حمى التفوئيد - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الحياة الأسرية > الحمل والولادة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 08-02-2005, 09:42   1
العيون السوداء
عضوة جديدة
التسجيل 24-02-2004
المشاركات 14

انا حامل في بداية الشهر الرابع واصاب بحمى من فترة الى اخرى بعد الفحوصات تبين انها حمى التفوئيد
اللي عندها معلومات عنها وطرق علاجها تساعدني ارجوكم


العيون السوداء غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 08-02-2005, 09:52   2
سلسبيل77
ثمرة عالم حواء الناضجة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلسبيل77
التسجيل 22-06-2004
البلد : دبي دار الحي
المشاركات 2,372

هلا اختي العيون السواداء الف سلامة عليك وماتشوفين شر ...واليك هذه المعلومات عن الحمى التفوئيد للدكتور يوسف البدر:

حمى التيفوئي Tyhoid
حمى التيفوئيد إلتهاب بكتيري في الجهاز المعدي والمعوي يصيب بشكل أساسي المعي الدقيق. من العلامات الأولى لحمى التيفوئيد التعب، وفقدان الشهية وألم في الرجلين، وصعوبة في النوم، ويلي ذلك نوبات قشعريرة، وحمى، وجفاف في الفم، وإمساك أو إسهال، وانخفاض في الحرارة في الصباح وارتفاع في الحرارة أثناء الليل. بعد فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع يظهر طفح جلدي على الصدر والبطن وترتفع حرارة الجسم. تظل حرارة الجسم مرتفعة لثلاثة أو أربعة اسابيع ويلي ذلك تعرّق كثيف وبعده يبدأ المرء عادة بالشعور بالتحسن. من خصوصية هذا المرض جفاف الجلد. إذا كان المريض يعرق قبل التعرّق الكثيف المميّز الذي يخفف الحمى، فهذا يعني على الأرجح أنه ليس مصاباً بحمّى التيفوئيد. هذه الحمى تتسبب أحياناً بمشكلات في السمع. يعتقد ان حمّى التيفوئيد تتأتى من الإصابة ببكتيريا تسمى Salmonella typhosa. البكتيريا تنتقل إلى الإنسان من الحيوانات من خلال تلوث اللحم أو الحليب، أو من إنسان إلى انسان بسبب عدم تنظيف اليدين جيداً بعد التغوّط وقبل تحضير الطعام. لكن من وجهة نظر الماكروبيوتيك إن السبب الأساسي لحمى التيفوئيد ـ أن البكتيريا تتفاعل في بعض أجسام الذين يصابون بها ولا تتفاعل في أجسام البعض الآخر ـ هو الإكثار من تناول غذاء هو بقدر كبير ين أو يانج يساهم في إضعاف جهاز المناعة. إذا كان جهاز المناعة يفتقر إلى الصوديوم فإنه يعجز عن محاربة البكتيريا أو الفيروس. من وجهة نظر الماكروبيوتيك العادات الغذائية التالية تؤدي إلى نقص كمية الصوديوم في الخلايا التي يحتاجها جهاز المناعة ليكون فاعلاً على أفضل وجه: الإفراط في تناول غذاء هو إلى حد كبير ين أو يانج مثل المأكولات والمشروبات السكرية والخلّ، والفاكهة، والكحول، والمأكولات الدهنية. واعتماد غذاء يتدنى فيه معدل الملح أو بدون ملح أو يزيد فيه معدل الملح، مما يؤدي إلى إضعاف الكليتين؛ والإفراط في تناول غذاء يانج حيواني المصدر مثل اللحوم والبيض والجبن، وحتى السمك لأنه على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم لكنه يضعف الكليتين لأنه يحدث الحمضية؛ و/أو الإسراف في تناول السوائل مثل الماء والشاي، وخصوصاً المشروبات التي هي في الوقت نفسه تحلى بالسكر وتحدث الحمضية ....
لكن اختي انت لم تذكري الاعراض التي لديك غير الحمى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


سلسبيل77 غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 08-02-2005, 10:14   3
سلسبيل77
ثمرة عالم حواء الناضجة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلسبيل77
التسجيل 22-06-2004
البلد : دبي دار الحي
المشاركات 2,372

واليك هذه المعلومات ايضا من موقع الموسوعة الطبية لافادة ...
* ما هو تعريف التيفود؟
- هو مرض يأتي بحمى نتيجة بكتيريا تسمى "سالمونيلاتيفى -salmonellae typhi”. وتوجد في الطعام أو الماء وتنتقل عن طريق الإنسان حامل المرض أو المريض به ويزداد انتشار هذا المرض في المناطق التي لا تتوافر فيها النظافة.


* طرق العدوى:
تتم العدوى به عن طريق الجهاز الهضمي، عن طريق وجود البكتريا في طعام ملوث بها أو ماء أو عن طريق براز المريض والذي يحتوى على تركيز عالٍ من هذه البكتريا ويحمل حوالي 3 - 5% من المرضي البكتريا المسببة لها بعد انتهاء الحالة المرضية.
ويصاب بعض الأشخاص بهذا المرض بصورة مخففة جداً غير ملحوظة وهم المصدر الأكبر والأكثر خطراً للعدوى فى حين لا تظهر عليهم.
وتتكاثر بكتريا هذا المرض في المرارة والقنوات المرارية والكبد ثم بعد ذلك تنتقل إلى الأمعاء.
وتحيا هذه البكتريا لمدة 10 أسابيع في الماء الملوث والمخلفات والقاذورات. والذين يعانون من حمى التيفود المزمنة لا تظهر عليهم الأعراض لعدة سنوات طويلة.

* كيفية حدوث المرض وتشخيصه؟
بعد أكل الطعام أو شرب الماء الملوث، تخترق بكتريا السالمونيلا الأمعاء الدقيقة وتدخل في تيار الدم ثم تحمل بواسطة كرات الدم البيضاء للكبد والطحال والنخاع.
وفى هذه المرحلة تتكاثر البكتريا في خلايا هذه الأعضاء ثم تعود مرة أخرى إلى تيار الدم منها تبدأ الأعراض بالحمى والحرارة وفى هذه المرحلة تتواجد البكتريا في الدم. ثم بعد ذلك تهاجم البكتريا المرارة والقنوات المرارية والغدد الليمفاوية الخاصة بالأمعاء ثم تتكاثر بأعداد كبيرة جداً ثم تتجه إلى الأمعاء. ويمكن في هذه المرحلة اكتشاف البكتريا عند عمل مزرعة للبراز في المعمل.

* أعراض حمى التيفود:
- فترة حضانة المرض من أسبوع إلى أسبوعين.
- فترة المرض من 4 - 6 أسابيع.
- يشعر المريض بفقدان شهية، صداع وآلام عامة في كل الجسد وحرارة و إرهاق.
- يمكن حدوث احتقان في الصدر وآلام بالبطن وإحساس بعدم الارتياح عند معظم المرضي.
- تستقر الحمى ودرجة الحرارة في الأسبوع الثالث والرابع في المرضي الذين لا يشتكون من أية أعراض جانبية للمرض.
- وتعود الأعراض لحوالي 10% من المرضى بعد شعورهم بالتحسن لمدة أسبوع أو أسبوعين وغالباً ما يحدث ذلك للمرضى الذين يخضعون للعلاج بالمضادات الحيوية.

* كيفية العلاج ومتابعة المرض؟
المعالجة بواسطة المضادات الحيوية التي تقتل بكتريا السالمونيلا. من أفضل المضادات الحيوية التي يوصى باستخدامها في العلاج "الكلورامفينيكول -chloramphenicol”. وهذا المضاد الحيوي له تأثير فعال في علاج المرض ومن أحسن الأدوية المستخدمة في العلاج لقلة آثاره الجانبية ومن الممكن استبداله بمضادات حيوية أخرى في حالة عدم تأثيره لكنه يستمر لمدة طويلة.
ومع استخدام المضادات الحيوية والعناية الجيدة بالمريض، انخفضت نسبة الوفيات بمعدل1-2%، حيث كانت النسبة تصل إلى 10% قبل استخدامها حيث كان يتعرض المريض إلى تداعيات خطيرة للمرض تؤدى إلى وفاته مثل: الالتهاب الرئوي، والنزيف من الأمعاء بل وحدوث ثقوب بها.
ومن الممكن إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة لأنها المكان المزمن للمرض في الجسم، ومن الممكن بهذه الوسيلة علاج حاملي المرض المزمن إلى جانب المضادات الحيوية. استخدام أمصال تقي ضد هذا المرض وخاصة عند السفر لاماكن درجة حرارتها مرتفعة.
وبالنسبة للعلاج الامن في فترة الحمل هوالعلاج المختار في حالة الحمل وعلاج الاطفال هو CEFTRIAXONE وهو ما يعرف بالROCEPHINوهو يصنف في الفئة B SAFTY DURING PREGNANCY وهناك دواء AZITHROMYCIN امن اثناء الحمل لكنه قد يسبب مشاكل او قد يؤدي الى تضخم الكبد ...لذلك اختي ممكن ان تذكري لنا اسم المضاد الحيوي حتى نفيدك في تاثيره وفوائده ؟؟؟؟؟؟؟


سلسبيل77 غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 18:51.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd