البرتقال Orange - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التغذية والصحة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 18-01-2006, 01:24   1
أوراق الزمن
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أوراق الزمن
التسجيل 21-06-2001
البلد : بريطانيــا
المشاركات 3,844








من أوائل الثمار التي عرفتها البشرية و أول من اكتشفها كغذاء كما تقول الكتب التاريخ ‏هم الصينيون ومنهم نقلها البرتغاليون الى الهند ثم وصلت الى مصر حيث زرعها المصريون ‏القدماء وانتشرت بواسطتهم وافضل انواع البرتقال أثناء الشراء هي ثقيلة الوزن القاسية الملمس ‏.
يحتوي البرتقال على حوالي 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10 % الياف ‏
و 5% مواد معدنيه واحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات.
في البرتقال يوجد من الاملاح المعدنيه 10 مليغرام كبريت وحوالي 20 مليغلرام فسفور و40 ‏مليغرام كالسيوم و4 مليغرام حديد و 4 مليغرام نحاس وكثير من الاحماض النافعه ‏
وفي المائة غرام من عصير البرتقال يوجد حوالي 80% فيتامينات ‏C , B1 , B2‎

لا ينصح بشرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعده والاثنى عشر بسبب احتوائه على ‏الاحماض المهيجة للقرحة .‏



لمزيد من المعلومات عن البرتقال ‏





البرتقال والليمون


أوراق الزمن غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2006, 21:54   2
أوراق الزمن
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أوراق الزمن
التسجيل 21-06-2001
البلد : بريطانيــا
المشاركات 3,844

يحب الناس البرتقال كفاكهة شتوية، يلتهمها الصغار والكبار، الأغنياء والفقراء، فهي تمد الأجسام غذائيًا بمناعة تقيهم الكثير من أمراض فصل الشتاء
ويعتبرالبرتقال من أهم الفواكه التي نسميها بالموالح لأنه يمد الجسم بكمية وافرة من أنواع سكر الجلوكوز تمثيلاً وهو ما يجعل عصيره من أهم أغذية الكربوهيدرات التي توصف في الحالات التي يتطلب العلاج بها لمريض عدم إعطائه أدوية ترهق الجهاز الهضمي.
وينصح الأطباء مرضاهم البدناء بتقليل كميات الطعام التي يأكلونها وتعويضها ببعض البرتقال.
سبب التسمية!!
يقول المؤرخون إن كلمة «البرتقال» تعني «البرتغال»، وهي ذلك البلد الذي يقع في جنوب القارة الأوروبية الذي كان أول بلد ينقل هذه الفاكهة من موطنها الأصلي وهو الصين التي تقع في جنوب شرق القارة الآسيوية، ومن البرتغال انتشر البرتقال في العالم كله ويزرع في البلاد الدافئة، وأمريكا أكثرها توسعًا في زراعته.
شجرة دائمة الخضرة
تمتاز شجرة البرتقال بخضرة دائمة، وتظل مثمرة لمدة طويلة من الزمن، وقد تحمل الشجرة الواحدة ألف ثمرة جيدة أو أكثر، ويجمع قبل اصفرار لونه ليصل إلى السوق محتفظًا بخواصه الغذائية.
ويتقارب التركيب الكيميائي لجميع أنواع البرتقال إذ تحتوي ثماره في المتوسط على حوالي 87% من الماء والباقي يتألف من البروتينات والدهنيات ومواد معدنية، والكربوهيدرات.
ويحتوي البرتقال على حامض الليمون الذي يكسبه خاصته الحامضية، كما يحتوي على حامض التفاح المعروف بحامض الماليك، وهو ـ البرتقال ـ غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) و(ب) كما يحتوي على كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد.
في قشوره فائدة
وفي قشور البرتقال ـ إلى جانب مادة الجزرين ـ توجد مركبات كيميائية تفيد في تنشيط الجهاز الهضمي، فيما تحتوي بذوره علي مواد مقوية للمعدة ومنشطة للشهية.
مرطب للحرارة ومنق للدم!
وعصير برتقالتين يحتوي على (225) وحدة دولية من فيتامين (أ) المانع لمرض جفاف العين والواقي من عدوى الأمراض الأخرى، كما يضم (102) ميليغرام من فيتامين (ج) الذي يقي الأطفال شر الإصابة بمرض «الإسقربوط» الناشئ عن سوء التغذية، كما يحتوي على مجموعة فيتامين (ب) وفي مائة غرام من العصير يوجد 68 ميكروغرامًا من مركب «الثيامين» الواقي من مرض التهاب الأعصاب و(220) من «النياسين» المانع من مرض «البلاجرا».
هذا فضلاً عن المركبات الأخرى التي تساعد على هضم الأغذية وتمثيلها في الجسم وتساعد على نموه وتحصينه ضد الأمراض. كما أنه غني بفيتامين (سي) الواقي من الزكام.
وعصير البرتقال هو خير غذاء إضافي للأطفال الرضع ابتداء من الأسبوع الرابع أو الخامس.
وللبرتقال فوائد غذائية وصحية أخرى ويصعب حصرها في عجالة كهذه.



د.محمد عبدالرحمن السليمان


أوراق الزمن غير متواجد حالياً  
قديم 19-01-2006, 22:19   3
أوراق الزمن
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أوراق الزمن
التسجيل 21-06-2001
البلد : بريطانيــا
المشاركات 3,844

[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]الــبرتقال .. حماية للقلب

د. حسان شمسي باشا

ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة أونتاريو الكندية ، تبين للباحثين أن تناول ثلاثة كؤوس من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة " الكولسترول المفيد " HDL بنسبة تصل إلى 21 % ، وخفض " الكولسترول الضار " بمقدار 16 % . وقد استمرت تلك التغيرات الإيجابية في الكولسترول لمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج .
ومن المؤكد أنه كلما زاد مستوى الكولسترول المفيد في الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية . والمعروف أن عصير البرتقال يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة إلى الإقلال من تصلب الشرايين[/grade]




[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]البرتقال: رمز السعادة ومكمن الفوائد
د.محمد اكرم الرمضان

طبيب ممارس عام - الكويت

يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:‏
‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.
‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏
‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏
‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.
‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.
ولكن مهلا سيدتي: يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره‏ لأن زيادة الأحماض النباتية عن الحد المعتدل يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، مما يؤثر على جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وخاصة الالتهابات‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول.
كذلك الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏،وفي حالة الإفراط في تناول البرتقال فإن هذه الألياف تزيد نسبتها وتسبب عسر الهضم وتعرقل عملية امتصاص المواد الغذائية‏.
كما يجب على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى[/grade]




[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]عصير البرتقال يقي خطر السكتة الدماغية


كشفت دراسة طبية أجراها أطباء فنلنديون عن فوائد جديدة لعصير البرتقال وخاصة لدى تناوله في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم. فقد أثبتت الدراسة أنه فضلا عن دوره في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدرا رائعا لعنصر الكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم, فإن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.
وأوضح العلماء في معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا أن السبب في مثل هذه الآثار الوقائية لعصير البرتقال يرجع إلى غناه بفيتامين (سي) الذي يعتبر أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة ستروك الصادرة عن جمعية القلب الأميركية, أن عدم الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية, وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من إفراط في الوزن والبدانة.
ووجد العلماء بعد قياس تراكيز فيتامين (سي) في دماء 2419 رجلا ومتابعتهم لمدة عشر سنوات, أن خطر السكتة زاد بحوالي مرتين ونصف عند الرجال الذين يملكون أقل مستوى من فيتامين (سي) في دمائهم, مقارنة بمن يملكون أعلى المستويات. وقد ارتفع هذا الخطر كثيرا عند وجود عوامل مرضية كضغط الدم العالي والوزن المفرط.
وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن تناول كأس واحدة من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة مستويات كولسترول البروتين الشحمي عالي الكثافة HDL أو ما يعرف بالكولسترول الجيد, وأن ثمار البرتقال الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة والكيماويات النباتية المعروفة باسم "بيوفلافونويد" تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والمحافظة على صحته وسلامته.
كما كشف باحثون مختصون في مركز كليفلاند الطبي الأميركي لأمراض القلب عن أن شرب كوبين من عصير البرتقال يوميا لمدة ستة أسابيع يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبق[/grade]





[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]البرتقال:

مفيد للصدر والسعال، ويقوي الكبد، وينشط الدورة الدموية، ويجرف الفضلات من الأمعاء، ويفيد الدماغ والجهاز العصبي. كما يفيد أصحاب ضغط الدم المرتفع ، ينشط خميرة المعدة الهاضمة، إذا أكل بعد الطعام، ويثبت الكلس في العظام . ولكن الإكثار منه يضر بالمصابين بقرحة في المعدة ولاثني عشر.[/grade]





[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]البرتقال يروي الجسم العطشان والبشرة الذابلة
الكويت: «الشرق الأوسط»
لم يخطئ المطرب العراقي «علاء سعد» في التغني بالبرتقالة في إحدى أغنياته المشهورة، فثمرة البرتقال جسدت عبر الأجيال وصفة كاملة للصحة والجمال وهذا الأمر لا يقتصر على لبها فقط بل يمتد حتى قشرتها وزهرتها وأليافها.
ومع ما لثمار البرتقال من فائدة في إخماد ظمأ العطش لا سيما في فصل الصيف فهي أيضا غنية بالعديد من الفيتامينات كفيتامين (أ) و(ب) و(ج) و(هـ) فضلاً عن عناصر أخرى مثل الكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور، لذلك يزكي الخبراء تناول عصير البرتقال الطازج قبل القيام بأي نشاط رياضي وبعد القيام به حيث يساعد سكر الفركتوز الموجود في العصير على تحفيز الطاقة واستعادتها كما يساعد الماء الموجود فيه بنسبة 85% على إرواء الظمأ وترطيب الجسم.
وفيما يخص قشرة البرتقال الخارجية فهي غنية بمادة الفلافونوئيد، وتعتبر إحدى أهم المكونات للفيتامين ج (C) مما يجعلها أحد مضادات الأكسدة الفعالة والمطلوبة، مع العلم انه يمكن الاستفادة من قشر البرتقال بعدة طرق: نذكر منها تناول كوب مستخلص من 30 غراماً من قشر البرتقال المر المغلي لمدة 15 دقيقة في لتر واحد من الماء لتعزيز الشهية. ولا يمكن هنا أن نتجاهل دور زهرة البرتقال الغنية بأحد الزيوت الأساسية التي تعمل على تهدئة الأعصاب، فيما لو تناولنا كوباً كاملاً من منقوعها الساخن عند الشعور بالتوتر. كما يساهم هذا المنقوع في تهدئة حالات السعال الحاد في فصل الشتاء فضلاً عن تسهيل عملية الهضم وتسكين الصداع النصفي المعروف بـ (داء الشقيقة).
هذا وللبرتقال فوائد أخرى تتعلق بالجمال وبالحفاظ على رونق البشرة ونضارتها نذكر منها قدرته على تجديد خلايا البشرة وتنظيفها، وهو ما يمكن أن نحصل عليه عند غمس قطعة قطن في عصير البرتقال ووضعها على الوجه لتساعد على إضفاء النضارة والنقاوة لا سيما البشرة الدهنية. أما بالنسبة للبشرة الجافة والعادية فيمكن إضافة بضع نقاط من زيت الصويا على عصير البرتقال ووضعه لمدة 5 دقائق على الوجه ثم شطفه بالماء البارد، فضلا على أن ماء زهرة البرتقال يساعد على إعادة النضارة إلى البشرة الجافة لذا يمكن استخدامه في تنظيف البشرة وإزالة الماكياج إلى جانب فوائده المعطرة في حال استخدامه في مياه المغطس أو حتى في مزجه مع ماء الشطف أو ماء المكواة لإضفاء الرائحة الزكية على الملابس. [/grade]





[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]عصير البرتقال.. لصحة جهازك الهضمي

أفاد العلماء في مركز الطب الطبيعي الأمريكي أن الألياف الموجودة في البرتقال تفيد الجهاز الهضمي من خلال زيادة حركة الأمعاء التي تساعد في التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.

وقال هؤلاء إن البرتقال يقي أيضا من الحصوات الصفراوية التي تتجمع في كيس بين الكبد والأمعاء الدقيقة وتنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان حيث يساعد عصير البرتقال في تقليل مخاطر هذه الحصيات إلى الثلث ويمنع تشكلها بطريقة تحلل الكوليسترول إلى المادة الصفراوية.
كما يساعد شرب كوب من عصير البرتقال في الصباح ضمن وجبات الفطور، حسب صحيفة الخليج، في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية التي تزيد من تعرض الإنسان للأمراض والاضطرابات الهضمية وغيرها. [/grade]





[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]وجد الباحثون ان الاطفال الذين يتناولون البرتقال والموز ويشربون عصير البرتقال معظم ايام الاسبوع قبل عمر السنتين كانوا أقل خطرا من غيرهم من الاطفال بالاصابة بسرطان الدم او اللوكيميا قبل عمر 14.
واشارت دراسات سابقة ان الحمية الغذائية قد تؤثر على خطر الاصابة ببعض الامراض السرطانية مثل سرطان القولونية المستقيمية، سرطان البروستات، سرطان الرئة وسرطان ثدي.
قابل الباحثون أمهات 328 طفل مصاب باللوكيميا والعدد ذاته من امهات اطفال بصحة جيدة. ذكرت الأمهات ما أكل اطفالهن قبل عمر السنتين.
وجد الباحثون ان الاطفال الذين تناولوا البرتقال أو الموز من 4 إلى 6 مرات في الإسبوع تراجع خطر اصابتهم بسرطان الدم قبل الرابعة عشرة بحوالي النصف.
وذكر الباحثون ان تناول عصير البرتقال بين 4 و6 مرات في الاسبوع خفّض خطر الاصابة باللوكيميا وذلك حسب الكمية المتناولة.
أضاف الباحثون ان هناك حاجة الى المزيد من الابحاث للتحقق والتأكد من ان الفيتامين سي يحمي من انواع أخرى من السرطان، وما اذا كانت أغذية الأخرى، مثل الخضار، تستطيع ايضا حماية الأطفال من سرطان الدم. [/grade]



أوراق الزمن غير متواجد حالياً  
إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 11:53.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd