أجوبة الأسئله للدكتوره رقيه المحارب - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الفتاة المسلمة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 20-09-2002, 19:13   1
الداعيـــة
عضوة شرف عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الداعيـــة
التسجيل 18-07-2001
البلد : الرياض
المشاركات 2,287

..أخواتي في الله
جزى الله الدكتورة الداعيه رقيه المحارب خير الجزاء وجعل عملها في موازين حسناتها وجمعنا بها في جنات الفردوس الأعلى .. اللهم آمين

وهذه الأسئلة المطروحه من قبل العضوات الكريمات والأجوبه :


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد،،،

الأخوات الكريمات مشرفات وأعضاء منتدى عالم حواء العزيزات

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته وأشكركن على استضافتي بينكن أسأل الله أن يجعله مجلساً عامراً بذكره..

قبل أن أجيب على الأسئلة أو أن أذكر نفسي وأخواتي بأننا في هذه الدنيا في امتحان وابتلاء كما قال تعالى: " الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً" فهذه الحياة بدقا ئقها وأيامها وشهورها ميدان عمل ومصير الانسان الموت مهما طال عمره، ولذا فإن العاقل يتدارك الزمان لأنه لا يدري متى يلقى ربه..ومن عقد العزم بنية صادقة على العمل الصالح وترك المعاصي فإنه يوفق للخير في أعمال القلوب و الجوارح وتظهر علامات الطاعة في قلبه حباً للصالحين وولاء لهم وبغضاً للكافرين وبعداً عن طرقهم..كما تنتج هذه النية الصالحة رحمة وشفقة بالناس فيتصف بالرفق واللين مع الجميع لا تجده معنفاً بل رؤوفاً مقتدياً بنبيه صلى الله عليه وسلم ومهتدياً بهديه..

إننا في هذا الوقت الصعب أحوج ما نكون إلى العودة إلى الله عز وجل والتضرع إليه والالحاح في الدعاء بالحفظ والثبات والنصر، ومن تأمل في كتاب الله وجد أن مراد الله من عباده هو أن يظهروا العبودية له والالتجاء له والاعتصام به..وفي هذا السياق يأتي طلب العلم كمدخل لمعرفة مراد الله على التفصيل تحقيقاً لرضاه وتطلباً لتحقيق الحكمة من الخلق..ولذا كان من سار على هذا الدرب يسهل على نفسه طريق الجنة كما في الحديث الصحيح" ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة" رواه مسلم

ولا شك أن مما ينقص مجتمع النساء في هذا الوقت الذي كثرت فيه الشبهات والشهوات هو طالبات العلم وإن من توفيق الله أن ييسر للمرأة الظروف التي تساعدها على طلب العلم، وهنا أوصي أخواتي بالعناية التامة بطلب العلم والصبر عليه لأن ثمراته كبيرة على النفس نسأل الله ن يعيينا على أنفسنا وييسر لنا طرق الخير...

أشكركن مرة أخرى على هذه الاستضافة وأخص بالشكر الأخت الداعية مشرفة الفتاة المسلمة وهنا ما تيسر من إجابات للأسئلة التي وصلتني منكم..

الأخوات
جوهرة، جواري،

اسئلة الاخت أم عبدالعزيز:

س1 :هل إفرازات المرأة الطبيعية لا تنقض الوضوء أفتينا جوزيت خيراً؟

** الجواب **

بالنسبة للإفرازات الطبيعية فهي مسألة دائماً تتكرر وقد كتبت فيها بحثاً خلاصته أنها لا تنقض الوضوء وسوف ينشر البحث قريباً إن شاء الله في موقع لها أون لاين والبحث مطبوع من نشر دار الوطن.

س2 :أذا لم يتيسر لي صيام الثلاث أيام البيض في وقتها لعذر شرعي هل أقضيها وتحسب بأجر البيض؟

** الجواب **

إذا لم يتسير صيام أيام البيض لعذر شرعي فهي لا تقضى وإنما تصومين ثلاثة أيام من الشهرلحديث أبي هريرة رضي الله عنه "أوصاني خليلي بثلاث، صيام ثلاثة أيام من كل شهر..الحديث" وإذا جعلت الأيام أيام الأثنين والخميس فحسن لأن الأعمال تعرض فيهما وفي الحديث:" أحب أن يعرض عملي وأنا صائم".

س3 :لقد حججت قبل فترة طويلة ولم أرم أي من الجمار ووكلت زوجي هل علي دم؟

** الجواب **

إذا حججت ولم ترم أياً من الجمار ووكلت زوجك لعدم قدرتك على الرمي لمرض أو عجز فلا بأس أما إذا كان تكاسلاً أو تهاوناً فذلك تفريط منك وعليك فدية تذ بح في مكة وتوزع على فقراء الحرم كما قرره أهل العلم

سؤال الأخت طيف الأحمدي:

امرأة افطرت ايام من رمضان ولم تصمها ومر عليها رمضانين ولم تصم ايامها فما يترتب عليها هل عليها صوم او كفارة ؟

** الجواب **

إذا أفطرت المرأة لعذر شرعي ومر عليها رمضانان ولم تصم لغير عذر يمنعها من القضاء في حينه فعليها الصوم والكفارةعن كل يوم إطعام مسكين.

سؤال الأخت Hawdah

قبل ظهور دم الحيض بيوم او اثنين هناك افرازات بنية اللون ولا ادري هل هي من الدورة ام لا وهل يترتب علي الصلاة او تركها علماً ان هذه الايام من ضمن الايام التي اترك فيها الحبوب التي اخذها لتنظيم النسل

** الجواب **

قبل ظهور دم الحيض بيوم أو اثنين هناك إفرازات بنية اللون ولا تدرين هل هي من الدورة أم لا وهل يترتب عليك الصلاة أو لا أفيدك بأنه إذا كانت هذه الافرازات المختلطة بالدم يصاحبها أعراض أخرى مثلا ألم في البطن والظهر وغير ذلك مما تعرفه المرأة فهو من الحيض، وإذا كان هذا الإفراز يعقبه صفاء ومتقطع فليس بشئ والله أعلم.

اسئلة الأخت أم اليزيد:

س1 : ما حكم دخول البلغم الى الجوف في حال الصيام مع العلم انني اقاوم مستميته بمنعه من الدخول يصل الحد احيانا الى التقيؤ رغما عني؟؟؟

** الجواب **

حكم دخول البلغم إلى الجوف رغماً عنك أثناء الصوم لا يضر إن شاء الله ولكن إذا تعمدت بلعه فهذا مما كرهه أهل العلم ولكن إذا وجدت مشقة في إخراجه كما ذكرت فبلعه لا حرج فيه ولا يفسد الصوم.

س2: ما حكم استخدام (( الميش )) و (( الصبغة )) ؟

** الجواب **

حكم استخدام الميش أو الصبغة إذا كان لإرادة التشبه بالكافرات فلا يجوز وإذا لم يكن كذلك وأمن الضرر منه فلا حرج ولا يمنع الوضوء ولا وصول الماء إلى الشعر وإنما هو محلل كيميائي للون الشعرة.

س3: امرأة في الحج وقبل طواف الوداع انتقض وضوءها ولكنها اكملت الطواف والصلاة على حالها حياءا ولمشقة الوضوء مرة اخرى فما الحكم؟

** الجواب **

تشترط الطهارة للطواف ولا حياء في الدين والواجب أنك أعدت الوضوء وجمهور العلماء يشترطون الطهارة للطواف ولشيخ الإسلام رأي بعدم اشتراطها فعلى قول جمهور العلماء طوافك غير صحيح. وطواف الوداع واجب وفي تركه فدية على الصحيح

س4 : ما صفة مسح الرأس في الوضوء وهل من الواجب الرجوع مرة اخرى من مؤخرة الرأس الى اعلاه بالنسبة للمرأة علما بما فيه من المشقة ؟

** الجواب **

المرأة كالرجل في الأحكام الشرعية إلا إذا ورد دليل يخص أحدهما دون الآخر وعلى هذا فالمرأة تمسح من مقدم الرأس إلى مؤخره وإن كان الشعر طويلاً فلن يتأثر بذلك لأنه ليس المعنى أن تضغط بقوة على الشعر حتى يبتل أو يصعد إلى قمة الرأس إنما مسح بهدوء كما أفتى بذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى.

سؤال الأخت أرينا:

ماحكم قص الشعر بهدف معالجته لكثرة تساقطه وهل مازاد فوق الأذن يعتبر تشبه بالرجال؟ واقصد قصه بطبقات تكون قصيره لا للتجميل بل للعلاج

** الجواب **

قص الشعر للنساء يجوز ولكن بشرط ألا يكون فيه تشبه بالرجال أو الكفار، ومن باب أولى يجوز للعلاج.

اسئلة الأخت نواعس:

1 - ماحكم قص الشعر ما يسمى بـ ( الشلال ) او ( المدرج من الاطراف ).

2 - زيوت الشعر مثل ( الخروع ، والنارجيل ، وزيت الزيتون وغيرها من الزيوت ) هل هي تمنع وصول الماء للشعر عند الوضوء ؟؟؟


** الجواب **

لا بأس بقص الشعر بطريقة الشلال أو المدرج من الأطراف وليس ذلك من القزع لأن القزع حلق جزء من الرأس وإبقاء جزء آخر.

وبالنسبة لزيوت الشعر مثل الخروع والنارجيل أو زيت الزيتون وغيرها فلا تمنع وصول الماء إلى إلى الشعر ولذا فإن استخدامها لا بأس به ولا يؤثر على الوضوء.


سؤال الأخت عشتروت:

متى يمكن للمرأة الحامل ان تجهض إذا لم ترغب بحملها ؟

** الجواب **

يجوز للمرأة أن تجهض الجنين قبل أن يبلغ الحمل أربعين يوماً بعذر شرعي معتبر عند أهل العلم بالطب إذا كانواعدولاً، أما بعد ذلك فلا يجوز إسقاط الجنين إلا إذا كان هناك خطراً على حياة الحامل.

سؤال الأخت 12345678:

أنا حواجبي متصله أي يوجد ( شعر) فوق منطقة الأنف هل يصح لي أن أزيل هذا الشعر أم يعتبر هذا من النمص ؟

** الجواب **

الشعر الذي بين الحاجبين ليس من الحاجب على الصحيح، وقد اختلف العلماء في جواز إزالته فجوز ذلك الجمهور وعليه فإن كان مشوهاً للوجه فلا بأس بإزالته دون المساس بالحاجب وإن لم يكن كذلك فالأحوط تركه على خلقته وهذا اختيار سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى.

سؤال الأخت النمرة_1:

فقد عمدتني احد الامهات بان اسالك تقول مر شهر رمضان السنه الماضيه ومع الاسف انها ما أخرجت فطرة رمضان لها ولأهل بيتها تقول انها نستها ولم تتذكرها الا بعد مده ماذا يترتب عليهاهل عليها صوم او كفارة او مذا تعمل ؟

** الجواب **

إذا لم تخرج زكاة الفطر في وقتها فإنها لا تقضى والصحيح أن زكاة الفطر واجبة في كل نفس من ذكر أو أنثى وحر وعبد وصغير وكبير حتى الجنين في بطن أمه إذا نفخت فيه الروح وإخراجها واجب في ذمة ولي البيت فإذا لم يخرجها عن أهل بيته أثم بذلك وليس عليه قضاء فعليه الاستغفار وإذا علم المقتدرون من أهلها أنها تتساهل في إخراجها فعليهم أداؤها عن أنفسهم. أما النسيان فلا أثم عليه إن شاء الله والواجب في حقها الاستغفار.

الأخت أم بدر:

ماحكم الأجهاض عمداً في الأسبوع السادس من الحمل لظروف خاصه؟؟

** الجواب **

يجوز للمرأة أن تجهض الجنين قبل أن يبلغ الحمل أربعين يوماً بعذر شرعي معتبر عند أهل العلم بالطب إذا كانواعدولاً، أما بعد ذلك فلا يجوز إسقاط الجنين إلا إذا كان هناك خطراً على حياة الحامل.

اسئلة الأخت نورهان:

لدي سؤال يؤرقني منذ ثلاث سنوات وهو انه كان لي ابنه معوقه اعاقه شديده منذ ولادتها منعتها من الجلوس والكلام والتحكم بنفسها ونسبة الذكاء عندها 15% حسب تقارير مركز المعوقين وكنت أوكلت العنايه بها للمربيه ولكن تحت المراقبه الشديده مني لدرجة اني امتنعت عن الخروج عن الزيارات الا الى الاقارب المقربين جدا مثل امي وبعض اخواتي وكنت استغل اجتماعهم في بيت امي لاراهم جميعا حتى لا أضطر للخروج كثيرا حتى لا اترك ابنتي لوحدها مع المربيه 0
لاأستطيع ان اذكر كل شيء مما أفعله لها فهو كثير وان كنت أعتبر نفسي مقصره
واعاتب نفسي كثيرا الى الآن لاني تركت المربيه تهتم بها وزاد ذلك بعد وفاتها قبل ثلاث سنوات سؤالي هو هل علي ذنب في ترك المربيه هي التي تهتم بها

س1 : أرجو أن تبيني لي ماالذي لي وما الذي علي انا حائرة جدا فانا الى الآن لم أدخل غرفتها وفي نفس الوقت لم اصدق انها ماتت ( عمرها يوم توفيت 15 سنه )

** الجواب **

لا أظن أن عليك شئ فيما يتعلق بابنتك المعاقة فإنت وإن كنت أوكلت بعض المهام للمربية لا يعني هذا إهمالك أو تسببك في وفاتها..


2 - هل اذا اشتكيت من ابنتي الثانيه لأبيها او لأي أحد من أقاربي حتى يفيدوني بحل لمشكلة ما تخص ابنتي هل في ذلك غيبه لها ؟
وكذلك الخادمه اذا اشتكيت منها؟


** الجواب **

لا بأس في نظري في استشارة من تثقين بعقله من أقاربك لحل مشكلة ابنتك ولكن لا يخرج الأمر إلى حد الافتراء أو كثرته دون حاجة واستعيني في ذلك بالصبر واختصار الشكوى لأن الانسان إذا تعود على كثرة الشكوى أصبحت عادة ملازمة له.
وكذلك فيما يتعلق بالخادمة ولكن ليكن ما تقولينه حقاً وبحثاً عن حل ومع ذلك فأرى أن كثرة هذا الأمر قد توقعك في شئ مما تتخوفين منه. ولذا أنصحك بالتقليل من الشكوى وعدم عرضها على الآخرين إلا بقدر الحاجة


سؤالي الثالث طويل جدا أرجو اذا كان لديك بريد الكتروني ان تكبيه حتى استطيع ارسال سؤالي لك 0

بريدي الالكتروني هو rokaya@laha********com

اسئلة الأخت شذى وندى:

س1 : هل الريح التي تخرج من فرج المرأة تبطل الصلاة؟

** الجواب **

بالنسبة للريح التي تخرج من فرج المرأة لا تنقض الوضوء لأنها طاهرة تخرج من مكان طاهر.

س2 : إذا انقطع الدم للمرأة النفساء بعد أسبوعين هل يجب عليها الإغتسال والصلاة إذا عاد الدم ؟

** الجواب **

إذا انقطع الدم عن المرأة النفساء بعد اسبوعين يجب عليها الاغتسال والصلاة إذا رأت الطهر وإن عاد الدم في فترة الأربعين فعليها الإمساك عن الصلاة حتى تطهر.

** الجواب **

س3 : أوصانا الرسول "صلى الله عليه وسلم" بالجار لكني أجد بعض المضايقات من إحدى جاراتي فهل علي إثم لو قطعت علاقتي بها ؟ علماً بأننا نسكن في 4 شقق في مبنى واحد؟

إذا كنت تحسين بمضايقات من جارتك وتخافين من عدم الإحسان إليها وتسألين عن حكم قطع العلاقة معها فأرى أن تبقى العلاقة في مستوى معين وتستمري بالإحسان إليها وتصبري على مضايقتها وإن لم يتحسن الأمر واستمرت هي في مضايقتك فأرى تخفيف العلاقة بها مع عدم تركها في المناسبات السعيدة بتهنئتها وفي المناسبات الحزينة بمواساتها ومع إهدائها إن رأيت ذلك مناسباً من حين لآخر وتجنب الاحتكاك معها..

اسئلة الأخت أثير:

س1 : حينما تقع الفتن ماهو دور المسلمة .؟

حينما تقع الفتن فإن الواجب على المسلمة هو تفقد النفس والرجوع إلى الذات ومحاسبتها والتضرع إ لى الله عز وجل في أوقات الخلوات. وأيضاً سؤال أهل العلم الربانيين والقراءة في ما ورد عن الفتن من الأحاديث وأقوال العلماء. ولا شك أن التثبت وعدم الاستعجال من أهم الأمور أوقات الأزمات.

س2 : ماحكم إقتناء عرائس الاطفال في البيت .؟

** الجواب **

بالنسبة لحكم العرائس فالذي أفتي به أهل العلم أن ألعاب الأطفال بما في ذلك العرائس غير المجسمة تجسيماً فاتناً فيه مضاهاة لخلق الله لا بأس به لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة رضي الله عنها أذن أن تلعب ببنيات لها. أما الألعاب المجسمة كباربي وما شابهها أو الحيوانات المجسمة فلا يجوز اقتناؤها وهي تمنع دخول الملائكة للبيت.

س3 : هل يجوز للمرأة ان تمسح على خمارها أثناء الوضوء .؟

** الجواب **

بالنسبة للمسح على الخمار أثناء الوضوء فالمشهور من مذهب الإمام أحمد أنها تمسح على الخمار إذا كان مداراً تحت حلقها لأن ذلك ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن فإذا كان يشق عليها خلعه جاز المسح لأنه كالعمامة وإن لم يشق فمسح الرأس أولى.

س4 : هل تأثم المرأة وتدخل في حكم اللعن إذا إمتنعت عن زوجها حين يطلبها بسبب حالة نفسية عابرة تمر بها, أو لمرض ألم بها؟

** الجواب **

لا تدخل المرأة في اللعن إذا امتنعت عن زوجها لمرض ألم بها أو لحالة نفسية تمر بها وعليها أن تتفاهم مع زوجها على هذا وتحاول تطييب خاطره قدر الطاقة، ولن تعدم وسيلة إن شاء الله عندما تتحدث وإياه في هذا الأمر لا سيما في أوقات الصحة.

س 5 : هل للمرأة صلاة حينما يأتيها المخاض (( طلق الولادة ))؟

** الجواب **

المرأة حينما يأتيها المخاض إذا رأت الدم أمسكت عن الصلاة حتى تطهر من النفاس لأن الدم المتصل بالولادة من النفاس.

سؤال الأخت زهور برية:

بعد انتهاء الدورة الشهرية احيانا تنزل القصة البيضاء في الموعد المحدد لانتهاء الدورة بالايام المحددة للدورة واحيانا ينقطع الدم وأجلس فترة تصل لليوم واليومين بعد ذلك تنزل هل تلزم الصلاة وسائر العبادات قبل نزولها اقصد القصة وبعد نزولها بفترة هل يلزم الغسل مرة اخري وجزاك الله خيرا؟

** الجواب **

نزول الإفراز الصافي بعد الدورة علامة على الطهر وليس الجفاف بعلامة معتبرة في الطهر لقول عائشة رضي الله تعالى عنها للصحابيات: "لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء"، والمقصود بالقصة البيضاء هو ما تضعه المرأة من قطنة في محل خروج الدم فإذا شعرت بالرطوبة والبلل فيه نظرت فإن كان صافياً اغتسلت وإن كان كدراً انتظرت.

اسئلة الأخت مع الأيام

س 1 : سيدة كبيرة تهدلت بشرة وجهها ...فهل يجوز ان تقوم بعملية شد للبشرة ..مع العلم انها متزوجة ...ونيتها فيها ان تتجمل لزوجها ؟؟

** الجواب **

أي عمل لا يغير الخلقة اليست خلقت المرأة عليها لا بأس به سواء شد البشرة أو إزالة الكلف أو علاج آثار الحبوب أما النتف أو التفليج أو الوشم فلا يجوز.

س2 : هل الوسخ الذي ياتي في نهاية الدورة وبدايتها يعتبر من الحيض ...مع العلم انه من ضمن وقت الدورة ...؟؟

** الجواب **

الكدرة والصفرة التي تكون أيام الحيض تعد منه، والتي لا تكون في أيامه ليست منه لحديث أم عطية "كنا لا نعد الصفرة والكدرة من الحيض شيئاً"

سؤال الأخت نعومي:

ماحكم العمل في البنوك ؟؟ خاصه اني قد بحثت في اكثر من جهه ولم اجد عملا وقد فكرت بالعمل في البنك ولكن قيل لي انه حرام ماعدا بنك الراجحي والبنك العربي ...فهل هذا صحيح ؟؟؟
وهل العمل في البنك الامريكي حرام رغم اني لااعرف ان كان ربوياً!!!


** الجواب **

العمل في البنوك الربوية محرم لأنه تعاون على الربا ومعظم البنوك تتعامل بالربا وأوصيك بأن تعملي في غير هذا المجال. ولا أريد الدخول في تسمية بنوك بعينها.

سؤال الأخت كاتمة العبرات:

انني كنت استخدم حبوب منع الحمل وكانت الدوره مدتها 7 الى 8
ايام ولكن عندما تركتها اصبحت الدوره غير منتظمه وتستمر الدوره الى 14 يوم
مع العلم ان الايام االسته يكون وانتم بكرامه اسود وبعدها احمر فما الحكم من ناحية الصلاة والصوم ؟


** الجواب **

أولاً لا تكتمي عبراتك وانظري للحياة بمنظار مشرق جميل أسعد الله أيامك.
إذا تغيرت الدورة في زمنها أو مدتها وكان لونها غير متغير فهو من الدورة. أما إذا اختلف اللون فصار أحمر فاتح خفيف ليس له ريح فليس منها إذا كان في غير مدتها. وإذا كان في مدتها فهو منه.


سؤال الأخت السكوت:

فتاة ترغب بالاظافر ( عافاها الله مما ابتلاها ) لكن لاتستطيع تنميتها اما انها تتكسر بسرعه وبسهوله او انها ضعيفة النمو جدا .. فتقوم بوضع الاظافر المستعارة او اللاصقه اما حجه انها تتجمل لزوجها على حد زعمها او لغرض آخر
استفساري هو : هل تعتبر هذه الاظافر داخله في حكم الواصله والمستوصله

** الجواب **

نعم ذلك وصل محرم. إذا علمنا أن الوصل في الشعر محرم باستخدام شئ مباح فكيف إذا كان اتخاذه شيئا محرما.

سؤال الأخت أم أسومة:

س1: ما حكم لعاب الطفل خاصة عند بداية تسنن الطفل يكون كثير اللعاب فيبلل كل شيء هل هذا اللعاب طاهر أم لا وهل نستطيع أن نصلي في تلك الملابس ؟

** الجواب **

لعاب الأطفال طاهر.

س2: الثاني :هو عن عمل هل المال التي يأتي من ورائه حلال أم حرام وهذا العمل هو العمل في السياحة وهي شركات للسياحة تطلب أشخاص لهم دراية في سياقة السيارة على الرمال المتحركة في الصحراءوالقيام بعمل حركات بهلوانية بالسيارة وقد تكون خطيرة في بعض الأحيان وزوجي من بين هؤلاء الأشخاص فيقوم باصطحاب السياح من الفنادق بسيارته ثم يذهبون الى الصحراء وهناك نشاطات عديدة منها ركوب الجمال وتوجد راقصات وأغاني ومن يريد أن يشرب الخمر يشرب على راحته فقلت لزوجي بأنني لاأثق بهذا العمل وقلت له بأن يصلي صلاة اللإستخارة فصلاها ومن ذلك اليوم لم يجد عملا في هذا المجال فحمدت الله ولكنه قال إذا حصل على عمل في هذا فسيذهب فأرجو إفادتي لأقنع زوجي في ترك هذا العمل فأقل شيء فيه أنك تذهب بأشخاص الى مكان ليعصوا الله ولو لم تكن شريكا معهم

هذا العمل بالصورة التي ذكرت تعاون على الإثم وننصحه بترك هذا العمل واحتساب الأجر ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

سؤال الأخت الينا:

هل يجب على المرأة نتف الابط وحلق العانه مثل الرجال ، ام ان الحديث خصة الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) بالرجال فقط وممكن للنساء استخدام الحلاوة مثلا للنتف وعدم استخدام الموس للحلق ؟

** الجواب **

المرأة والرجل في الأحكام واختلف هل الحلق مثل النتف فذهب جماعة من العلماء إلى أنهما سواء وذهب آخرون إلى النتف أولى. وعلى كل حال فإزالة الشعر هو المطلوب ووسائل هذا كثيرة.

سؤال الأخت تفاحة خضراء:

ما حكم تشقير الحواجب ؟

** الجواب **

تشقير الحواجب يغير الخلقة في الغالب كتغيير النمص لا سيما إذا رسم الحاجب ولذا فإن العلة في التحريم هي التغيير باقية مع التقشير لذا فلا أرى جواز التقشير وإن كان أهون من النمص.

مشاركة الأخت أمل:

جزاك الله كل خير وجمعنا واياك في جنات عرضها السموات والارض على سرر متقابلين ولاحرمنا الله رؤية النظر اليه ولا تنسينا من صالح دعاءك

** الرد **

نسأل الله الإخلاص والتقصير كثير ولكن الإنسان ينبغي أن يتأمل في مرور الوقت ويتفكر في كيفية أن يملؤه بعمل صالح يعود عليه بالخير. والأعمال المنزلية هذه الأيام أصبحت يسيرة حيث توفرت كثير من الأجهزة التي تختصر الأوقات والتكلف في العمل المنزلي لا أنصح به بل التوسط المعقول. والدعوة قد تكون عبر الهاتف أو بالكتابة أو غيرها من الوسائل التي تصل إلى الناس بدون مشقة تذكر. وعلى كل حال فصور الدعوة كثيرة وليست محصورة في محاضرة أو درس ونحوه.

اسئلة الأخت الباش مهندسه:

س1 : ما حكم اظهار اليدين والرجلين كلبس النعل (اكرمكم الله) مثلا وعدم لبس الجوارب حيث يظهر منها بعض الشي؟علما بأنني ألبس الحجاب والعباءه

** الجواب **

ستر اليدين والرجلين واجب عند الخروج من المنزل على الصحيح من قولي العلماء.

س 2: ما حكم كشف الوجه؟

** الجواب **

بالنسبة لكشف الوجه فالذي دلت عليه النصوص وهو إجماع العلماء أنه واجب تغطيته ولا سيما أوقات الفتن مثل زماننا هذا.

س3 ماحكم نتف مابين الحاجبين؟

**الجواب **

سبقت الإجابة على سؤال نتف ما بين الحاجبين.

سؤال الأخت أم محمد:

ما حكم وضع العباءة على الكتف أثناء الصلاة ؟

** الجواب **

وضع العباءة على الكتف أثناء الصلاة لا بأس به لحديث: يا رسول الله إحدانا تصلي في درع وخمار قال: إذا كان سابغاً يغطي أخمص قدميها.





اخر تعديل كان بواسطة » الداعيـــة في يوم » 23-09-2002 عند الساعة » 02:26.
الداعيـــة غير متواجد حالياً  
قديم 20-09-2002, 21:14   2
طيف الأحبة
مشرفة المجلس العام
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ طيف الأحبة
التسجيل 28-07-2001
البلد : حيث أنين كلماتي
المشاركات 13,209

احداهن تقول : اتهمتني احدى الزميلات بانني سبق وان اخذت منها كتابا.. قبل اربع شهور وطلبت مني اعادته .. ولكنني في الحقيقة لم ااخذه .. وحاولت التفاهم معها .. وبان الامر التبس عليها.. وانني فعلا سبق وان طلبته منها لاقراه .. ولكنها رفضت لانني طلبته في وقت غير مناسب لها .وانتهى الموضوع .. ولكنها هداها الله تلفظت على انني اخذ ت الكتاب .. وبانني انكر ..وانني كاذبة فقلت لها حسنا سابحث عنه ربما .. مادام ان اختي المسلمة
تقول شيئا فلا احسبها الا صادقة .. وربما انني نسيت فساخذ كلامك على انه واقع ..ولكنها اصرت على انني اضعته وانني كاذبة .. وبصراحة استفزتني حيث انها كانت تكلمني امام الزميلات ..وكانني لصة..قلت لها ..والله انه لو كان معي ولم اجده ساحضر البديل ولكنها اصرت على كذبي .. وانني سرقته .. والمشكلة انه كتاب ديني .. لا حول ولا قوة الا بالله.. قلت لها من حقي ... ان تقبلي صدق كلامي كما افترضت صدقك .. على العلم ان لا بينة لديك...

س1 : هل علي احضار عوض .. لها مع العلم انني متاكدة اني لم اخذ الكتاب ولكنني اخاف انني ربما نسيت؟؟؟

س2احترت .. في مسالة الافرازات هل هي نجسة ام طاهرة في حد ذاته اذ ا كانت خارجة من الرحم طبعا.. حيث انه اصبح من الصعب علي التغيير كل ما نزلت هذه الافرازات وكذلك صعوبة التحفظ منها .. حتى اصبت بالوسواس في طهارتي ..


**الجواب **

الأصل في مثل هذه الأمور أن يدون ما يعار أو أن تشهد عليه فما دامت لم تفعل ومادمت لا تذكرين استعارتك له فالفصل أن تثبت إعارتها لك أو أن تحلفي بأنك لم تأخذية فالبينة على من أدعى واليمين على من أنكر. أما التطاول بالكلام فأرى أن تكتبي لها رسالة لطيفة تذكرينها بالله وما وقع في قلبك من جرح خاصة أمام زميلاتك بغير وجه حق مع تصفية نفسك من أي شئ تجاهها ومسامحتك لها وإنك قمت بشراء كتاب بديل حتى لا يبقى في نفسها شئ فعلاقتك بأخواتك أهم وأغلى من أي شئ وسامحيها على ما تلفظت به عليك واحتسبي ذلك.
وبالنسبة للإفرازات فالذي أراه أنها لاتنقض الوضوء وقد بحثت الموضوع في كتيب موجود لدى دار الوطن \ وسينشر قريباً إن شاء الله في موقع لها أون لاين


سؤال الأخت تالة الخير:

حبيت اسال عن الميش او البلياج هل يمنع وصول الماء للشعر يعني هل ينقض الوضوء وجزاك الله خير الجزاء

** الجواب **

لا يمنع وصول الماء ولا ينقض الوضوء كما ذكر في إجابة أحد الأسئلة في البداية

سؤال الأخت طيف 99:

عندما كنت في المرحلة الابتدائية كنت استلف من زميلتي احيانا بعض المال عندما احتاج ولا ارده وهي لاتطلبه مني والان انا خائفة ان يعتبر دين علي احاسب عليه علما انها مبلغ ريال في وقت الفسحة وليس دائما...ولا اعرف كيف ارده.....فكرت ان اتصدق بمبلغ تقريبي يطهرني من دين الجهل

** الجواب **

أرى أن تتصدقي وتنويها عن زميلتك إن كنت لا تستطعين الوصول إليها ولا بأس إن شاء الله زادك الله ورعاً.

سؤال الأخت شذى وندى:

سؤال: هل يجوز للمرأة أن تعتمر بدون محرم "يعني هو يكون أدى العمره مع جزء من الأهل والباقي نساء وهو موجود لكن لم ينزل معهاإلى الحرم"
فهل تكون عمرتها صحيحه..؟


** الجواب **

لا بأس أن تعتمر المرأة دون محرم. واشتراط المحرم إنما هو في السفر.

سؤال الأخت الفتاة الشامية:

س1 : بالنسبة للمضامض أو غسولات الفم هنا في أمريكا أغلبها يحتوي على الكحول و القليل جدا الذي لا يحتوي عليه و لا يكون فعالا مثل البقية فهل يجوز استخدام هذه المضامض أم لا

** الجواب **

بالنسبة للمضامض أو غسولات الفم إذا كانت تحتوي على الكحول فإن استعمال الكحول من غير شرب فيه خلاف بين العلماء على قولين فبعضهم يرى نجاسته لقوله تعالى: " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان..الآية" وذهب آخرون إلى أن نجاسته نجاسة معنوية وليست حسية وذهبوا إلى القول بطهارته. وعلى القول الثاني فلا تدخل غسولات الفم فيما يشرب والله تعالى أعلم.

س2 : امرأة كان عليها صيام أيام من رمضان و كانت قد نوت أن تصومها قبل فترة من رمضان الذي بعده لكنها حملت و لم تستطع الصيام بسبب الحمل و أفطرت أياما من رمضان أيضا بسبب الحمل و لم تستطع صوم الجميع بعد انتهائه بسبب كثرة الأيام و كونها مرضعة و جاء رمضان التالي و أفطرت فيه أياما للعذر الشرعي الآن هل عليها كفارة و صيام عن كل الأيام أم كفارة فقط أم ماذا و ماذا إن جاء رمضان الآن و لم تستطع أن تنهي الأيام التي عليها و هل تتكرر الكفارة بتكرار السنين أم تجزء مرة واحدة فقط و إذا كانت مغتربة عن بلدها فهل يجب أن تخرج الكفارة في البلد الذي تعيش فيه أم أنه يجوز أن تخرجها في بلدها الأصلي

**الجواب **

بالنسبة للصيام فإن عليك القضاء مع الكفارة لأنك فرطت ولم تصومي مع قدرتك على الصيام قبل الحمل، وعليك الكفارة فقط دون تكرارها عن كل سنة. ويجوز إخراج الكفارة في البلد الذي تعيشين فيه ولكن للمسلمين ويجوز كذلك أن توكلي من يخرجها عنك من أهلك في بلدك أو أي بلد آخر.

سؤال الأخت غيم 2000:

س1 : هل يجوز للرجل ان يحلف كذبا على زوجته حتى يتجنب المشاكل او وقوع طلا ق لاقدر الله بينهما ؟؟ يعني مثلا سالته زوجته هل تستطيع ان تحلف لي انك لم تفعل الحرام مع اي امراة عندما سافرت ؟؟ يقول لاوالله وحرام عليا وعلى اولادي اني مافعلت شيء مما تشكين فيه او طرا على خاطرك علي ؟؟وفي نفس الوقت تشك انه كاذب ؟؟ فما الحكم في ذلك هل الحلف هنا جائز من غير ذنب عليه حتى لايحدث شيء بينهما ؟؟ وهل يجوز ذلك ان يفعله ؟؟

**الجواب **

لا يجوز أن يحلف الرجل كاذباً في مثل هذا الأمر ولو على زوجته.

س2 : هل يجوز ان اراقب زوجي حتى اعرف اين يذهب ويروح عند مين خوفا عليه من ان يفعل مالا يرضيني ؟؟ والا هذا العمل يعتبر من التجسس ؟؟

** الجواب **

تجسسك على زوجك لا يجوز وهو يأتي بالهم والغم وأنصحك بالتوكل ومناصحته ومحاولة التأثير عليه دون متابعته وملاحقته.

س3 :عندي خادمه دايما تكسر لي اشياء ثمينه واخصمها من راتبها جزاء لها ؟؟ هل هذا العمل جائز ؟؟ والذي افعله ردعا لها حتى لاتعود لها وتنتبه للاشياء دون تكسيرها او ضياعها او اتلافها من غير وجه حق ؟؟

** الجواب **

الخادمة مؤتمنة في بيتك فإذا وقع منها تفريط أو تعمد في إتلاف الأشياء فلك أن تحاسبيها وإن كانت غير عامدة ولا مفرطة وإنما وقع ذلك منها دون إرادتها فلا يجوز أن تأخذي من راتبها مقابل ما تلف لأن ذلك فيه هضم لحقها فاتقي الله فيمن تحت يدك وإن كانت أبدت رغبة في تعويضك من نفسها دون إرغام فأنت بالخيار والأفضل الإحسان لها لأنها من أهل الحاجة والله يحب المحسنين.

س4: هل يجوز لي ان ارفض بشده الجماع مع زوجي في حالة مجيئه عندي فجأة من غير علم لدي انه يريدني الليله مثلا في حالة سفره او عمله ... وانا كنت متعبه جدا او كنت غير نظيفه ولا اريد ان يشم مني رائحه غير حلوه ؟؟ او في حالة مرض كالزكام او المغص او اشياء خاصه تمنعني من ذلك ؟؟ هل اكون في هذا الموقف ملعونه حتى يصبح علي الصبح ؟؟

** الجواب **

لا تدخل المرأة في اللعن إذا امتنعت عن زوجها لمرض ألم بها أو لحالة نفسية تمر بها وعليها أن تتفاهم مع زوجها على هذا وتحاول تطييب خاطره قدر الطاقة، ولن تعدم وسيلة إن شاء الله عندما تتحدث وإياه في هذا الأمر لا سيما في أوقات الصحة.

سؤال الأخت شذى الربيع:

هو كيف استطيع الخشوع فى الصلاة مع انى مطمئنة ولله الحمد ولكن احيانا يغلب التفكير
2- قرات كثيرا عن ادعية تقال فى السجود والركوع غيرقول( سبحان ربى العظيم) هل اقوله مع هذا ارجو التوضيح مع ذكر الادعية وكم مرة اقولها
3- هل جائز ان اقول دعاء بعد التحيات وقبل السلام غير ماورد عن الرسول صلى الله علية وسلم من التعوذ من جهنم والقبر ............. وغيره ارجو التوضيح


**الجواب **

آمل الرجوع إلى هذا الروابط ففيه مواد مفيدة حول هذا الموضوع

http://www.dweesh.com/arb/question/...order=3&num=846

http://www.heartsactions.com/ref/brev.htm

سؤال الأخت ميساء:

هل يجوز أن أؤدي السنه الراتبه بعد فوات وقت الصلاة..ولو بقليل؟؟ واذا فاتتني صلاة الفجر ولم اصليها الا بعد طلوع الشمس هل أصلي سنتها معها أم أقضي الصلاة وحدها..في السفر ..هل يستحب أداء السنن الرواتب أم يستحب تركها ؟

** الجواب **

يجوز أداء السنة الراتبة بعد فوات وقتها إلا سنة الظهر إذا دخل العصر فإنها لا تقضى على الصحيح وقضاء النبي صلى الله عليه وسلم لها بعد العصر كان خاصاً به.
وبالنسبة لسنة الفجر فيصح قضاؤها بعد الفجر ويصح تأجيل قضاء السنة إلى طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح.
تقصر الصلاة في السفر ولا تصلى السنن الرواتب وإن كان أجرها لمصليها في الحضر باق له وقد صح عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله لو كنت مسبحاً لأتممت. ويستثنى من ذلك سنة الفجر لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.


اسئلة الأخت الحريصة:

سؤالى الاول : ما حكم صلاة الزوج في البيت بحجة انه لايسمع الاذان وهو يقيم في دوله امريكاالتي لاتسمح برفع الاذان؟
اما السؤال الثاني : اناالبس عبايه على الكتف والف الطرحه على راسي ثم اضع مثل القماش على باقي وجهي ما يطلع الا عيوني ولكن بعض المرات مع الحركه ومسكت طفلي يرتفع الحجاب ويطلع الحاجبين ما حكم هذا؟


** الجواب **

زادك الله حرصاً
مسألة الحجاب بتفصيلاتها تحتاج إلى تربية إيمانية قبل كل شئ، والخطوة التالية نشر العلم بالأحكام الشرعية. أحياناً نهتم بالحكم دون النظر إلى القلب الذي يحتاج إلى ملئه بمحبة الله ورسوله وما جاء عنهما. وإذا استقر هذا الأمر فهنا يأتي البحث والتفصيل في النصوص وأقوال أهل العلم وترجيحاتهم. من الأمور المهمة هو تربية الصغيرات على الحجاب مع تعليمهن الأدلة لأن هذا الوقت كثرت فيه الشبهات والفتاوى عبر الفضائيات ولذا كان لا بد من التأصيل العلمي ولا يمكن هذا دون طلب للعلم في هذه المسألة وخاصة للأخوات المعلمات والأمهات.
لا يمكن أن نأتي هنا على ذكر جميع الأدلة ولكن من المهم الرجوع إلى كتاب عودة الحجاب للشيخ محمد إسماعيل المقدم الجزء الثالث ففيه كفاية وتوسع في ذكر جميع الأدلة ومناقشة أدلة القائلين بجواز كشف الوجه وبيان أن الأدلة تقول بوجوب تغطية الوجه. كما يوجد كثير من الأشرطة الصوتية والدروس الفقهية التي تناقش هذه المسألة بالتفصيل، وأكاد أجزم أنه لم يكتب أكثر مما كتب في مسائل الحجاب سواء من الناحية الفقهية أو الفكرية وما نحتاجه هو فقط في تحصيل هذه الكتب والأشرطة التي تناولت هذا الموضوع.


الأخت وردة الجوري:

ماحكم مشاهده المسلسلات التي تعرض على شاشه القناه الاولى؟

** الجواب **

مشاهدة المسلسلات التي يعرض فيها نساء وتبث من خلالها الموسيقى لا تجوز لأن المرأة تظهر سافرة أمام الناس وكأنها تتحدى شريعة الله التي أمرتها بالحجاب والستر. أما الممثلات اللائي يظهرن متحجبات فيكن في وضع من الاختلاط لا يخفى. ومتابعتهن والاستمتاع بأدائهن فيه إقرار بعملهن وعدم إنكار لفعلهن بأقل درجات الإنكار وهو القلب لذا فلا يجوز. هذا بالإضافة إلى المضامين الفكرية الخطيرة في هذه المسلسلات.

اسئلة الأخت أم يحيي:

س1 : بعض النساء تعاقب زوجها - مع الأسف - بان تفعل مثله ...فإذا كان كثير الخروج من المنزل ، أكثرت من الخروج مثله ...وإذا كان يسهر خارج المنزل سهرت مثله ...والضحية : بيتها وأولادها .فهل من نصيحة بارك الله بك .

** الجواب **

الأم راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها وهو راع ومسؤول فإذا فرط هو في مسؤوليته فإنه يتحمل ذنبه وإذا فرطت هي فإنها تتحمل ذنبها وستسأل عنه يوم القيامة بالإضافة إلى أن المرأة أقرب لأولادها وأقدر على تلمس حاجاتهم وإذا كان خروج الرجل من بيته يضر بأولاده قليلاً فإن خروج المرأة على هذا الحال يضر كثيراً كثيراً. هذا من حيث الدين أما من حيث الدنيا فإن المرأة لم تنجب هؤلاء الأولاد لتضيعهم وتخسر نفعهم لها في الوقت الذي تحتاجهم فيه.

س2 :من مظاهر تقليد الغرب الآن ، عدم اصطحاب الأطفال في الزيارات ، سواء بين الصديقات ، أو حتى الأرحام ( يسمونها واجبات اجتماعية )...إلا ماندر .فـ ( تضطر ) الواحدة منهن أن ترسل أطفالها الى اي مكان : مدينة ملاهي ...أقارب غير منضبطين ...وفي اقل الأحوال تتركهم عند الخادمة ، ومع الدش ...
وذكرت لي إحدى الأمهات أنها ( تثق في أطفالها ) وأنهم لا ينظرون الى مايعرض في الفضائيات حتى يتصلوا بها هاتفيا وينتظروا موافقتها ...
فما رأيك جزاك الله خيرا ، وهل على المرأة فعلا واجبات اجتماعية .


** الجواب **

إذا ذهبت المرأة وتركت أولادها في البيت لضرورة فإنه يجب عليها ألا تدعهم دون أن توصي عليهم ثقة مأموناً من أهلها أو خادمتها مع ضرورة مراعاة ألا يكون عندهم ما يؤثر على صحتهم أو عقيدتهم أو أخلاقهم. فإذا اطمأنت المرأة على أولادها في بيتها فذلك حسن وكذلك إذا كانوا عند بعض أهلها ولكن عليها ألا تفرط بوضعهم في غير مأمن.

سؤال الأخت ضوء المكان:

هل الاغتسال في الميقات للعمره أو الحج واجب .. واذا كان واجب ..انا لم استطع الاغتسال للحج لشدة الزحام وللوقت المحدود الذي حددته لنا الحمله .. فقط ما قمت به هو لبست لباس الاحرام ونويت الحج ؟

** الجواب **

الاغتسال في الميقات للعمرة أو الحج ليس بواجب.

س2 : هل للمرأه لباس احرام معين .. اقصد هل تبقى على احرام واحد من حين احرامها وحتى التحلل ..ام انه يجوز لها تغييره ..؟

** الجواب **

ليس إحرام المرأة في لباسها ولكن تجتنب الطيبة والزينة .

س3 : هل هذا الكلام صحيح ( انه بعد طواف الوداع يجب على الشخص ألا ينام حتى يخرج من مكة ..لأنه لو نام يعتبر قد بات فيها ) ؟

** الجواب **

نعم. إذا طاف طواف الوداع فإنه يكون آخر عهده بالبيت فلا ينام ولا يلبث فيها مدة إلا لضرورة فإن فعل فإنه يطوف مرة أخرى.

س4 : القصة البيضاء هل هي طاهرة أم نجسة وهل توجب الوضوء ؟

** الجواب **

القصة البيضاء تدخل ضمن الإفرازات وهي طاهرة ولا توجب الوضوء وقد سبقت الإجابة على مثل هذا السؤال.

س5 : هل الأواني المذهبه والفضيه ( الاستيل ) تعتبر محرمه ..؟

** الجواب **

لا يجوز الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة أما الاستيل فليس بذهب ولا فضة فالشرب جائز فيها.

س6 :هل يجوز صبغ الشعر أم أنه من التغيير لخلق الله ..

** الجواب **

الأصل في صبغ الشعر الإباحة إلا السواد ولا يعتبر تغييرا لخلق الله.

أسئلة وردت للاخت ضوء المكان من بعض الأخوات:

دورتي خمس ايام تقريباً وخلال اليوم السادس والسابع تظهر آثار بسيطه جداً جداً ومتباعده ايضاً ..مما يشكل علي .. هل اصلي .. هل اصوم .. هل هذا ما يسمى بالكدره والصفره .. علماً أن هذا قد يمتد معي أحياناً أيام أكثر قد تصل إلى 12 أو 11 يوم وأنا في حيره .. إذ لا أرى دماً صريحاً انما هي آثار خفيفه ..
وأرجو منكم شرح معنى الكدره والصفرة .. حيث قالت لي اختي انها اذا كانت متصله بالحيض فهي حيض ..لكني اعتقد والله اعلم أن الكدرة والصفرة لا تعد شيئاً حتى لو اتصلت بالحيض لقول الصحابيه ام سلمه ..رضي الله عنها .. لانها ربما تقصد بها اثناء فترة الحيض .. والله أعلم ..


** الجواب **

الصفرة والكدرة في مدة الحيض تعتبر حيضاً وليست منه إذا كانت بعد الحيض. والطهر يكون بخروج البلل الشفاف الصافي فإذا نزل منك هذا فاغتسلي وصلي ولا تعتبري بغيره. أما إذا استمرت الكدرة ولم تري البلل فأمسكي حتى تطهري ولو طالت المدة إلى أربعة عشر يوماً.

س2 :في أول رمضان صمته .. كنت صغيره وأجهل بعض الأمور .. أذكر أنني أفطرت 3 أيام .. والحمد لله قضيتها ولكن الآن أسأل نفسي وأشك أنني أخطأت فعادتي الشهريه تقريباً 5 أيام .. فربما انني استعجلت ..
بعد ذلك بسنين صمت يومين عن اليومين اللذين شككت بهما .. هل هذا الفعل صحيح ..


الجواب **

فعلك صحيح وجزاك الله خيرا على تحريك.

** حدث خصام بيني وبين أخي الصغير .. حول مكالمه تلفونيه وقطع علي المكالمه .. ( حيث كانت احدى زميلاتي ).. وزميلتي هذه من الدمام .. وأنا لست من الدمام .. وكانت وقتها تكلمني من نفس منطقتي .. المهم قطع علي أخي - أصلحه الله – المكالمه .. فاشتكيته إلى اخي الاكبر .. ولم أشعر بنفسي فقلت ( والله انها تكلمني من الدمام ) .. ولما ادركت أنني حلفت على الكذب استغفرت فوراً .. ماذا علي .. علماً بأنني صمت 3 أيام ونويتها كفاره ..مع انني كنت املك في ذلك الوقت مالاً ..

** الجواب **

بالنسبة للخصومة فإذا كان مقصدك باليمين أن التي تكلمك من الدمام أي من سكان الدمام فليس عليك شئ، أما إذا كان مقصدك أنها أثناء المكالمة كانت في الدمام فهذا كذب فإن كنت متعمدة فهي يمين غموس. وأعتقد إنك تقصدين الأول فليس عليك شئ وإن كان الثاني فعليك الاستغفار والتوبة.

اسئلة الأخت s.a.j

س1 :ماحكم قيامي بعمليه ربط المبايض للتوقف عن الحمل وذلك بسبب إصابتى بإرتفاع ضغط الدم لخطوره هذا المرض على الجنين وعلى الام أثناء فتره الحمل ؟

** الجواب **

إذا كان ربط المبايض لقطع النسل بتاتاً فذلك محرم وإن كان لتنظيم النسل فلا بأس.

س2 : ما حكم الا فرازات الداكنه التي تسبق نزول الدوره بأربعه أو خمسه أيام متتاليه والناتجه عن تركيب اللولب ..؟

** الجواب **

الإفرازات التي في غير وقت الدورة ويتخللها صفاء وتكون بسبب اللولب ليست بشيء أما كانت متصلة بالدورة ولا يتخللها صفاء فهي منها.

سؤال الاخت ام عبدالرحمن 22

صبغت شعرى وعملت له هاي لايت وكان زوجى مسافر ظننت انه سيعجبه ولما عاد طلب منى ان اصبغه اسود وانا محتارة ماذا افعل?

** الجواب **

لا مانع من صبغ الشعر بالأسود لأنك تعيدينه إلى أصله وإنما النهي عن تغيير الشيب بالسواد لما في ذلك من الغش.

سؤال الأخت ريناد:

هو كيف نتعامل ونعالج الاشياء العينيه اذا اصيبت بالعين
مثل ( السياره او البيت ) مع العلم انه سبق لي ان احضرت خادمه وكانت ممتازه واتتني اخرى بعدها وسالتني احدى الاخوات عنها وقلت لها انها ممتازه وقالت عباره تظهر الغيره والحسد وما معناها ان حظي زين مع الشغالات !! ( الله يهديها ) وبعدها لم اعد اتوفق في الخادمات ودايما اتخسر واتعب فيهم ولم اوفق حتى الان ماهو الحل ؟؟ علما ان خادمتي الجديدة على وشك القدوم ؟؟ ماهو الحل ؟؟
ارشديني للحل وجزاكي الله خييييير ولاتنسيني بالدعاء انتي وباقي الاخوات


** الجواب **

حاولي إخبار زميلتك بما حدث لك لعل ما في نفسها يزول. ومعالجة العين هو بالأوراد المذكورة في كتب الأ ذ كار وهناك كتب كثيرة تتحدث عن الموضوع أوصيك بقراءتها وسماع أشرطة تتحدث عن العين والسحر وخلافه.

سؤال الأخت أم عثمان:

س1 : اريد توضيح احكام لباس المرأة بالتفصيل لكي يستفيد الأخوات من ذالك ؟

** الجواب **

لباس المرأة له شروط عند الأجانب وأخرى عند المحارم. عند الأجانب المرأة كلها عورة وما يصف جسمها سواء كلن شفافا أو ملتصقا فهو محرم. يضاف لذلك ماكان فيه فتنة كلون مثلا.
أما أمام المحارم والنساء فإنه يحرم عليها إظهار المفاتن والأصل أن تستر أغلب جسدها أما قولهم عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة فليس صحيحا ولا دليل له من الكتاب والسنة. بل الوارد أن المرأة إذا سميت "كاسية عارية" فهي ملعونة كما في الحديث: صنفان من أمتي لم أرهما وذكر نساء كاسيات عاريات..الحديث.
والمرأة التي تلبس من السرة إلى الركبة تكون نصف كاسية ونصف عارية. والشفاف والواصف للجسد أيضا محرم لحديث: مرها فلتجعل تحته غلالة حتى لا ينكشف حجم عظامها".


س2- ماحكم صور ذات الأرواح التي يستخدمها بعض الأخوات في الموقع وخصوصا في المنتديات كالوجه المبتسم اوالحزين وصور الأطفال وغير ذلك من الصور ؟

** الجواب **

صور ذوات الأرواح المجسمة محرمة. أما لقطات الكاميرا فقد اختلف العلماء فيه ولكن الأحوط تركه ولكن لا مجال للإنكار لورود الخلاف لان الكاميرا تظهر الشكل نفسه.

أشكر الأخوات الكريمات على هذه الاستضافة وأتمنى للجميع العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أختكمفياللهرقيهالمحارب

إدارة ومشرفات عالم حواء يتقدمون بجزيل الشكر للأ خت الفاضلة رقية المحارب على تفضلها بقبول الدعوة جعلها الله في ميزان حسناتها



اخر تعديل كان بواسطة » طيف الأحبة في يوم » 22-09-2002 عند الساعة » 09:13.
طيف الأحبة غير متواجد حالياً  
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 13:39.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd