ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > دليل الطبخ العربي > اطباق عالم حواء
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 10-05-2006, 20:57   1
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17



الأرز


يعتبـر الأرز وجبة أساسية لكثير من الشعوب وخاصة الشعوب الآسيوية التي تتفنن في طهيه بجوز الهنــد واللبــن والثوم والبقدونس والزنجبيـــل لتصبح رائحته قوية وشهية .


كمـا يعتبر الأرز عنصر غذائى متعدد الاستخدامات مع كافة الأطباق: الحساء، الخضراوات، المشويات، وحتى الأطباق الحلوة.

لكن ينبغي الحذر فبعد الطهى يكون الأرز عرضة لتكون البكتريا السامه به مثل (Bacillus cereus) لذا لا ينبغى الاحتفاظ به لأكثر من يومين فى الثلاجة.


توجد منه العديد من الأنواع في الأسواق تختلف باختلاف الطول / اللون وطريقة تجهيزه من تقشير ومعالجـة , وتحدد كمية الأميلوز (وهو النشا الذى يتواجد فى الأرز) جودته عند الطهى ..


موطن الأرز:-

موطنه الأصلي هو الصين وذلك منذ 2800 عاماً قبل ميلاد المسيح عليه السلام. إنتقلت نبتة الأرز من الصين إلى أندونيسيا، ماليزيا،الفلبين ، الهند واليونان القديمة. من الهند إنتقلت نبتة الأرز إلى بلاد الفرس ، ودلتا النيل بمصر ومن ثم إنتشرت في جميع قارات العالم لتزرع أيضاً في الدول الشرقية وأمريكا.

القيمة الغذائية للأرز:

مصدر جيد للكاربوهايدريتات التى تساعد الجسم فى الإحتفاظ بطاقتة لفترة طويلة،البروتين، الألياف،الفيتمينات والمعادن. كما يحتوى الأرز على ثمانية من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء عضلات الإنسان. هنالك بعض الأشخاص لايستطيع جهازهم الهضمى هضم الحبوب الأخرى مثل القمح، الشعير،الشوفان، الخ ... وذلك لإحتوائها على بروتين معين يعرف بالجيلاتين.

والأرز غذاء صحى لايتسبب فى أمراض الحساسية وخالى من الجيلاتين ويعتبر البديل الأمثل للأشخاص ذوى الإحتياجات الغذائية الخاصة. الأرز غذاء مثالى للأطفال وعموم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى. و أخيراً، إن الأرز خالى تماما من الكلسترول والصوديوم.



.


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 20:59   2
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17







أنواع الأرز وعمليات إنتاج مختلف الأنواع:

الأرز الشعير:

عبارة عن حبة الأرز فور حصادها حيث تكون مغطاة بطبقة من القشرة الغير قابلة للأكل بواسطة الإنسان. الأرز الشعير يمرر بعمليات مختلفة داخل المضرب لإنتاج الأنواع التالية:



1) الأرز البنى :

عبارة عن حبوب الأرز بعد نزع القشرة الخارجية منها بواسطة إسطوانات مطاطية. الحبوب تكون بنية اللون لوجود طبقات النخالة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين (ب) المركب،المعادن والألياف. يؤكل الأرز البنى كما هو أو بعد معالجته ليصبح أبيض اللون.

الأرز البنى هو النوع الطبيعى من الأرز الذى يحتوى على ألياف، فيتامينات ومعادن اكثر نسبيا من الأنواع الأخرى. فترة طبخه = 30 دقيقة.
الأرز البنى معبأ أيضا تحت علامة بنجابى المهيدب كأرز بسمتى هندى بني



2) الأرز الأبيض :

الأكثر شيوعاً .يتم تمرير الأرز البنى خلال خط الإنتاج على ماكينات تعرف بالمبيضات أو الملمعات وإلتى تقوم بإزالة طبقة النخالة من الأرز البنى وذلك بجعل الحبوب تحتك ببعضها البعض داخل الماكينة. خلال هذه العملية يحدث كسر لبعض حبوب الأرز حيث يتم إزالة الحبوب المكسرة بواسطة ماكينات تعرف بالمدرجات. يمرر الأرز كذلك عبر ماكينات فرز ليزريه لإزالة الحبوب السوداء والصفراء.

بعد العمليات الآنفة الذكر نحصل على الأرز الأبيض الجاهز للإستخدام. المدة اللازمة لنقع الأرز تتراوح ما بين25-30 لجعل حبة الأرز طويلة بعد الطهي، أما بالنسبة لطهى الأرز فالوقت المطلوب يترواح مابين 10-20 دقيقة. المهيدب للأغذية تقدم علامات مميزة من هذا النوع من تصنيع الأرز مثل علامة :

" بنجابى المهيدب" "أزهر" " المضياف" " الكروان" " في تي" "النسر"
"ميلغروسا" "وايت سوان" ... وغيرها من العلامات.

يحتوى الأرز الأبيض أيضا على الكابوهيدريتات المركبة ،ثمانية أحماض أمينية، فيتامينات و ألياف.





3) الأرز المزة ( المسلوق مسبقا)

يتم الحصول عليه وذلك بنقع الأرز الشعير تحت ضغط فى ماء دافىء لمدة من 4-5 ساعات داخل ماكينات تعمل أتوماتيكيا، يعرض الأرز إلى البخار ثم يجفف قبل أن تجرى له عملية إزالة القشرة الخارجية والتلميع.
هذه العملية تؤدى إلى جلتنة الحبة بتصلب النشا داخل الحبوب. خلال هذه العملية كل المواد الغذائية، الفتمينات والمعادن والتى كانت موجدة بطبقة النخالة الخارجية تدخل إلى داخل الحبوب وبالتالى لاتزال خلال عملية التلميع ، خلال عملية السلق يتم الإحتفاظ بواحد من أهم المركبات ويعرف بالدكسترين والذى يساعد على هضم الأرز المزه لذا يمكن القول بأن عملية السلق تجعل الأرز أكثر تغذية، علاوة على أن الحبوب تظل متفرقة بعد الطهي.

المدة اللازمة لنقع الأرز هي 90 دقيقة لجعل حبة الأرز طويلة بعد الطهي، أما بالنسبة لطهى الأرز فالوقت المطلوب يترواح مابين 20-30 دقيقة.




المهيدب للأغذية تقدم علامات مميزة من هذا النوع التى تمّر بهذه المرحلة من التصنيع، منها:
" الوليمة"، " بوندى" ، " فياح" ، "سلطانى" ، "المرجان"، " و" النجمة" .


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:00   3
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17



تقوم المهيدب للأغذية بإنتاج وتعبئة علاماتها فى مضاربها فى كل من الباكستان ، والهند والمملكة المتحد.

فيما يلى نبذه مختصره عن تلك المضارب:

1- بيكرك(منتقى البسمتى):

تم ***** المضرب فى قلب منطقة هاريانا بالهند والمعروفة بجودة الأرز البسمتى المزروع بأراضيها ويقوم المضرب أتوماتيكيا بإنتاج نوعيات عالية الجودة من الأرز البسمتى الأبيض والمزة.
العلامات إلتى يقوم المضرب بإنتاجها هي:


أ- بنجابى المهيدب (بني) :

أرزبسمتى هندى بني نقي 100% أطول حبة ، معبأ داخل أكياس من البولى أثلين.



ب- بنجابى المهيدب (أبيض) :

أرزبسمتى هندى أبيض نقى 100% الأطول حبتة ،الأزكى رائحة، الألذ طعم والأنعم ملمس. يتم تعتيقه وذلك لتفادى إلتصاق الحبوب ببعضها بعد الطبخ ولتحتفظ بمحتواها من البروتين. طول الحبة وحجمها يزيد لأكثر من الضعف بعد الطبخ. معبأ داخل أكياس من الخيش ، البولى أثلين، برطمانات بلاستيكية ، برطمانات حديديه .



ج- الوليمة

أرزبسمتى هندي مزة (أرز الرفاهية) نقى 100% ، طويل الحبة، مسلوق سلقا خفيفا ويلاحظ ذلك من خلال لونه الكريمى. أرز مزة ذو خصائص طبخ ممتازة حيث تظل الحبوب متماسكة داخليا ومنفصلة عن بعضها البعض. طول وحجم الحبة يزيد من 2 -3 مرة بعد الطبخ.

يزرع أرز مزة الوليمة بطريقة خاصة في تربة أمرتسار الخصبة في مقاطعة البنجاب أسفل جبال الهملايا ويسقي بمياه ثلجية مصدرها هذه الجبال.

تتم معالجة أرز مزة الوليمة وتعبئته وفقاً لأعلى المواصفات والمقاييس بالإعتماد على أكثر التقنيات تقدماً لتضمن بذلك أعلى درجات الجودة


د- بوندى

أرزبسمتى هندي مزة (أقل تكلفة من غيره) و ذو جودة عالية من ناحية الحبة والطبخ.

هـ- سلطانى :

أرز مزة هندى بسمتى ذهبى اللون بالأضافة الى خصائص الأرز المزة الأخرى السابق ذكرها.

و- النجمة:

أرز مزة بيرمل هندى. خصائص طبخه ممتازة. أقل سعراً مقارنة بأنواع المزة الأخرى.


2- مضارب في تي:

تم ****ئها بالمملكة المتحدة – إنجلترا بالقرب من لندن وذلك لتغطية إحتياجات السوق المحلى ودول أروبا. تعتبر من أكبر المضارب بأروبا. يتم تسويق الأرز البسمتى الهندى البنى ، الأبيض ، الأبيض السهل الطبخ تحت علامة "فى تى" .علامة فى تى ذات خصائص ممتازة قبل وبعد الطبخ ومتواجدة أيضا فى جميع الأسواق المركزية بالمملكة العربية السعودية .


3- مضارب ريم للأرز الخاصة المحدودة:

من المضارب الحديثة جدا. تقع بالقرب من مدينة لاهور بإقليم البنجاب الباكستانى والمشهور بجودة الأرز البسمتى المزروع على أرضه. المضرب مجهز بأحدث الأجهزة من شركة بهلر الألمانية. المضرب يتم توجيه خطوط إنتاجه بالحاسب الآلى. طاقة المضرب 15 طن /الساعة. المهيدب للأغذية تمد عملائها بأجود أنواع الأرز البسمتى الباكستانى المنتج بمضرب ريم مثل :-



علامة " أزهر"

وهو أرز يحتفظ بأريج طبيعي خاص ، بسعر اقتصادي.
في مناطق إنتاجه يطلقون عليه إسم " سوبر بسمتي" وهي تسمية تميزه وتشهره لأنه الأجود.

يتميز بأريج العنبر، الحبة الطويلة و النكهة اللذيذة .
أرزبسمتى باكستاني أبيض نقى 100% ذو مواصفات عالية و أقل تكلفة من الأرز الهندي. يتم تعتيقه وذلك لتفادى إلتصاق الحبوب ببعضها بعد الطبخ ولتحتفظ بمحتواها من البروتين. طول الحبة وحجمها يزيد لأكثر من الضعف بعد الطبخ. معبأ داخل أكياس من الخيش.




[IMG][/IMG
علامة" المضياف"

وهو رز عنبـر يمتاز بنقاوته و رائحة العنبر بالإضافة إلى طعمه المميز.

ويصنف كـ أأرزبسمتى باكستاني أبيض، الأقل تكلفة. يتم تعتيقه وذلك لتفادى إلتصاق الحبوب ببعضها بعد الطبخ ولتحتفظ بمحتواها من البروتين. طول الحبة وحجمها يزيد لأكثر من الضعف بعد الطبخ. معبأ داخل أكياس من الخيش.

وعلامة " الكروان ".


4- شركة الكوثر للحبوب الخاصة المحدودة:

المضرب تم ****ئه فى محافظة جوجرانوالا بإقليم البنجاب بباكستان وهو مخصص لإنتاج الأرز المزة الباكستانى ويتم تصديره الى دول الشرق الأوسط ودول أروبا. المضرب مجهز بأحدث الماكينات الألمانية ، اليبانية والإيطالية. المهيدب للأغذية تزود عملائها بأجود أنواع الأرز المزة البسمتى الباكستانى مثل علامة " المرجان" وعلامة " جهان" المنتج بواسطة مضرب الكوثر.

بعض العلامات التجارية الأخرى:

العلامات التالى ذكرها يتم إستيرادها من مضارب ذات تقنيات عالية :



1- علامة "وايت سوان":
أرز كالوروز مناسب جدا للسليق والحلويات ويتم إستيراده من مصر.
وهو خالي من الكوليسترول، والصوديوم شبه معدوم فيه، وكذلك الدهنيات



2- علامة "مليغروسا" وعلامة " النسر":أرز تايلندى أبيض ذو رائحة زكية

مالجروسا : أرز ياسمين تايلندي معطر برائحة الياسمين ..



3- علامة " أبوبنتين"

أرز أمريكى طويل الحبة أصفر (مزة) قمة التكنولوجيا تستخدم في زراعته : جرارات ضخمة تعمل بالليزر ، تقوم بتسوية الأرض وتهيئتها، طائرات خاصة تقوم برش البذور وتسميد التربة، كمبيوترات تراقب مستوى الماء في الحقول ، حاصدات عملاقة تجمع المحصول وتنقله إلى صوامع التخزين .

في تصنيعه ، يتعرض هذا النوع من الأرز إلى عملية ضغط بخاري تحفظ له فيتاميناته وأملاحه المعدنية، كما تزيد من صلابته وقدرته على تحمل الحرارة المرتفعة عند الطهي . أما عملية التصنيع فهي مراحل كثيرة تمر فيها حبات الأرز على ماكينات دقيقة تقوم بتجفيفه وتقشيره ونزع طبقة النخالة منه كما تفرز الشوائب والحبات الغريبة والأوساخ .

وفي النهاية آلات فرز تعمل بالأشعة تقوم بعزل الحبات السوداء والغير متجانسة.

ميزة هذا النوع من الأرز أنه غنى بالبروتينات ، قليل الوحدات الحرارية، خال من الكولسترول ، غنى بالفيتامينات ، خالى من الصوديوم والمواد الدهنية .


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:04   4
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17



أصنـاف أرز تايلنديــه




الأرز الغروي الأسود التايلاندي
الأرز الغروي الأسود التايلاندي جوزي النكهة ومتميز بين في الطعم تماما للأرز الغروي عامة وغالبا يكون حلو مثل حليب جوز الهند والسكر ويؤكل مثل وجبة خفيفة




الأرز الأسود التايلاندي
الأرز الأسود التايلاندي الذي فيه حبته متوسطة وطويلة ويطبخ جزئيا او كليا قبل الطبخ النهائي وأحيانا يصير أرجوانيا غامضا مع نكهة جوز الهند والنسيجية




الأرز الأحمر التايلاندي
يوجد في الأرز الأحمر التايلاندي حبة قصيرة وعريضة وغالبا يزرع فى مزرعة نموذجية ويظهر جميلة الشكل بعد الطبخ


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:10   5
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17



تخزين الأرز:

- يخزن الأرز فى مكان بارد جاف مظلم فى حاويات محكمة الغلق.

- يوضع بعض فصوص الثوم (بدون نزع القشرة) مع الأرز حتى تبعد السوس عنه.

- يعيش الأرز الأبيض لفترات طويلة أما الأرز البنى فلابد من الاحتفاظ به فى الثلاجة أو الفريزر



تنظيف الأرز:

- يغسل الأرز بالماء مرتين على الأقل للتخلص من النشويات الزائدة وأية أتربة توجد به.

- الماء الذى فيه الأرز علاج فعال لقرح الفم ( يراعى استخدام الماء النظيف بعد الغسلة الثانية أو الثالثة وليست الأولى).



طهى الأرز:

الطريقة التقليدية لطهى الأرز:

- يضاف كوب من الأرز على 1/2 1 كوب من الماء, وإذا كان كوبان تضاف ثلاثة أكواب وهكذا.

- يمكن طهيه على الموقد من أعلى، داخل الفرن، أو فى الميكروويف.

- يغمس الأرز فى الماء قبل طهيه (وخاصة البسماتى) لمدة 30 دقيقة حتى لا تلتصق حباته عند الطهى.



استخدامات الأرزالأخرى

تنظيف زهريات الورد من الداخل, بوضع حبات أرز غير مطهية مع ماء وصابون.



كلمة (RICE) باللغة الإنجليزية بالحروف الكبيرة تعنى معالجة إصابات الرياضة: راحة (Rest) ثلج (Ice) ضغط (Compression)، رفع (Elevation).




أتمنى أني قدمت لكم معلومـات مفيـدة


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:11   6
*عسوله*
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ *عسوله*
التسجيل 24-10-2005
المشاركات 323

يعطيك العافيه على هالمعلومات القيمه


*عسوله* غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:22   7
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17

كنت أعتقد أن أفضل أنواع الأرز أرز البسمتي الأبيض من الوزان

اليوم جربت ارز مزة بسمتي من المهيديب وهذا الي شجعني وخلاني ابحث بالانترنت أكثر عن أنواع الأرز ... لأني كنت متعوده على نوع واحد من الأرز وهو البسمتي من الوزان ..




بالبدايه انصدمت بلونه
كان كريمي مو أبيض مثل ما انا متعوده وخفت يفشلني
بس بعد الطبخ ماشاء الله صار لونه أبيض وحبته صارت طويله تضاعفت
عجبني كثيـر .. له طعم ونكهه وحبة الرز مليانه تحسين بحبات الرز وهي بفمك

انصحكم تجربونه بس هالله هالله بنقع الأرز قبل الطبخ .. وناويه ان شاءالله اجرب انواع المهيدب الثانيه

شاركونـا بخبراتكم بأفضل انواع الأرز الي استخدمتوها ولا تبخلون علينا بصفات كل نوع

ودعواتكم بالتوفيق لي ولأسرتي


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:24   8
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17

أم عبدالله

الله يسلمك


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 21:50   9
أم العلاء
محررة فضية في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أم العلاء
التسجيل 09-03-2005
المشاركات 3,594

يعطيكي العافية .. حبيبتي



[IMG]http://www.********.com/vb/uploaded/2_1148600925.gif[/IMG]
أم العلاء غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 11-05-2006, 19:03   10
تشيزكيك
عضوة جديدة
التسجيل 08-05-2006
المشاركات 17

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أم العلاء »
يعطيكي العافية .. حبيبتي
الله يعافيك


تشيزكيك غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 01:48.

مواقع عالم حواء | للإعلانات
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء1998
تلفون 0096612410808 - فاكس: 012417400 - الصندوق البريدي: 85571 , الرياض 11612
[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [دليل الطبخ العربي] [البيت] [طفلي] [جمالك] [وقاء] [الفتاوى الجامعة] [رحالة] [اسماء المواليد] [المرشد النسائي]


ترقية وتطوير » تحميل دوت كوم
Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd