً الى عمليات التجميل لتزيين جمالها. فأصبحت هذه العمليات موضة عصرية تلجأ اليها كل امرأة اليوم، نظراً لما تشهده الساحة الجمالية من تطور وتقنيات عصرية، فالأساليب باتت واحدة تقريباً الى درجة ان النساء أصبحن متشابهات في أنوفهن وشفاههن وخدودهن وصدورهن، كما في ألوان الشعر وطرق تسريحته وشكل الجسم الخارجي. ونظراً لكون الغيرة من سمات المرأة فانها تحاول ان تقلد الشهيرات وبالأخص الفنانات منهن، باعتبارهن قدوة لغيرهن من النساء على صعيد الجمال والتجميل. وتشير الاحصاءات الى أن 80% من النساء يخضعن لعمليات تجميل في سن مبكرة أحياناً مما يترك مضاعفات حادة ليس على صحة المرأة فقط وانما على نفسيتها ايضاً..

ماهي عمليات التجميل الأكثر رواجاً بين النساء؟

هذه الأسئلة وغيرها حملناها الى عدد من المختصين للإجابة عنها: جميلة زارت عيادات عدد من اطباء التجميل المعروفين في لبنان والعالم العربي، وجاءت بآخر المعلومات عن طرق التجميل. من الألف إلى الياء.

لاريسا معصراني- بيروت

الدكتور طارق حسامي، المختص بتجميل الوجه والجسم، المعروف بأنه أجرى عمليات لعدد كبير من الفنانات المعروفات في لبنان وذاع صيته بين الأطباء الآخرين في عالم التجميل يقول: طبيب التجميل الناجح هو الذي يملك حس الأبداع والفن، ولديه خبرة كافية في هذا المجال، لكن للأسف لدينا الكثير من الدخلاء الذين تعدوا على مهنة التجميل وأساءوا الى سمعتنا، لأنهم قاموا بعمليات تجميل فاشلة أدت الى آثار سلبية على العديد من النساء، وحتى الحاق الضرر بنفسيتهن وصمتهن مما يدفعهن الى اللجوء الينا، وهذه العمليات هي أصعب بكثير، لأننا نحتاج الى ترميم الوجه وليس تجميله فقط.

ويتابع د.حسامي حديثه: من هنا تستطيع اي امرأة ان ترفع شكوى الى النقابة ضد الطبيب الذي أخطأ في عمليته، والنقابة تلعب دوراً كبيراً في اتخاذ الإجراءات الحاسمة والصارمة لمعاقبته، واعتقد ان اللوم يقع 100% على الطبيب الذي لا يحذر كل مريض من احتمال عدم نجاح العملية وبأن كل عملية لديها ايجابيات وسلبيات.

عميلة «تنحيف» الأنف

ويعتبر حسامي بأن عميلة «تنحيف» الأنف باتت من اسهل العمليات ولاتحتاج الى بنج عام او الى فتيلة، ولايتعرض الوجه الى تورم او ازرقاق كما كان في الماضي، وبأن هذه العملية تتم ببنج موضعي ويتم تصغير الأنف او حتى أحياناً تكبيره، ولا يوجد شكل معين للأنف، انما الاهم ان يكون متناسقاً مع شكل الوجه والذقن وحتى الجسم.

حقن البوتكس

وعندما سألناه عن حقن «البوتكس» التي تمثل المراتب الأولى في عمليات التجميل وهي من الاهتمامات الرئيسية لكل امرأة، يجيب د. حسامي:

- «موضة البوتكس لاتعطي هذه النتيجة الرائعة التي تتوقعها كل سيدة، كل لكن الفنانات اجبرن بعض السيدات على الامتثال بهن، وأنا أؤكد ان «البوتكس» لا يغني في عملية شد الوجه، انما وظيفته مؤقتة لمدة 5 أشهر، والبوتكس يشل حركات العضلات في الوجه عموماً وبالأخص عند العينين والجبينين، مما يؤدي الى تخفيف التجاعيد وعلامات الترهل، فيبدو الوجه نضراً متألقاً. ويحذر حسامي من زيادة حقن «البوتكس» لانها مادة سامة، واذاكانت الكمية عالية تؤدي الى جمود الوجه، ويغفل كل معاني التعابير منها الضحك والحزن والغضب. ويقول ان معظم الفنانات يقمن بهذه العمليات للتخفيف من ملامح الشيخوخة، وليبدو الوجه اكثر جمالاً ونضارة، وهي عملية سهلة ولا تحتاج الى اي بنج ولا تحمل معها أي آلام.

شفط الدهون في الوجه والأرداف

وعملية شفط الدهون في الوجه والأرداف هي الأكثر رواجاً هذا عند الدكتور حسامي، وهي عمليات سهلة ولكنها دقيقة، وكل هذه الدهون تختفي ولا تعود مرة أخرى كما يقال، واعمار تلك النساء تتراوح بين 18 و 30 سنة.

ويعتقد بأن الفنانات يحتجن الى هذه العمليات بسبب شهرتهن وجمهورهن، لذلك التغيير مهم جد في حياتهن.

أما الطبيب المختص بتجميل الوجه والرقبة دكتور نبيل خليفان فكان لجميلة وقفة معه ايضاً عن مخاطر العمليات وعن الموضة السائدة في عالم التجميل:

ماهي العمليات الأكثر رواجاً في هذه المرحلة؟

- عمليات الأنف وتنفيخ الخدود والشفاه لدى المرأة، الى حقن الوجه بمادة البوتكس، وأعتقد ان دخول المرأة في مجال العمل وإدارة الشؤون يتطلب الحفاظ على شكل خارجي جميل ومتناسق، لذلك ارتفعت نسبة العمليات الى 80 % في بلادنا العربية.

هل هناك خطورة في عمليات التجميل على الصحة والحياة؟

- اذا كانت العمليات تجرى ضمن النطاق المفروض لاخوف من تأثيرات جانبية، وكل شيء زاد عن حده نقص، والمهم ان تتوافر الظروف المثاليةمنها المستشفى المتكاملة الاوصاف والطبيب والخبير والمختص وان تكون المرأة مقتنعة بما تقوم به وراضية عن النتيجة.

وماذا عن عمليات تكبير الصدر؟


- هذه العمليات هي ايضاً رائجة، وتعتمد على مادة السليكون، ولكني شخصياً لا اقوم بها لانها لاتدخل في اختصاصي.

لماذا نلاحظ تشابه الفنانات في الشكل الخارجي واعتمادهن نفس «اللوك»؟

اعتقد ان اللوم يقع هنا على الطبيب الذي يجري هذه العملية لكل واحدة منهن، لكن التعامل معهن صعب جداً وفيه الكثير من المعاناة لانهن يخشين على حضورهن وشهرتهن ولديهن هواجس دائمة.

هل انت مع تكرار نفس العملية لكل امرأة؟

- بالطبع كلا، أرفض ان أرسم نفس الأنف لكل سيدة، والبعض ينسى ان لكل انف سماته الجمالية، فشكل الأنف العربي يختلف عن شكل الانف الأوربي وعن الياباني، بالرغم من ان معظم السيدات يفضلن شكل الانف الاوروبي لانه مرفوع من الامام وليس فيه اي ارتفاع في الوسط، وهذا مفهوم خاطئ.

هل تنصح المرأة احياناً بعدم القيام بعملية تجميل؟


- حسب الحالة، فأنا ادرس تكوينات الوجه وارى ما يناسبه، واستغرب الموضة الرائجة في لبنان والعالم العربي وهي عملية «تنفيخ الشفتين» فهذه موضة زالت في اوربا واميركا منذ السبعينات، وفي الغرب باتت المرأة تبحث عن الطبيعي والبسيط، وللأسف مازلنا هنا نقلد ولانفكر الى ابعد الحدود، والشفاه الممتلئة بنظر السيدة العربية تمثل الإثارة ولذلك تعتمدها، وانا لا اجدها ضرورية في بعض الحالات.

ماذا عن عمليات الشد وجراحة التجاعيد؟

- باتت هذه العمليات سهلة وتدوم فترة طويلة ولمدة 10 سنوات وتزيل لك التجاعيد والترهل عن الوجه، وتحسن من نفسية المرأة فتشعر بالشباب مرة أخرى.

وماذا عن عملية رفع الحواجب؟

- هذه عملية رائجة لدى معظم الفتيات اللواتي يفضلن رفع حواجبهن لابراز عيونهن ورونقهن، وتضفي جمالاً على كل امرأة.

وماذا عن الكريمات والليزر؟

- انصح كل امرأة ان تستعمل كريمات وقاية من الشمس، وكريمات مرطبة تحافظ على نضارة البشرة، واعتقد ان عمليات الليزر لا تزيل التجاعيد انما تعيد توظيف الخلايا الميتة من جديد، وتمحي كل الطبقات الميتة من الوجه، والبقع الداكنة والكلف والنمش.

وماذا عن زراعة الشعر؟

- معظم الرجال يقومون بهذه الخطوة ويتم استعمال شعر طبيعي، بكميات قليلة على فترات، و80 % من هذه العمليات تكون ناجحة والإقبال عليها من قبل الرجال اكثر من النساء.

وماذا عن المرأة الخليجية؟


- اصبحت المرأة الخليجية مواكبة لكل ما هو جديد، وتسعى الى المحافـظة على جمالها وتناسق وجهها، ولدى الكثير من البلاد العربية، ومعظمهن يطلبن عمليات الأنف والبوتكس.

هل هناك منافسة قوية بين اطباء التجميل في لبنان؟


- هناك منافسة شريفة وهذا شيء طبيعي وانا فخور بوجود عدد كبير من الأسماء اللبنانية في عالم التجميل، فهذا يعني مدى تطور بلادنا وتقدمها ونحن اطباء التجميل نحافظ على نفس المستوى الموجود في البلاد الغربية.

أما الطبيب المختص بعمليات تجميل الأنف والوجه ايلي عبد الحق فيقول عن هذه الظاهرة: بأنها انتشرت في عصر فيه ثورة طبية علمية واعلامية، والإقبال الزائد على هذه العمليات لأن معظم النساء يشاهدن الفضائيات ويردن التشبه بفنانة معينة وهذا مايخلق أحياناً عمليات تجميل فيها الكثير من التصنع، ويعتبر عبد الحق بأن عمليات تكبير الشفتين والصدر ليستا من العمليات الأساسية ولا تحتاجها كل امرأة لكن عناد البعض منهن يدفع بعض الأطباء الى القيام بمثل هذه العمليات، مع نسيان الأخطار الجانبية لكل من مادة السليكون وغيرها، ويتابع حديثه موضحاً بأن مادة السليكون لها مضار لانها مادة سامة تسري في الجسم وتسبب انتفاخات تحت الجلد وحتى تسبب ميلانا في الشفاه او حتى قساوة غير طبيعية والتهابات قوية فيها. ويستغرب كيف ان بعض الاطباء يقومون بعمليات تجميل غير ضرورية فقط للمتاجرة وهذا ما يحدث كثيراً في ايامنا الحالية. ويقول ان تكاليف هذه العمليات باتت مقبولة وليست مرتفعة، تتراوح بين 3و 6 آلاف دولار. يشدد عبد الحق على القيام بعمليات تنحيف الأنف ليبدو متناسقاً مع الوجه، وبأن هذه العملية من العمليات المهمة والتي تريح نفسية المرأة والرجل في آن واحد. أما عن شفط الدهون فيعتبرها غير مفيدة في مرات عديدة، لأن الجسم قابل للسمنة مرة أخرى، والأفضل اتباع النظام الغذائي والرياضة والكريمات المنحفة. ويتمنى لو ان بعض الفنانات يخففن من القيام بعمليات زائدة لأنها لاتجمل بل تشوه في الكثير من الأحيان، معتبراً بأن عمليات التجميل ليست موضة انما تستخدم للضرورة القصوى.

وهنا كل ما تريدين معرفته عن أنواع التجميل دون جراحة

حقن البوتوكس BOTOX

تعتمد هذه الحقن على مادة «بوتولينم» توكسينز ألف» وهي مادة مشهورة ذاع أمرها عندما كانت تستخدم في تلويث علب المأكولات المحفوظة، إنها في الحقيقة سم زعاف أقوى من سم الأفاعي، لكنها إذا استخدمت بكميات قليلة تصبح غير ضارة نسبياً، ويقوم الطبيب بحقنها في عضلات الوجه، حيث يقوم السم بإيقاف حركة الأعصاب المحيطة بالعضلات فيشلها عن التحرك، لكنه شلل مؤقت ومفيد في تخفيف شكل التجعدات الموجودة في الوجه، لكن هذا لايعني أنه يملؤها، انه يوقفها فقط عن التحرك.

النتائج


تبدأ نتائج عملية الحقن بالبوتوكس في الظهور ابتداء من يومين إلى سبعة أيام. إلا ان النتيجة القصوى لا تظهر الا بعد مرور «أسبوعين».. إلا أنه لوحظ أن بعض النساء يعانين من عدم الراحة بسبب جمود العضلات ممايسبب لهن بعض القلق النفسي.

الحقن بالريستايلين

الريستالين هو حمض هيلوروني مصنع بحيث يشابه المادة الأصلية التي ينتجها الجسم وتقوم بدور الاحتفاظ بالماء داخل أنسجة الجلد.. تحضر هذه المادة على شكل جل، وتحقن في داخل الأنسجة فتشد الجلد وتقلل من التجاعيد في الوقت الذي تقوي فيه الخطوط الطبيعية للوجه، وقد شاع استعمال هذه الحقن لما حققته من نتائج ناجحة أكدت ثباتها في داخل الأنسجة لعدة أشهر، ويجهز جل الريستايلين على درجتين مختلفتين من السماكة، الدرجة الأولى تصلح لمناطق الوجه وتستخدم في معالجة التجاعيد وملئها او إعادة تشكيل الشفاه لتضخيمها، الدرجة الثانية تستخدم في تصحيح الخطوط الرفيعة التي تظهر عادة حول العينين والفم وعلى صفحة الجبهة.

حقن البرلين
تشابه هذه المادة مادة الريستالين من حيث كونها حمضا ً هيلورونيا مركباً، لكن لها استخدامات اخرى، فهي تصلح في إعادة تشكيل الخطوط العامة للوجه، خاصة في الخدود وعند الذقن كما تصلح ايضاً في معالجة التجاعيد العميقة، كما يمكن استخدامها في زيادة حجم الشفتين.. وهي ايضا ً مثل الريستايلين من حيث مدة بقائها في الأنسجة اذ تصل هذه المدة الى عدة شهور، لكن ذلك يتوقف بطبيعة الحال على العمر ونوعية الجلد وأسلوب الحياة.

الحقن بحمض البوليلاكتيك

هذه عملية حقن بجل مستخرج من حمض البوليلاكتيك وهو مركب مشابه لحمض اللاكتيك الذي ينتجه الجسم وهو فعال في تصحيح الانتفاخات التي تظهر تحت العيون، وفي التجاعيد المحيطة بالذقن، كما أن فوائده ايضاً مؤكدة في إزالة التجاعيد في اليدين والركبتين والكاحلين، هذا الى جانب استخدامه في تنعيم التجاعيد المحيطة بالعينين والشفتين والخطوط الممتدة بين الأنف والفم وعند الخدين، كما أنه يسهم في شد جلد الرقبة والمنطقة القريبة من الكتفين.. وتتميز هذه العملية بأنها تدوم أكثر من غيرها اذ يستمر مفعولها لمدة سنة على الأقل، ذلك ان هذا الجيل يسهم في تنشيط إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم.

عملية التقشير الجلدي الدقيق
تعتبر العملية حديثة نسبياً، لكن المشاهير يقبلون عليها ورغم ان خبراء التجميل هم الذين بدأوا باستخدامها إلا ان الجراحين اخذوا تدريجياً في إضافتها الى ممارساتهم التجميلية في عيادتهم. وهي في الحقيقة عملية تقشير، لكنه تقشير شديد يتم باستخدام آلة تقوم باطلاق جزيئات بلورية دقيقة الصنع مجهزة من مسحوق مادة الكوراندم على المنطقة المطلوب إصلاحها من الوجه، فتلتحم بالبشرة وتشرع في تقشيرها، وتعود الآلة الى امتصاصها فتسحب معها كل النثار الجلدي الذي علق بهذه الجزيئات البلورية، وبهذه الطريقة تكون الآلة قد قشرت المسطحات العلوية من التجاعيد الرفيعة فتمحوها، لكنها في نفس اللحظة تكشف عن الطبقة التالية من النسيج الجلدي التي تكون تحت السطح، وهكذا تصبح بشرة الوجه في حالة تشبه لحظة تكونها فتتقبل الكريمات بسهولة حيث تؤتي ثمارها في إعادة منح الوجه تألقه الشبابي الطبيعي القديم، وتحتاج المريضة الى اجراء هذه العملية حوالي عشر مرات بين كل منها مدة تتراوح بين عشرة أيام وشهر.. وينصح الأطباء بعدم العودة الي العمل مباشرة بعد التقشير، اذ من الأفضل ان تبقى المريضة في بيتها حوالي ثلاثة أيام حتى يستعيد الجلد لياقته الأصلية، وفي هذه الأثناء لابد من تجنب أشعة الشمس وتناول حبوب المضادات الحيوية مع استخدام كريمات واقية موضعياً.

وهنا تجدين كل ما توصلت إليه العلاجات التجميلية من تقنيات حديثة تشمل الحقن والمستحضرات بكل أنواعها يدلنا عليها د.الياس شيبان الاختصاصي في الطب التجميلي وعضو الجمعيات الدولية الاسبانية، الارجنتينية البرازيلية للتجميل.

البوتوكس الجديد فئة ب

لقد أحدث البوتوكس منذ ظهوره في عالم الجراحة التجميلية في الثمانينات ثورة تجميلية، وصار احد اكثر الاساليب شيوعا واستعمالا في ازالة التجاعيد، نظرا لمفعوله السريع والمضمون وبدون ألم ونتيجته المدهشة. لكن البوتوكس شهد بعض التعقيدات مؤخرا. فالذين خضعوا للحقن مرات عدة بالبوتوكس، اكتسبت اجسادهم مناعة ضد هذه المادة من خلال انتاج اجسام مضادة (anti-corps) لمقاومة البوتوكس فئة (أ) وجعله من دون أثر يذكر على التجاعيد.لكن لحسن الحظ، سرعان ما طور الطب نوعا جديدا من البوتوكس يعرف باسم Myoblock او البوتوكس فئة (ب). وتتميز هذه المادة الجديدة بمفعول البوتوكس نفسه. لكن نتيجتها تدوم لفترة اقصر. الجدير ذكره ان البوتوكس الجديد لا يحل كليا محل القديم، فالذين لا يزالون يحصلون على النتيجة الفعالة من خلال المستحضر القديم، ليسوا مضطرين لاستبداله.اما المناطق التي يعالجها البوتوكس فئة ب فهي ذاتها: محيط العين، الجبهة والعنق. ومفعول المييوبلوك يبدأ بالظهور بعد 24 ساعة. بينما يحتاج البوتوكس الى 72 ساعة.

الكريم الشاد Crème Tenseur

يعمل هذا المستحضر على تنشيط الالياف العضلية الصغيرة للجلد. بالاضافة الى الالياف الجلدية ما يساعد على اعادة شد الوجه وتخفيف علامات الترهل فيه. يحتوي هذا الكريم الشاد على عنصر DEMAE المعروف بفعاليته وعلى فيتامينات A و C، وعلى مزيج من العناصر الاخرى المعروفة بمفعولها الشاد والمنشط لأنسجة الجلد. بعد اسبوعين او اكثر من بدء العلاج تبعا لحالة الجلد تبدأ نتائجه بالظهور، فيستعيد الوجه شبابه وتستعيد خطوطه المرونة التي خسرتها بفعل الزمن والسترس. ويمكن تطبيق هذا العلاج على كامل انحاء الجسم.

Gel Ebotox

وهو النوع الثاني من الكريم الشاد، يحتوي على عناصر طبيعية، اضافة الى العناصر الموجودة في الكريم الاول. مفعوله اقوى واسرع. يعمل بشكل فوري على شد الجلد وتمليسه وتفتيح مسماته. فيبدو الوجه نضرا متألقا بعد مضي عشرين دقيقة فقط على استعماله. وتدوم هذه النتيجة طوال عشر ساعات. ويمكن لهذا الكريم ان يشكل اساسا ممتازا للماكياج دون حاجة الى استعمال كريمات اخرى.

العلاج المقاوم للتجاعيد

تعتبر التجاعيد من علامات شيخوخة البشرة الاكثر حدة، ومنذ زمن طويل يسعى الباحثون للحصول على علاجات طبية فعالة تمنع ظهورها او القضاء عليها. وقد توصلوا حاليا الى تركيبات جديدة قادرة على احداث فارق ملحوظ سرعان ما يظهر مع بدء العلاج. والعلاج على شكل كريم، يحافظ على تركيبة الجلد، ويساعده على اعادة احياء وانتاج عناصره المهمة، مثل الكولاجين والايلاستين والرطوبة. كما يعمل على التخلص من الجذريات الحرة المؤذية مما يساعد بشكل اكيد على منع تكوَن التجاعيد. المشكلة الوحيدة هي عدم احتواء هذا العلاج على مواد حافظة في تركيبته لانها تضعف فاعليته. لذا ينبغي ان يتم تركيبه واستعماله في مدة تتراوح من ثلاثة الى ستة اشهر كحد اقصى.

DEMAE Cream العلاج الاحدث لمقاومة التجاعيد

"كلمة جديدة تدخل قاموس التجميل وتحتل مركزا رائدا فيه انها DEMAE اختصار لمصطلح Dimetil Amino Etanol للذين لا يزالون يجهلون اهمية هذه المادة يقدم د. الياس شيبان جراح التجميل المعروف عرضا لاهميتها الكبيرة ودورها الفاعل على مقاومة التجاعيد. بالرغم من صعوبة الكلمة، سرعان ما اصبحت ال DEMAE مادة مشهورة مثل البوتوكس. الشهرة لم تأت بلا سبب، اذ تبين انها المادة الوحيدة الفعالة حتى اليوم للتخلص من الترهل في محيط العينين وفي العنق وشد الوجه. وتتم تجربة هذا الكريم حاليا للقضاء على الترهل في الذراعين والمنطقة الداخلية من الساقين.

مادة طبيعية

مادة ال DEMAE توجد بشكلها الطبيعي في سمك السلمون اما التفاعلات العصبية التي تثيرها فهي شبيهة بمادة الاسيتيلكولينا Acetilcolina التي تعمل على تقوية الالياف العضلية في الجسد، فتبدو العضلات اكثر قوة وتماسكا واقل ترهلا. لكن مع التقدم في السن يتضاءل وجود مادة الاسيتيلكولينا في الجسم وتبدأ علامات الترهل بالظهور. لذا تقدم مادة DEMAE مفعولا مماثلا من خلال تقوية الجلد من الداخل نحو الخارج حسبما اظهرت التجارب في البرازيل والولايات المتحدة. نتائج الدراسات الاولى حول فعالية ال DEMAE اعلنها لاول مرة الدكتور بيريكون خلال المؤتمر الدولي العام للتجميل الذي عقد في نيو اورانز. مباشرة بعد ذلك استكمل الدراسات حول فعالية DEMAE في البرازيل وفي الارجنتين حيث طوروا كريم للوجه وللجسم مع تركيبة خاصة بالاطباء وكانت امكانيات اعادة الشباب من خلال DEMAE قد اكتشفت في الولايات المتحدة حيث ان المرضى الذين استخدموا هذه الادوية تخلصوا من الترهل، استعاد الجلد مرونته خاصة في منطقة العنق وبدت بشرتهم اكثر شبابا. وبعد ملاحظتهم لهذه النتائج الايجابية، قرر الاطباء ادخال المادة في كريمات ما يعطي نتيجة جيدة جدا.

تجارب وابحاث

في البرازيل اطلق د. الياس شيبان والبروفيسور Jose Valle كريم بتركيبة خاصة تضم الى جاني ال DEMAE مجموعة من الاسيدات الامينية والفيتامينات بعد تجارب اجريت على مرضى بين سن الخامسة والثلاثين والستين. وفي الوقت ذاته كانت تجرى ابحاث مماثلة من قبل د. Rachelle Grosme من شركة Johnson & Johnson اظهرت تحسنا كبيرا في محيط العينين والعنق بشكل خاص بعد اثني عشر اسبوعا على استعمال الكريم. بالرغم من ظهور النتائج مباشرة بعد الاستعمالات الاولى، الا ان الاطباء يؤكدون على وجوب متابعة العلاج لمدة اقلها ثلاثة او اربعة اشهر للحصول على نتيجة دائمة. ويؤكد د. لويس شيبان جراح التجميل المسؤول عن عيادة اوروايستتيك في الارجنتين، ان مفعول الكريم تراكمي. فكلما استعملناه لوقت اطول. كانت النتيجة اوضح واستمرت اطول. في لبنان بدأ استعمال DEMAE للوجه والجسم بتركيبته التي تضم عناصر متعددة مستوردة مباشرة من البرازيل من قبل اطباء معروفين لاحظوا تحسنا واضحا على صعيد التجاعيد والحبوب وترهل الجلد والبشرة التي بدت ملساء واكثر نعومة وحيوية. دون تقشير، دون حقن، صار الشباب في متناول اليد. وتشهد على ذلك النساء اللواتي استعملن هذا الكريم واصبحن من الاوفياء له مثل شارون ستون، ساندرا بولوك وكاميرون دياز.


هيااااااااااا ابغى اشوووف احلى تفاعل من العسولاااااااااااااااات




فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-06-2006, 12:05   2
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

مقالات عن عمليات التجميل

تظل عمليات التجميل التي تتهافت عليها النساء والرجال، مقصورة على ضرورات التشوهات الخلقية والحروق والحوادث، وما على شاكلتها، وما عداها، هو ضرب مما أفرزه ترف مجتمع الوفرة.
الأمر له مساندوه الذين ينطلقون من أن التجميل والترميم الشكلي لهما ما تقتضيه الحظوة والمكانة الاجتماعية، الأمر الذي عضدته إعلانات تعبئ أعمدة الصحف وشاشات التلفاز. فيما يذهب آخرون الى أن هذا النوع من الجراحة، إن لم يكن مبعثه ضرورة، فهو مستهجن، بل وللشرع فيه رأي قاطع.
يطرح الكثيرون ممن استقصيت آراؤهم علاج هذه الظاهرة وذلك عبر تغيير الخطاب الاعلاني الحالي، وتبني منهجية توعوية أخرى، تعمد إلى توضيح الحقائق، واستقطاب آراء العلماء وبالتالي، الاستشهاد بالمنظور الشرعي.
وعبر الأثير، تم رصد رؤى عديدة، فلنتقص:
بعضها ضرورة
ةحسن حمد مقبول: تظل هناك مجموعة من الناس تحتاج بالفعل لإجراء عملية تجميل، لمعالجة تشوه خلقي في الوجه أو الأسنان أو الأنف أو غيره، أو معالجة لتشوه جاء نتيجة حادث ما.
ذلك عندما يعاني أصحاب التشوهات والإعاقة من حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتهم على ممارسة حياتهم الاجتماعية بصورة
طبيعية، خوفا من نظرات الآخرين، أو عدم استطاعتهم القيام بالواجبات اليومية.
ومن جانب آخر نجد أن هناك مجموعة تعتمد التغيير في خلق الله، رغم سلامتهم من الإعاقات والتشوهات، ولكن يلجؤون إلى مثل تلك العمليات مواكبة للموضة، أو الارتقاء من حسن إلى أحسن (في نظرهم).
ولا يكتفي بعضهم بعملية واحدة، بل يقوم بإجراء عدة عمليات، مما قد ينعكس عليه بنتائج سلبية، وتتحول الرغبة في تحسين الحسن، إلى هاجس لمعالجة السيئ، ويمضون حياتهم غارقين في دوامة العمليات التجميلية، هوساً وليس ضرورة.
****
تضخيم إعلامي
عبد الله محمد الدبيان: يحرك الإعلام المجتمع، فعندما تراه يتكلم عن الفقر، تأكد أن هذا المجتمع الذي فيه هذه الوسيلة الإعلامية
يعاني من الفقر، وعندما يتكلم عن الجمال وما شابه، تدرك أن المجتمع الذي يتحدث عنه، مجتمع يعيش شيئاً من الرفاهية.
وعندما تتحدث جميع وسائل الإعلام عن جمال المرأة وتستعرضه ويصبح هماً له، فإن المرأة في هذا المجتمع سوف تسعى وراء هذا الاهتمام. وربما يكون الحديث حول جراحات التجميل حاليا تحصيل حاصل، لما تبثه جميع وسائل الإعلام حاليا وتركز عليه في هذا الجانب. فقد أصبحت الفضائيات والمطبوعات وغيرها تهمل جميع الجوانب في المرأة سوى الجمال، مما جعله الغاية العليا التي تسعى إليها المرأة حاليا.
****
ضرورة أم ترف؟
محمد بن أحمد المالكي: يبدو أن جراحة التجميل بصفة عامة قد تكون ضرورة قصوى لبعض الأشخاص، لا سيما إذا حدث للشخص حادث حريق أو أي شيء غيره يحدث تشوهات في جسم هذا المصاب.
فإذا كانت الجراحة للضرورة، فهي مهمة جدا، أما من ناحية الكماليات، فلا أرى أن لها أي مسوغ.
****
اهتمام أنثوي
ةرنا ناصر الزكري: تعتبر عملية التجميل حتمية في بعض الأحيان، إذا وجد عيب خلقي أو تشوه نتيجة لحادث أو ما شابه، وفي عصر النهضة الحديثة وظهور الفضائيات، أصبح الناس يرتادون مراكز التجميل بكثرة، وخصوصاً من هم في سن الشباب. وأعتقد أن مراكز التجميل، ترتادها النساء أكثر من الرجال، بحكم طبيعة المرأة التي تهتم بالزينة والجمال، بصفة أكبر.
****
هوس عصري
خالد محمد العنزي: إن هوس الناس بعمليات التجميل ازداد كثيراً في هذا العصر، وخاصة الفتيات أو النساء بشكل عام، حيث صرن يقبلن على جراحات التجميل بشكل كبير. وهذا الأمر بالفعل يستحق الدراسة ويستحق التفكير والتأمل، لمحاولة التقليل من هذا الجموح في إقبال الناس عليها بهذا الشكل.
****
الرفاهية وراء الظاهرة
ليم العتيبي: نرى هذه الأيام أن الإقبال على الجراحات التجميلية بدأ يزداد كثيراً عما كان عليه منذ وقت غير بعيد، حيث كانت لا تجرى إلا للضرورة القصوى، مثل التشوهات الخلقية أو لعيب واضح.
أما الآن فقد أصبحت في نظر البعض شيئاً لا بد منه، خاصة لدى النساء، فهن بطبيعتهن يحببن الجمال، وقد أصبحت جراحات التجميل لدى البعض منهن هي الشغل الشاغل. وقد تلعب الرفاهية وتوفر المال لدى الناس دوراً أساسياً في هذه الظاهرة.
****
إنهم يغيرون خلق الله
أم مازن: أرى أن القنوات الفضائية قد انتهجت نهجاً يركز على المظاهر والمادة، ويغفل المعنى والروح لدى الإنسان، فسيطر هذا الأمر على المجتمع، وأصبحت الكثيرات يجرين عمليات التجميل تقليداً لمطربة، أو للاقتراب في الشكل من نجمة معينة، وغير ذلك.
وقد أثبتت الكثير من حالات ردة الفعل السيئة لهذه الجراحات أن النتيجة قد تكون وخيمة في أحيان كثيرة، والرابح الوحيد منها هو مراكز جراحات التجميل. ولنتذكر هنا الحديث الشريف (لعن الله المغيرين لخلق الله).
****
مرجعية العلماء
رشا عبد الله: يتعين لمناقشة موضوع جراحات التجميل، أن نبدأ أولاً بمعرفة المنظور الشرعي لها، وهو الأمر الأهم، فهل أحلها الشرع أم أباحها؟
فإن كانت ضرورة ولتصحيح تشوه خلقي، فبلا شك هي غير محرمة، أما إذا كانت لتغيير خلق الله فهي حرام، لذا يجب قبل إجراء أي عملية تجميل، استشارة العلماء والتأكد من صحة هذا الأمر من المنظور الشرعي.
****
تنافس المراكز الصحية
غازي بن سليمان الحربي: انتشرت في الآونة الأخيرة على صفحات الجرائد وشاشات القنوات الفضائية وكذلك الإذاعات، عمليات الترويج وتناول موضوع جراحات التجميل. وأصبحنا نطالع كل يوم إعلاناً عن تطويل الأنف، تطويل القامة، معالجة المناطق الجوفاء، وتجميل وتحسين محيط الوجه. حتى أضحت الإعلانات لها ومتابعتها هي حديث الساعة.
وعمليات التجميل قد تكون أحياناً لحاجة، مثل سقوط وزوال الشعر لدى المرأة أو الحروق وغيرها. أما أن يقوم أحدهم، أو إحداهن، بإجراء عملية لأنه يريد أن يبدو طويل القامة فيجري عملية لإطالة الساق، والأخرى تريد توسيع العين، ونحو ذلك. فهذا نوع من تغيير الطبيعة التي خلقنا الله عليها.
والمشاهد للواقع الحالي، يرى أن هناك تنافساً محموماً بين المراكز الصحية على هذا الأمر، ولذا وجدنا من النساء اليوم من أصبحت شغوفة بهذا الأمر، حتى إن البعض أنفقن أموالاً طائلة على هذه الجراحات. وفي ظني، يعود هذا الأمر بصفة رئيسية للقنوات الفضائية التي تبث مثل هذه الأمور وتعقد لها حلقات مناقشة مع إخصائيين أو إخصائيات لبحث الأمر وإبداء الرأي في ذلك.
والعجيب أن هذه الحالة لم تظهر إلا في الآونة الأخيرة، لذا فالأمر أصبح هوساً، وليس ضرورة ملحة تدعو إليها الحاجة.
****
وللرجال نصيب
فاطمة سعد الجوفان: قد تكون بعض عمليات التجميل ضرورية
بدون شك، بل ربما يكون تركها في بعض الحالات فيه أضرار جسدية أو نفسية وخاصة التي لا تتعارض مع مبادئ الدين. ولكن للأسف الشديد أصبحنا في الفترة الحالية نجد مبالغة في عمليات التجميل، وليس بالنسبة للنساء فقط، بل حتى عند بعض الرجال أصبحوا يجرون عمليات لتغيير شكل الذقن أو الأنف وعمليات الحقن وغيرها.
وأعتقد أن البعض يكون هدفه فقط لكسب المزيد من الجمال، بينما لهذه العمليات أضرار كثيرة. فمن المفترض أن تكون هذه العمليات محددة في نطاق الضرورة فقط، لأن الجمال ليس أمراً يستوجب تغيير خلق الله.
والكثير من عمليات التجميل تحولت إلى شيء آخر، وأصبحت تشويهاً بدلاً من أن تؤدي لجمال المظهر. ومن
المؤسف أن بعض المشاغل أصبحت تجري عمليات تجميل خاصة في الحواجب والشفاه.
إذن على الجهات الرسمية وأجهزة الإعلام والعلماء والخطباء دور، في بيان مضار هذه العمليات وخطورتها وحرمتها.
****
الوسط الفني ينشر التوجه
فايز مشوح العنزي: يلاحظ الكثيرون، ازدياد معدل إجراء عمليات التجميل، التي أصبحت متوفرة في أغلب المستشفيات، بل أصبحت المشافي تتنافس فيما بينها في توفير الأجهزة المتطورة وآخر الابتكارات لإجراء هذه العمليات والإعلان عن ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة، مما جعل أغلب الناس يتبع هذه الإعلانات، ويعتقد أنه بحاجة ضرورية لإجراء عملية التجميل.
والمعروف أن هذه العمليات بدأت بالانتشار أولاً داخل الوسط الفني ثم توسعت لتشمل الكثير من المجتمعات، وخاصة عند النساء.
****
هوس وجنون
محمد بن عبد العزيز اليحيى: تسير الكثير من النساء، على وجه الخصوص، وراء موضة الجراحة التجميلية بدون معرفة وإدراك لمضارها، أو مدى فاعليتها. ورغم اتفاق الجميع على صحة إجراء هذه العملية بل وجوب إجرائها عند الضرورة، إلا أن البعض أصبح يجريها لتغيير طبيعة الخلق، بإجراء عمليات تعديل الأنف، وشد الوجه، وعمل فلجة بين الأسنان. هذه العمليات في اعتقادي هوس وجنون وفرصة ومكسب لمن فتحوا أماكن متخصصة للضحك على ضعاف العقول الذين انساقوا وراء ما يقوم به بعض الفنانون والفنانات.
فأصبحت سيداتنا هنا للأسف
مقلدات لما يرينه بدون إدراك. والعيب هو أن لا يسعى الفرد لمعرفة ما هو مقدم عليه والضرر المتوقع منها والآثار التي ستظهر مع مرور الوقت. هل هذه العملية التجميلية فيها مخالفة لما أمر به الله تعالى؟ خاصة وإنها ربما تكون نوعاً من الخداع والغش فيما يخص الزواج وغيره!. هناك عمليات مثلاً لتقويم الأسنان، أو إزالة الشحوم الزائدة، أو غيرها مما يعتبر لائقاً وجائزاً ولا غبار عليه، ولكن المشكلة فيما يتعلق بالإقدام على تغيير أجزاء أساسية من جسم الإنسان وتعديلها بما يؤدي إلى ضرر مستقبلي.
****
نتائج عكسية
أمل الصالح: يحتاج الإنسان أحياناً إلى الجراحات التجميلية، بسبب الإصابة ببعض الحروق أو الحوادث أو التشوهات الخلقية في الوجه مثلاً. وأحياناً يلجأ إليها الشخص بغرض تحسين مظهره الخارجي، وقد تكون لهذا نتائج عكسية، كقيام غير المختصين بإجراء العملية من الأطباء. شخصياً أرى أن الإعلام مقصر بعض الشيء في بيان مضار الجراحات التجميلية. وبرغم ما تبذله من جهد في استضافة المختصين، إلا أنها أهملت جانباً مهماً وهو الحديث عن السلبيات المتوقعة والأضرار الجانبية.
أحذر الفتيات خاصة ممن أقحمن أنفسهن في مجال التجميل بدون خبرة في البيوت والمشاغل.
****
نعم إن لم تخالف الشرع
سامي العتيبي: تفقد بعض العيوب الخلقية الشخص الثقة بنفسه، وتجعله ينظر لذاته بدونية وعدم احترام، وربما كانت المثبط الوحيد لطموحاته. لذا أؤيد إجراء هذا النوع
من العمليات ما لم تخالف الشريعة والأعراف. أما إذا وصلت إلى حد الهوس، فهي دلالة على الترف والشعور بالنقص، والوصول إلى درجة اليأس.
****
نظرة سطحية
ندى أحمد باوزير: يصاحب الانفتاح المعلوماتي، وارتفاع مستوى المعيشة، وكثرة الإعلانات والمبيعات، وما يعرض من أغانٍ مصورة وأعمال فنية، ازدياد الهوس لدى الكثير من النساء بالاهتمام بالناحية الجمالية، والاتجاه لإجراء عمليات التجميل، وليس الأمر مقصوراً على النساء فقط، بل هناك اهتمام كبير من الرجال بهذه العمليات، ولكن الأمر يزداد عند النساء. وقد تطورت النظرة لعمليات التجميل من كونها ضرورة لإزالة عيب خلقي، حتى أصبحت تقليعة أو موضة، بل وصلت إلى حد الهوس. وهذا بالطبع يشكل خطراً أكثر مما يراه الناس من فوائد بنظرة سطحية غير متعمقة في ردود الفعل المستقبلية والأضرار المتوقعة لهذه العملية من الناحية النفسية والجسدية.
****
الجمال نسبي
سارة: يعد الجمال نعمة، والتجمل مطلوب من كل إنسان، فالله جميل يحب الجمال. لكن أن يبلغ التجمل حد الهوس بعمليات تغير شكل
الإنسان، فهذا أمر مرفوض شرعاً وعقلاً. فالأمر لا يقاس بشكل الأنف وحجم الشفة، ثم إن مفهوم الجمال يختلف من شخص لآخر ومقاييسه تتباين من بيئة لأخرى.
الجمال لا يقاس بالمسطرة، ليصبح الناس جميعاً على صورة واحدة، والله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن صورة، فكيف يعبث هذا المخلوق الجاحد فيما لا يملك حق تغييره!،
وينسى أو يتناسى أن الجمال الحقيقي مهما بلغ من اكتمال حسنه يكمن في جمال الروح وحلاوة اللسان وغنى القلب، وتلك هي القيمة الحقيقة التي يجب أن يتحلى بها كل شخص. فالجمال بلا جاذبية لا معنى له.
****
من الفائز؟
محمد عبد الله الصويغ: أصبحت الكثير من السيدات والفتيات ينفقن ويبذرن الكثير من المال من أجل اتباع الموضة، فيما يعتبر تقليداً للغير، أو بما يسمى التقليد الأعمى. وجزء كبير منهن يستكملن تقليعات الموضة بإجراء عمليات التجميل بين كل فترة وأخرى، وتريد كل منهن أن تكون أجمل من الأخريات كي تفوز بكأس وهمي للجمال، في مسابقة لا نعرف من يرعاها ويحدد الفائز فيها!. وربما تجري بعض الفتيات عمليات متكررة لتعديل الوجه وشده ثم تعديل شكل الأنف والفم، ومن ثم تقوم بتعديل ماتعدل مسبقاً، لتظهر العيوب فيما بعد وتبدأ المعالجات والترقيعات، فتتمنى الواحدة منهن لو بذلت كل ما لديها ليعود إليها شكلها الأول. وبدلاً من إنفاق الأموال الطائلة على عمليات التجميل، لماذا لا ينفق هذا المال في أعمال الخير من أجل كسب الأجر من عند الله، واكتساب جمال الروح الذي ينعكس على الوجه فيكسوه الجمال دون عمليات وجراحة؟
إنها كنمص الحواجب
حورية عبد الرحمن السبيعي: أعتقد أن جراحات التجميل ليست ضرورية، ولكن كل شخص يعلم إذا كان بحاجة لهذه الجراحة أم لا؟. فإذا كانت تغييراً لخلق الله فمن الطبيعي أنها حرام مثلها مثل نمص الحواجب، لأن الحديث الشريف يقول: (لعن الله النامصة والمتنمصة)، وأعتقد أن جراحة التجميل تعتبر من قبيل هذا العمل. ونرى الآن بعض الرجال يجرون عمليات التجميل، مثل تغيير شكل الأنف والشفاه، ناهيك عن النساء وهن الأكثر تعلقاً بالمظهر والجمال.
****
التفكير بتأنّ
سارة أحمد المبارك: تنتشر هذه الظاهرة بشكل غير مألوف، وأنا أتساءل لماذا تسعى المرأة لهذه العملية وهي تتمتع بكامل صفاتها الجسدية؟.
أما رأي الشرع. ففي اعتقادي أن إجراء عمليات التجميل لا تجوز بدليل (والمغيرات خلق الله). فيجب على كل عاقل وعاقلة التفكير في هذه المسألة بتأنٍّ وتعمق قبل الإقدام عليها.
****
آراء مختصرة
عبد العزيز الشعيبي: أنا لا أؤيد ظاهرة عمليات التجميل، وأعتقد أنها لا تجوز من الناحية الشرعية.
نجود الشويعر: أرى أنه ليس من المهم إجراء عمليات التجميل، فأجمل ما في الإنسان أخلاقه ودينه.
باشير آل تويم: في اعتقادي أن هذه الجراحات أصبحت منتشرة في مجتمعنا، بيد أن لهذه العمليات مضاعفات لا تظهر إلا في المستقبل.
لؤي محمد حمدان: برأيي أن عمليات التجميل ليست مرفوضة دائماً، بل أحياناً تكون مطلوبة، مثل عملية تقوم الأسنان.
عبد العزيز أبا الخيل: أقترح طرح موضوع خطورة ترك الصلاة، والعلاج المفترض لهذا الأمر.
عبد الله السهلي: جراحات التجميل ليست من الضرورة، إلا لحالات محددة مثل الحوادث المرورية والحروق وغيرها، أما العمليات العادية فأرى أنها من قبيل إهدار المال والتغيير في خلق الله.
نورة الرشود: أنا أرى أن العمليات التجميلية لا بد منها إذا كانت لمعالجة تشوه في وجه المرأة، أما إذا كانت لمجرد التغيير لا أكثر، فليس لها داع.


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-06-2006, 12:15   3
fashion-girl
عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ fashion-girl
التسجيل 05-06-2006
المشاركات 38

مشكورة عزيزتي علي الموضوع الرائع
انا سويت عملية انف بس انفي ما تغير ابدا حسيت انة من فوق صغير ومن تحت كبير والفتحات بعد ما صغر من فوق طلع شكلها غلط المشكلةو سويتها عند دكتور سعودي مشهور ومعروف ومدحوة لي بس النتيجة طلعت غلط في غلط حسيت اني دفعت فلوس علي الفاضي
وانا ما انصح اي وحدة تخاطر بنفسها
عزيزتي اذا امكن تقولي لي وين يشتغل هذا الدكتور لان اختي تفكر تسوي بوتكس


fashion-girl غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-06-2006, 12:39   4
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

اهلين عيوني

بالنسبه لعمليات الانف انا ماانصح الواحد يخاطر الا عند دكتور شاطر

بس ربنا يعووضك ان شاء الله

وللاسف عيوني مااعرف فين يشتغل الدكتور

بس ان شاء الله تكون وحده من البنات تعرفوا وتقدر تساعدك عن مقر عملوووو

وتسلميلي على الررررد


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-06-2006, 14:32   5
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

فين التفاعل يابناااااااااات

مو عادة بنات حوووواء

نكمل


اختلفت الوسائل عبر العصور في خدمة الجمال فحلت عمليات تكبير الصدر والشفاه الجراحية بدل الحلقات التي كانت توضع على عنق المرأة لزيادة طوله وربطات الأرجل لتصغير حجم القدمين.

يصرف حاليا حوالي 160 بليون دولار كل عام على مستحضرات التجميل لتغيير الشكل ولكن قلما يسجل الوصول الى النتيجة المرجوة .

سياسة تجارة الجمال ادت الى منافسة قوية بين شركات مستحضرات التجميل التي روجت هذه السياسة عبر الوسائل الدعائية فأصبحت مستحضراتها بمتناول جميع العمار والأجناس والطبقات. ولم يعد الأهتمام بالشكل من الكماليات انما من الضروريات الحياتية لبعض الأشخاص.

دوافع الأهتمام بالجسد والشكل وتحسين المظهر تختلف من شخص الى آخر بحسب عمره ، جنسه ، نمط حياته أو مجاله المهني.

مثلا على الصعيد المهني : تشير احصائيات احدى الجامعات على أن الجمال يؤثر على مدخول الموظفين :

فالنساء الجميلات يزيد راتبهن 15 بالمئة عن النساء المعتبرات أقل جمالا.

والرجال الوسيمون يزيد راتبهم بنسبة 11 بالمئة عن الرجال الأقل وسامة.

أما النساء اللواتي يعانون من زيادة في الوزن يقل راتبهم 5 بالمئة عن الراتب العادي.

بعض المحترفين يلجئون الى العمليات لتحسين اداءهم. على سبيل المثال لآعب الغولف الشهير تايغر وودس أجرى عملية لعينيه لتحسين نظره لآداء أفضل في المباريات.

على الصعيد العائلي: من المعلوم ان الجمال وراثي فالرجل الوسيم يفضل الزواج من امرأة جميلة للمحافظة على جمال نسله. ويبدو أن الطفل يضحك ويتفاعل مع الشكل الجميل أكثر من الشكل "الغير جميل ".

ولكن مع كل سهولة اللجوء الى تحسين الشكل:

الى اي مدى تكون نتائج هذه الوسائل ان كانت مستحضرات تجميل ، عناية أو عمليات جراحية على مستوى الوعود والآمال ؟

ما تأثير زيادة الآهتمام بالجسد والشكل على حياة الشخص العائلية ؟ على صحته النفسية والجسدية ؟ على مستوى اهتماماته ، اولوياته ونظرته الى الحياة ؟

الراشدين مسؤولون عن قراراتهم حتى لو لم يكن هناك رجوع عنها ولكن هل يحق للأخصائيين النزول عند رغبة المرهقين أو اهلهم لأجراء عمليات لهم لا مجال للرجوع عنها خاصة وان نموهم الجسدي لم يكتمل بعد؟

مع تطور التكنولوجيا والعلوم الطبية ورواج فلسفة تجارة الجمال نرى نفسنا متوجهين الى مستقبل لن يكتفي ربما باستعمال الطب التجميلي لتصحيح التشوهات ولن يقف عند هذا الحد بل من الممكن ان يتخطى ذلك الى حد التلاعب بالجينات لتركيب مخلوقات "جميلة " ، ذكية وصحية …"شبه كاملة الأوصاف ".

(نقلا عن مجلة دي اوكونوميست)



عمليات التجميل للقاصرين:

هي غير مستحبة ولكن مسموح ببعضها في حال الضرورة وفي حال اكتمال نمو المنطقة المرغوب العمل عليها.

هناك بعض العمليات التي تتعلق بالتشوهات الخلقية يفترض ان تجرى في سن مبكر ولكن بشرط اكتمال نمو المنطقة المعرضة للتجميل لأن خطر ذلك هو ايضا معاودة المشكلة. مثلا عمليات الشفة الأرنبية أو الأذن. فتجميل الأذن تجرى في الثامنة من العمر لأن نمو الأذن يكون اكتمل.

احيانا تضطر المراهقة الى اجراء عملية تصغير لصدرها لأنها تعاني من وزنه وذلك يسبب لها أوجاع ظهر ورقبة. ولكن ليس تحت سن ال 16

الشاميات أو الشهوات أو الحسونة:

يمكن ازالتها في العمليات ولكن حسب عمرها ودرجة وصولها الى الطبقات في الجلد .

هذه المشكلة تكون ظاهرة أكثر عند الذين بشرتهم بيضاء .

هناك بعض الشاميات التي تثير قلق أصحابها من تغيراتها هذه من المستحسن استئصالها .

ازالة الشاميات تتم فقط عبر العمليات التجميلية لا علاج آخر لها : لا لآيزر أو تقنيات التبريد. تترك عملية الازالة آثارا على الجلد.

الكلف:

هناك عدة علاجات : الكريمات الطبية – الـpeeling أي تقشير الوجه – الليزر.

علاج الكلف علاج طويل وكلما كان مزمن كلما علاجه طال .

هناك نظرية تقول ان الخلايا في الجسم ومن ضمنها الخلايا الجلدية لديها ذاكرة لذلك تعود العوارض والبقع من وقت الى اخر او بشكل سنوي.

في علاج الكلف , الأحمرار ردة فعل طبيعية للعلاج وعلامة ايجابية لا تدعي للقلق بل وعلى العكس يجب متابعة العلاج .

اللذين يعانون من مشكلة الكلف عليهم الوقاية المشددة من الشمس. يوميا وضع كريم مرطبة للصباح وبعد 10 دقائق كريم واقي للشمس درجة حمايته 30 درجة .

البقع البنية :

تقنية الليزر هي تقنية تعتمد حرق الجلد وهي غير مضمونة للبقع البنية وذلك ايضا يرجع الى درجة اللون البني والى نوعية البشرة وطريقة استعمال الليزر والدرجة التي يستعمل فيها .

الشفة الأرنبية :

يجرى 7 الى 8 عمليات للولد منذ الولادة ويمكن تجميلها بال تاتو tatoo

يمكن الأنتظار لأجراء العملية حتى عمر السنة ولكنها منصوح بها بين عمر ال 3 الى 5 أشهر .

هناك قناني خاصة للرضاعة للولد المصاب بهذا التشويه .

تكبير الصدر:

ممنوع حقن الثدي بأبر الدهن لأنها تؤثر على الجلد ولا يميز الطبيب عند الصورة الشعاعية للصدر ما اذا كان ذلك الدهن أو شيئ خبيث.

الطريقة الوحيدة لتكبير الصدر هي عمليات تجميل الصدر .

حسب تقنيات العمليات الجديدة يمكن للمرأة أن ترضع ولدها بعد عملية تكبير صدرها ولا يوجد عوارض أو آثار جانبية لذلك .

وايضا يبقى الأحساس عند المرأة بصدرها على عكس نتائج العمليات التي كانت تعتمد تقنيات سابقة .

اذا هناك مشكلة بشكل الحلمة يمكن اجراء تاتو tatoo

عمليات الأنف :

بعد سنة من أجراء هذه العملية يأخذ الانف شكله النهائي.

حالات الألتواء هي نتيجة انحراف الغدروف وهي تتطلب تصليح الغدروف من الخارج ومن الداخل . ونسبة عدم نجاحها تقريبا هي : % 15

عمليات شفط الدهون :

توضع مواد مكان الدهون المشفوطة وهي توضع لتخفيف الورم والزراق وهي تزول بعد فترة .

نتيجة عملية شفط الدهون تظهر فعليا بعد 6 أشهر .

الذي يخضع لعملية شفط دهون لا يجب ان يزيد وزنه في الأشهر الأولى .

حسب مكان شفط الدهون في الجسم تتعرض المنطقة أحيانا بترهل في الجلد فأحيانا ينصح بعدم اجراء العملية في هذه المنطقة اذا كان خطر الترهل كبير .

التشققات في الجلد :

التشققات التي تظهر بعد الأنجاب أو عند خسارة الوزن هي كناية عن جرح في الجلد شكلها مزعج ولكن للأسف لا يوجد علاج لها

الليزر لا ينفع ابدا بل على العكس.

الحل الوحيد لمشكلة التشقق هي الوقاية

جفاف الجلد:

الجلدة يجب ان تكون مطاطية . عندما تصبح جافة تتشقق عند الضغط .

الاسباب : استعمال الصابون القاسي. الأستحمام التكرار بالماء الساخنة. الأطالة بالأستحمام.

استعمال الليفة التي تساهم بتقشير الجلدة وازالة المادة الدهنية.

سبل الوقاية : استعمال الصابون المرطب أو الgel douche . الأستحمام بالماء الفاتر. عدم الطالة بالحمام بسبب الماء الكلسية التي تترك رواسبها على الجسم وتسبب الجفاف .التخفيف من استعمال الليفة. استعمال كريم مرطب بعد الحمام. عدم التعرض الى الشمس.

شفط الدهون تحت العين أو الجفن أو السواد تحت العين:

هو استئصال وليس شفط . فالشفط يسبب نزيف وخطر بالعمى.

اذا كان الدهن خفيف يستأصل من الجفن مباشرة .

لآ علاجات فعالة للسواد تحت العين.

هناك مواد تساعد على تحسينهم : مثل الفيتامين c وال retinol والفيتامين k .

المستحضرات المخفية للسواد anti cernes تخفيها فقط عندما نستعملها ولكنها تحتوي على بودرة تزيد السواد ويجب وضع كريمة مرطبة قبل استعمالها على البشرة .

توحيد لون البشرة:

هناك أمراض تسبب بتغيير لون البشرة مثل البهاق

هناك أدوية لتخفيف المرض ولكن لا يوجد علاج فعال حتى الآن في هذا المجال .

هناك مواد تساعد على تنسيق لون البشرة مثل ال فيتامين c وحوامض الفيتامين A وحوامض الفاكهة.

الأشخاص الذين لديهم بشرة غامقة لديهم بقعات بنية هي نوع من ال eczema ويعالجون غالبا بال cortisone الذي يحسن الوضع .

حب الشباب أو ازالة الشعر من الوجه:

اذا عولج حب الشباب بالليزر يمكن ان تظهر بعض الحبوب لأن الأشعة الحرارية تجعل الخلايا الدهنية تفرز الدهون الى الخارج وتظهر على شكل حبة لذلك يجب معالجة الدهن في البشرة قبل ازالة الشعر أو حب الشباب من الوجه .

علاج البذور لا يعالج اثار حب الشباب .

التقنية الرائجة والفعالة هي التقشير peeling اذا كانت الحبوب سطحية ولا يجب أن يعاني المريض من الأحمرار. اما اذا كانت غير سطحية فيجب استئصالها .

تجميل الجبهة العريضة يمكن أن يتم عن طريق زرع الشعر .

التجاعيد:

علاج التجاعيد يكمن بالتنسيق بين العمليات واستعمال المستحضرات الطبية المناسبة .

أول مسبب للتجاعيد هو الشمس.

ثاني مسبب للتجاعيد هو الدخان .

تعليمات عامة:

لآ أحد سوى طبيب مرخص من نقابة الاطباء يحق له حقن المريض .

ممنوع وضع ال silicone في الوجه والشفاف.

نصف الوجه دائما مغاير للنصف الآخر.

بعد خطأ في عمليات التجميل يمكن التصحيح حتى% 5 الى % 7

ممنوع سحب الدهن أو الشحم من الجسم وحقنه في الصدر .

لا يوجد حقن ماء وملح كما يدعي بعض المعالجين .

هناك أحمر شفاه ينفخ الشفاه يمكن استخدامه بدل العملية والحقن.

ما يحكى عن مستحضرات البوتوكس من نوع المراهم أو الكريمات تساعد على تخفيف التجاعيد ولكنها غير فعالة مثل تقنيات الحقن.


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 24-06-2006, 15:17   6
زمردة العين
موقوفة / موقوف
التسجيل 03-06-2006
المشاركات 97

استغفر الله العظيم

الله يهديكم بس

و الله حراااااام

اللي ينرفزني أكثر هو طريقة كلامكم عن هذي العمليات و كأنها حلال

يالفاهمات و يالمثقفات بأمور دينهم

العمليات التجميليه تكون حلال في حاله وحده ((( إذا كان في تشوه )))))

أمــــمــــــــكن


زمردة العين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-06-2006, 02:01   7
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

اهلين عيوني زمرده
اعصابك

انا ماقلت حلال او حرام

انا منزله ملف كامل عن لقاء واراء ومقالات
مو معناتو انو مؤيده لها او بحللها


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-06-2006, 02:23   8
نهااايه
عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ نهااايه
التسجيل 28-09-2005
المشاركات 48

تسلميييييييييييييييييييييييييي ي يارشفه على الموضوع الحلو والمفيد

فعلا كنا محتاجين مثل هاالموضوع يعطيكي الف عافيه على المجهود الرائع والله يوفقك يارب

هذي لك


نهااايه غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-06-2006, 04:38   9
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

اهلين نهايه

تسلمي ياذوووق على تفاعلك الحلووو معا الموضوع

وتسلملي هالطله


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-06-2006, 13:23   10
رشفة حنين
عضوة نادرة
التسجيل 12-02-2005
البلد : اطهر بلاد مكه المكرمه
المشاركات 928

نكمل مقالات واراء في عمليات التجميل

تجاوزت بعض مراكز التجميل هدفها الرئيسى فى كونها مراكز لعلاج التشوهات العضوية ، و دخلت مرحلة خطيرة بعد أن تحولت إلى مراكز لبيع الوهم و النصب على المواطنين عن طريق الترويج لــ مواد سحرية تقضى على التشوهات و تمتص الدهون فى وقت قياسى و على رأسها مادة يُطلقون عليها lipokill و هى مادة يراها المتخصصون وهمية تشبه مادة الفنكوش التى أطلقها عادل إمام فى فيلمه الفنكوش التى اطلقها عادل إمام فى فيلمه الشهير واحدة بواحدة .

الكارثة أن تلك المراكز لم تتوقف عتد هذا الحد بل دخلت مرحلة أكثر خطورة بالترويج لنظرية وهمية جديدة اسمها ( أنماط الجمال ) و فيها يقوم المركز بعرض قائمة على كل من يرغب فى عمل new look أو different look لتختار نمط الجمال المثالى بالنسبة لها .. و أبرز هذه الأنماط يتكون فى شفايف نانسى عجرم و صدر اليسا و أرداف هيفاء وهبى دون النظر إلى الآثار الجانبية و الأضرار التى تسببها مثل هذه العمليات ( الأسرار ) زارت واحداً من تلك المراكز التى تعمل دون رقيب او حسيب .ملكة جمال


بداخل مركز من مراكز التجميل المُعلن عنها بشكل مغر و جذاب وجدنا العديد من السيدات و الفتيات ينتظرن دورهن فى الكشف .. و هناك من تستعد لدخول غرفة العمليات و الكل لديهن أمل فى الجروج من ذلك المركز ملكات جمال أو على الأقل بملامح أقرب إلى الفنانات الشهيرات بالجمال و الفتنة .. كانت هناك سيدة فى الثلاثينات تريد عمل بشرة سمراء برونزية مثل المطربة لطيفة و المطربة أصالة قالت لنا :
طالما حلمت باللون الأسمر كانوا يضحكون منى و يحسدوننى على بشرتى البيضاء لكننى أرى أن السمرة موضة و قد أعجبتنى جداً و قررت أن أنفذها فأنا أحب أن أجدد من نفسى لان زوجى يحب التجديد فهو رجل أعمال و يحتاجنى معه كثيراً فى حفلات العمل و لابد أن أظهر أمام عملائه و زوجاتهم فى أجمل و أحدث مظهر فهذا شئ مهم جداً لنا ... كما أفكر فى تكبير الثدى لأنه غير متناسق مع جسمى و أتمنى أن يكون مثل اليسا لأنه الموضة الأن .

أرداف هيفاء


فتاه فى اواخر العشرينات جاءت لشفط الدهون حول منطقة الوسط و الخصر لتبدو أكثر جمالاً و تزيد من منطقة الأرداف قالت لنا : أجمل شئ أن يكون الجسم متناسقاً و هذا ما أريده و المشكلة عندى تكمن فى لبس الــ stomak البلوزة التى تبرز منطقة الخصر و الصرة - و لأنى سمينة فى هذه المنطقة و أردافى نحيفة قررت شفط الدهون من هذه المنطقة و حقن الأرداف - كما قال لى الأطباء هنا - لتبدو أكثر جمالاً و تناسقاً مثل هيفاء وهبى .. و الأمر كان سهلاً جداً .. فأنا قرأت الإعلان فى الجريدة و اتصلت بالمركز بالتليفون و قالوا لى احجزى أولاً لأن الطبيب غير متواجد دائماً و سيبلغ بميعاد الحجز و بالفعل كشف على الطبيب و أكد أنها عملية بسيطة لا تأخذ وقتاً .

تجميل بالطلب


فى آخر الحجرة تجلس ثلاث سيدات يبدو عليهن التقدم فى السن و كان حديثهن عن شد الوجه و نفخ الوجنتين و الشفتين و كان مثلهن الفنانة صباح !!

و عشرات من السيدات توافدن على المركز طوال اليوم ، و لكل منهن رغبة فى التغيير .. شد و تفخ و ترقيع و غيرها و لكل منهن طلبات محددة !!

و بعيداً عن تلك المراكز الوهمية تحدثنا مع الدكتور حمدى شلتوت - مدير مركز تجميل - فقال لنا أن الإنسان الذى يسعى إلى التجميل مريض نفسى فى الأساس و غالباً ما تجرى المرأة وراء الوهم لذلك لابد من عمل تأهيل نفسى لها قبل إجراء العملية .. و كثير من السيدات لا يرضين عن شكلهن بعد إجراء العملية و يدخلن بعد ذلك فى حالة اكتئاب شديد و هنا يجب عمل رسم كاريكاتيري على جهاز الكمبيوتر للشكل النهائى الذى يبقى بعد اجراء الجراحة .. و فى كثير من الأحيان يمكن ملاحظة عملية التجميل و قد يحدث العكس و لا يمكن ملاحظتها خصوصاُ فى حقن الدهون فى الشفايف و الوجه و زرع الشعر الصناعى .. كما أن هناك أجزاء فى جسم المرأة لا يمكن تعديلها و تصعب على جراح التجميل مثل الفم إذا كان كبيراً أو صغيراً .

و يضيف د . شلتوت : كثير من البنات يجرين جراحات التجميل دون علم الأسرة و نفس الشئ بالنسبة للسيدات حيث تنتهز فرصة سفر الأزواج و يقمن بعملية شفط الدهون أو تكبير الثدى لأنها تشعر بان زوجها ينظر إلى الآخريات بسبب وسائل الأعلام التى أثبتت أن الجمال هو صدر و أرداف و وجه و شفايف و هذا ما جعل زيادة فى الجمال لأن السيدات جاءتهن لوثة و هوسة خصوصاً بعد عاصفة الفيديو كليب حتى أن عمليات تكبير الثدى زادت جداً بعد تنامى ظاهرة مطربات الفيديو كليب

الآثار الجانبية


د . شلتوت يحذر من الآثار الجانبية لتلك العمليات و يقول : معظم النساء لا ينظرن إلى عملية التجميل على أنها عملية جراحية و لكن الحقيقة المرة أن جراحات التجميل ما هى إلا جروح .. و الجرح يمكن أن يتلوث خاصة فى ظل إنتشار المراكز غير المعتمدة للتجميل و التى تسعى لمنافسة بعضها البعض على حساب الزبون لخفض الأسعار .. فمثلاً حقن الدهون يستمر سنة أو سنتين على الأكثر ثم بعد ذلك يختفى و بعد اختفاءه يترك وراءه تجاعيد بشعة .. و إن كان هناك مواد للحقن مختلفة غالية السعر مثل ما تستخدمه النجمات الشهيرات نانسى عجرم و أليسا و هى تظل لمدد أطول .

كما تكون الخطورة على المرضى بسبب أخطاء التخدير أو قلة مهارة الطبيب حيث أن مهنة طبيب التجميل أصبحت مهنة مربحة جداً يعمل فيها الخريجيين الجدد سواء متخصصين أو غيره .. و الدليل على ذلك أن معظم هذه المراكز - التى تملأ إعلاناتها الجرائد و التى تكسب الملايين من جراء بيع الوهم للناس - تلزم المريض بكتابة تقرير أن المسئولية كاملة تقع عليه وحده إذا حدثت له أى آثار جانبية ناجمة عن العملية ، و الأسوأ من ذلك هو استخدام تلك المراكز أدوية منتهية الصلاحية و الإعلان الرهيب و المكثف فى الصحف عن مادة lipokill التى يزعمون و يدعون أنها تقضى على الدهون و للعلم أنه لا توجد هذه المادة أساساً و هذه المادة أشبه بـ الفنكوش فى فيلم عادل إمام الشهير ...حيث يقومون بتخدير المريض و عمل شفط عادى للدهون بعد أن يفيق المريض من البنج يقال له أنه تم القضاء على الدهون بهذه المادة الوهمية الساحرة !!

و ما حدث مؤخراً و ليس بعيداً عندما قام طبيب يعمل فى إحدى المراكز الشهيرة بإجراء عملية شفط دهون لإحدى المرضى و ترك المريضة فى البنج و خرج يفطر و لما إنتهى من الطعام و شرب الشاى توجه إلى غرفة العمليات فوجدها قاطعة الانفاس !

وهم للبيع


دكتور حسن بدرا ن رئيس قسم جراحة التجميل بطب عين شمس ، قال لنا :
عمليات جراحة التجميل لم تُوجد لتغيير الشكل للأحسن و حسب إنما لعلاج مشكلات نفسية و اجتماعية فى المقام الأول و ذلك من خلال إصلاح وظيفة لعضو قد يحدث له تشوه نفسى و فى هذه الحالة لا تعتبر ترفاً إذا أُجريت بضوابط و محاذيير .. أما سيل الإعلانات الرهيب حول المراكز و المستشفيات و الشركات التى تعلن عن عمليات التجميل بدون ألم أو استخدام أجهزة أو حقن بمواد لضيط و تناسق الجسم فى الحال و بالحجز فما هى إلا مشروع تجارى مثل المشروعات التى تبيع الوهم للناس .. و كلنا يتذكر تلك القضية الكبيرة لمستشفى جراحات التجميل و كان صاحبها خريج كلية تربية رياضية !!

أما دكتورة هدى عادل استشارى جراحات التجميل فتؤكد أن جراحات التجميل لا تُصنف على أنها ضرورة أو أنها تتوقف عليها حياة مريض و لكنها تسهم فى إعادة المريض إلى حياته الطبيعية كإعادة الأعضاء المبتورة أو إصلاح التشوهات و فى بعض الأحيان تقى المريض عواقب كثيرة ... أما ما يحدث الآن و اختيار ( أنماط الجمال ) من القائمة فهو تهريج و تنويم مغناطيسى للعقول و تأكيد على مبدأ أن الجنس هو الأساس و هذا شئ خاطئ .. و يجب توعية الفتيات بأن الجمال نسبى يختلف من امرأة عن أخرى فلا يمكن أن تكون الفتيات فى قالب واحد .. و لا يمكن أن ننكر دور الرجل الذى يضغط على النساء خاصة الشباب الذين أصبحت لديهن هوسة بفنانات الفيديو كليب مما يجعل البنات متشوقات لتقليدهن و كل هذا على حساب صحتهن فى المستقبل .

يلا ابغى اشووف الردود الحلووووووووووووه


فرصه مطلوب مندوبات من جميع الدول للطلب مراسلتي على الخاص
[IMG]http://www.********.com/up/uploads/fdc09e021f.jpg[/IMG]

تعالي وثقي بنفسك اكثر بياض بشره مثل الاطفال نعومه وشعر حرير وكثيف بدون تساقط وقولي باي لمشاكلك
للطلب من هنا
كريم وردي لتفتيح الحلمات من هنا+هديه
اللي تبغى ريحتها وريحة بيتها جنان وتدوخ تدخل

لمراسلتي من خارج المنتدى اضغطي هنا
رشفة حنين غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 07:35.

مواقع عالم حواء | للإعلانات
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء1998
تلفون 0096612410808 - فاكس: 012417400 - الصندوق البريدي: 85571 , الرياض 11612
[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [دليل الطبخ العربي] [البيت] [طفلي] [جمالك] [وقاء] [الفتاوى الجامعة] [رحالة] [اسماء المواليد] [المرشد النسائي]


ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd