ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > واحات المنتدى > الواحة العلمية وملتقى المعلمات
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 26-01-2005, 10:36   1
ام سلطان***
عضوة جديدة
التسجيل 16-01-2005
المشاركات 6

أخواني وأخواتي مشرفي وأعضاء منتديات عالم حواء
الرجاء منكم مساعدة اخت لي عزيزه علي فيما تريد
مطلوب منها عمل بحث عن الادار الصفية ماهيتها وأنماطها ،، فهل يوجد كتاب بهذا الاسم او اي كتب اخرى تخدم هذا الموضوع
ولكم مني ومنها جزيل الشكر


ام سلطان*** غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-01-2005, 17:48   2
الاصيل
مشرفة الواحة العلمية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الاصيل
التسجيل 23-01-2003
البلد : السعودية
المشاركات 8,566

السلام عليكم ..

حيااكِ الله ام سلطان***..
بحث عن الادارة الصفية موضوع حلوو ..

وشوفي هذا محرك البحث راائع وإن شاء الله يساعدكِ ..
http://sultan.org/b/


تعريف الادارة الصفية :

مجموعة من الانشطة والعلاقات الانسانية الجيدة التي تساعد على إيجاد جو تعليمي واجتماعي فعال ..

أهم ماتشتمل عليه الادارة الصفية :

1 - توفير المناخ العاطفي والاجتماعي .
2 - تنظيم بيئة التعلم .
3 - توفير الخبرات التعليمية .
4- حفظ النظام .
5 - ملاحظة التلاميذ ومتابعتهم وتقويمهم .



سهرت أعين ونامت عيــــون لأمور تكون أولا تكــــون
إن رباً كفاك بالأمس ما كـــان سيكفيك فى غد ما يكـــون
اللهم ارزقني فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
..
الاصيل غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-01-2005, 20:24   3
helm4ever
مشرفة الواحة العلمية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ helm4ever
التسجيل 05-04-2003
البلد : منزلنا الدافيء بالطائف ..قلب والدي الحبيب ..ذكرياااات دافئة..هناك أعيش
المشاركات 3,658

هذا موضوع أتمنى يفيدك اختي
دور المعلم في الادارة الصفية المتميزة

الله يوفقك أختي


helm4ever غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-01-2005, 22:37   4
helm4ever
مشرفة الواحة العلمية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ helm4ever
التسجيل 05-04-2003
البلد : منزلنا الدافيء بالطائف ..قلب والدي الحبيب ..ذكرياااات دافئة..هناك أعيش
المشاركات 3,658

مرة اخرى اختي أتمنى أن تقضي وقت مفيد في الواحة ...
وهذه النقاط هي نتيجة بحثي في موضوع الإدارة الصفية ..أرجو أن تكون بالمستوى المطلوب عيوني


لاشك أن من أهم الصعوبات التي يواجهها المعلم في أول يوم في مهنته هي \" إدارة الفصل \" والسيطرة على سلوك الطلاب وسير الحصة بكل أنسيابية .
كيف يدير المعلم الفصل ؟
ماهي القوانين التي يجب أن يضعها لطلابه منذ اليوم الأول لتحكم العلاقة بين الجميع ؟
موضوع مطروح للنقاش ، أرجو أن يتفضل الجميع بالمشاركة .
وفق الله الجميع وسسد خطاهم ،،،
أولا : أعتقد بأن على المعلم أن يدرك أنه الآن أصبح يحتل مكانة رفيعة لدى الطالب ولها تأثير مباشر على مسلكيات الطالب وبخاصة في هذه المرحلة العمرية، ولذلك يجب أن لا تغيب هذه الحقيقة عن ذهن المعلم.
ثانيا: علينا أن ندرك أن الطالب هنا لا يستجيب للمعلومات المعالجة بصورة نهائية فنحن نبني المفاهيم في ذهن الطالب في هذه المرحلة، ولذلك يجب التدرج في بناء المفهوم لديه بالانتقال من المحسوسات أولا إلى شبه المحسوس ثم إلى المجردات.
ثالثا: على المعلم أن يراعي تنويع الأنشطة والأساليب واستخدام الألوان كلما أمكن ذلك ويفضل استخدام الصور ذات الدلالة ، وتنمية فن الاستماع لدى الطالب عن طريق سرد القصص الشيقة والهادفة.

اعتقد إن من أهم مايشغل هاجس المعلم عند تعيينه هو كيفية إدارة الفصل ،،، فيضل يسأل أهل الخبرة عن بعض الطرق التي تساعده في النجاح في ذلك ،، ولكن مع ذلك قد لاينجح،، لأنه ليس كل مايسمع يطبق من كل شخص فتختلف القدرات من شخص لشخص ،،،
سأضع بعض النقاط التي أراها من وجهة نظري 0
أولا : الشكل العام ( ملبس المعلم وهندامه )
ثانيا : قدرته على تفهم نفسيلت التلاميذ ( بحيث لايعمل من مستصغر الشرر حكاية )
ثالثا : تمكنه العلمي من تخصصه0
رابعا : حرصه على وقت ال*** ، ، بأن يشغل وقت الحصة ويشغل الطالب معه0
خامسا :حزم الإدارة وتعاونها مع المعلم0
سادسا : بيئة التلاميذ وحسن تربيتهم 0
هذه بعض الومضات الخاصة في هذا الموضوع قابلة للنقاش ،،، ولن تكون بالتأكيد هي الأصح ولكن قد يكون فيها بعض الصحة ،،،، وهذا الترتيب ليس مقصودا بذاته لكن حسب ماأملته على أفكاري
لا يضبط الفصل شيئا ، كما يضبطه هدوء الأعصاب .. ولا يخيف الطلاب شيئا ، قدر خوفهم من معلم ذا شخصية هادئة غير غضوب ، وغير لسون ..

فالطالب في بداية العام الدراسي يجس نبض معلمه عن طريق اثارته ، إما بحركة مقصودة أو غير مقصودة ، ويرى مدى تجاوب المعلم مع هذه الحركة ، فإن وجده سريع الغضب ، حاد التعامل ، مهددا متوعدا بفعل هذا وذاك ، وذاما هذا الفصل ومن فيه ، ولاجئا إلى الادارة في حل مشاكله .. الخ .. فستجد هذا الطالب دائم الاستفزاز لهذا المعلم ، دائم المشاغبه ..

ولكن ..

إن التزم المعلم الهدوء ، وترك للطالب حرية الاستمرار في مشاغبته بالنظر إليه فقط ، دون التلفظ بما قد يكشف شخصية هذا المعلم .. فسنجد الطالب ومباشرة يلتزم الهدوء والأدب .. ففي نظر الطالب أن هذا المعلم دون أن يتكلم لم أعجبه ، فكيف لو أنه تكلم .. أي أن الطالب يخاف المعلم الهاديء ، ويرى أن الهاديء قد يخفىي وراء هدوءه انسانا صعب التعامل ، شديد العقاب ..

وهذا فعلا ما خرجت به من تدريسي .. أياكم والغضب ، فالغضب هو سبيل الشيطان ، كما أنه يسهل مهمة الطلاب المشاغبين ، ويجعل المعلم ارجوزا ( عفوا للمصطلح ) واضحوكة لطلابه ..
الإدارة الصفية
\"ممارسات المعلمين الصفية التي تعزز أو تضعف التعلم\"

تمهيد : تعتبر الإدارة الصفية من أهم مرتكزات التدريس الجيد ، والمقصود بالإدارة الصفية عملياً هو : كل ما يقوم به المعلم والتلاميذ من أعمال داخل الصف . يعتبر المعلم هو المسؤول عن كل هذه الأعمال ، أما إدارة الصف فهي الأساس في ما يتحقق من نتائج وأهداف، وهي التي تجعل عملية التعليم والتعلم مثمرة أو غير مثمرة .

الإدارة الصفية الناجحة : يمكن أن نلخص الإدارة الناجحة بأنها عمل نشط ومشاركة فاعلة لتلاميذ الصف في الحصة ، يقود المعلم العمل ويوجه ويرشد ويطرح المسائل للنقاش ، ولا يطرح الحلول الجاهزة .


يعتقد الكثير من المعلمين أن إدارة الصف تكون ناجحة حينما يكون الصف هادئاً لا حركة ولا صوت فيه ، وهذا اعتقاد خاطيء . قد يكون الهدوء مطلوباً في بعض اللحظات القصيرة في الحصة ، أما إذا استمر الحال كذلك معظم وقت الحصة فمعنى ذلك أن هنالك خللاً يجب معالجته .



إذن يجب أن يكون هنالك صوت وحركة داخل الصف ، ولكنها يجب أن تكون غير مرتفعة إلى حد الإزعاج ، والأصوات ، ما دامت ، مناقشات بين الطلبة في موضوع الدرس وما يتعلق به ، فهي ليست فوضى ، وبعكس ذلك إذا كان الصف هادئاً ، أو كان التلاميذ يتحدثون في موضوعات أخرى غير موضوع الدرس فهذه هي الفوضى بعينها .



عوامل نجاح أو فشل الإدارة الصفية :


1) التخطيط : لا يقصد هنا كتابة الخطة الدرسية من عناوينها إلى تقويمها فحسب ، بل يعني وضع الخطوط العريضة والعناوين الرئيسة للعمل المنوي تنفيذه في الحصة ، إذ لا يستطيع أي معلم ولا يطلب منه أن يحضر كل درس وكل حصة بشكل مفصل ، ولكنه يستطيع أن يحضر جيداً لحوالي (40) حصة طيلة العام الدراسي (20 حصة في كل فصل) ، أما بقية الموضوعات والحصص فعليه أن يضع الخطوط العريضة لسيرها وتنفيذها .

يعتقد الكثير من المعلمين المبتدئين منهم والخبراء بعدم أهمية التخطيط للدرس . وهذا الاعتقاد الخاطيء ينبع من غرور بعض المعلمين أو من ثقتهم الزائدة بقدراتهم ، والحقيقة أن عدم التخطيط هو أحد أسباب ضعف التعلم ، ذلك لأن عدم التخطيط يؤدي بالمعلمين (المبتدئين خاصة) إلى التخبط . ويؤدي مع الخبراء إلى عدم اكتشاف طرائق جديدة لمعالجة الموضوعات بل البقاء على أساليبهم وتكرار ما بها من نقائص وعيوب ، إن المعلم الجيد هو من يُقوِّم أساليبه بنفسه ويعرف نقاط القوة والضعف فيها ويعد لها باستمرار .


إن القاعدة الذهبية عن ضرورة التخطيط تتلخص في أن على المعلم أن يعرف إلى أين يريد أن يصل قبل أن يبدأ عملية التعليم والتعلم . إن دخول الصف بدون تخطيط يجعل إرادة الصف فاشلة ... التخطيط أولاً وبدونه لا إدارة صفية .

لاشك أن الحركة في الفصل والمقصود بها الحوار الذي يؤدي للوصول إلى أهداف الدرس واستنتاج القاعدة تعتبر من إحدى طرق التدريس الممتازة ولكنها تتطلب معلم متمرس يستطيع ضبط إيقاع الفصل وابقائه في مساره الصحيح .
كما أن التحضير في رأيي هو سلاح المعلم الناجح .
الطالبات يقومون بالاختبار من اول دخول للمعلمة ..
وتكون نسبة نجاحها مرتبطة بنسبة هدوءها بالمقابل ..

بعد اللقاء الاول لابد من كسب ثقة الطالب من خلال الشخصية القريبة منه ..
وتحضير الدروس بشكل جيد وجذاااب ووصله بالواقع قدر الامكان ..
ولا يمكن اغفال ادخال بعض الترفيه في الدرس..

واعطاء الطالب حقه في الاستماع اليه في جميع الجوانب
حتى في نقد الطالب لمعلمه ..
والاكثار من مناقشته ..
والاعتراف بوجهة نظره اذا ثبت صحتها فهذا يزيده ثقه في نفسه وفي معلمه..
بالنسبة لهذا الموضوع
نجد ات من هذه الطرق الانضباط داخل الفصل
إن تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية التعليم ، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام داخل فصولهم . وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من المعلمين . ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية ، أو الإخلال بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل الفصل ، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة ، أو قد يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل ، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من الاشتراك في أنشطة مرغوبة
ويمكن الى الرجوع الى ما سبق فى موضوعى الذى طرح من قبل عن
الانضباط داخل الفصل
عمليه ضبط الصف برايي

تعود على شخصية المعلم

وطريقة عمله بداخل الصف ، وعليه ان يشغل وقت الطلاب طول ال*** والا راح هم يشغلونه

ايضا إضـــافة شيئا من الداعبه لل*** بين المعلم وطلابه حتى لا يمل الطالب من الدرس

العمليه ليست بالصعبه وليست بالسهلة

وبهذه المناسبه اطلب من جميع المعلمين

أخذ دبلوم البرمجه اللغويه العصبيه
سوف انقل لكم تجربة عايشتها في محافظة أسيوط ففي هذه المحافظة في جنوب مصر توجد تجربة لتعليم الاطفال الذين حرموا من التعليم وهذه التجربة تشرف عليها منظمة اليونيسيف
وهي تجربة ناجحة وشرفت بتدريب الميسرات (المعلمات)في هذا الرنامج وسف اطرح ان شاء الله موضوعا متكاملا عن هذه التجربه
علي العموم من الاشياء الجميلة المتبعة في هذه المدارس ما يسمي بميثاق الشرف
وهو ميثاق يعقد بين المعلمة والطلاب يتم فيه وضع اسس للتعامل من الكلام اثناء الشرح ونظافة الفصل وتبادل الادوار .........
وقد شاهدت نتائج ملموسة لهذه التجربة
ولكن هذا وحده ليس كافيا فما يدعمه كل ماقيل قبل ذلك واركز علي هدوء المعلم ولا يسارع للعقاب واكرر العقاب في يد المعلم عصا من زجاج يلوح بها فاذا استعملها كسرت
وفقتم جميعا لعمل الخير

أرى بخبرتي المتواضعة بأن ضبط الفصل أو إدارة الفصل تكمن في أمور آتية :
* المظهر اللائق للمعلم .
* إجادته للمادة .
* هدوئه.
* غرس المحبة في قلوب الطلاب .
* المعاملة المناسبة لكل طالب مراعيا مستواه السني والفكري .
* عدم خلق الرهبة في قلوبهم بداعي العقاب.
* الإبتعاد عن العقاب البدني بتاتا .
* الإعتدال في كل الأمور فلايجدي الإفراط والتفريط أبدا .
هدوء المعلم داخل الفصل يسري على مجمل الفصل فيعم الهدوء وتسير الحصة بنظام جميل , وهذه تجربة شخصية لي شعرت من خلالها بجمال الحصة واستمتاعي أنا وطلابي بالحصة بعيداً عن الصراخ الذي أراه من مدرسين آخرين ولم أر أثر ذلك الصراخ على ضبط فصولهم .....

كما أؤكد للجميع أن هناك سراً ربانياً في بعض شخصيات المعلمين ... فكم من معلم حاول أن يطبق كل مامن شأنه أن يجعله مهاباً داخل الفصل لكنه لم يفلح ..
وكم من معلم علم الآخرين الانضباط والهدوء دون أن يشعر !!!!
وهنا لابد من الإشارة إلى أهمية اختيار المعلمين بدقة ومدى ملاءمتهم للتعليم من عدمه .....
قبل التصرف والتفكير في نوع الطرق والاساليب التي تستخدم لإدارة الفصل .....

يجب علينا فهم الطلاب ومراحل نموهم ونفسيتهم وبيئتهم, ميولهم افكارهم ,....الخ . ,(الإلمام بملفه الاجتماعي والنفسي )
و ويمكن عرضها على مختصين . يساعدون في عرض بعض الطرق النافعة للعلاج ...

يجب ان يكون المعلم مرن ويحب التغيير, ومحب للحوار مع الطلاب والتنويع في ( طرق التدريس والتعامل والتشجيع في كل شيء)

على المعلم ان يكسب ثقة طلابه اول شيء واحترامهم له .(القدوه الحسنه لهم )

التعاون مع زملائه في المهنه والالمام بكل جديد في ميدان التربيه وما ينفع المسيرة التربويه.


وبالتالي يمكن ادارة الفصل واهم عناصره وهم الطلاب ...

أعرض عليكم هذه الفكرة بإختصار فإن اعجبتكم والا فاضربوا بها عرض الحائط
1- تكوين بيئة صفيه مناسبة اي تعديل جلوس الطلاب في الفصل بما يناسب العدد - الدرس - ......
2 - الأتفاق مع التلاميذ على قواعد صفية لاتتعدى 6 أو 7 قواعد صفية لتحديد ضوابط للسلوك والتحصيل وتحديد العقوبة من قبل التلاميذ
ليست لدي مشاركة مطولة وانما قول واحد :
بأن الانطباعات الأولى تدوم
وبأن الحب في أرقى معانيه هو خير علاقة بين المعلم وطلابه
فأنا كمعلم - ولله الحمد شبه ناجح - في التدريس للجنسين لم أجد أفضل من طريقة الحب المتبادل والمصحوب بالهيبة والوقار هو خير وسيلة ساعدتني على نجاحي المهني
إلى جانب ناحية أخرى وهي :
حبك لما تصنع
( لأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )
طريقة ( التطنيش) هذه تدل على ضعف في شخصية المعلم وعدم قدرته على التحكم والسيطرة على الفصل ، وأيضا ترك الطالب يقوم بمايريد سوف يحول الفصل إلى فوضى وسيقلده الآخرون ولن يتمكن المعلم من شرح درسه ومتابعة طلابه !
يجب أن يفهم الطلاب أنه لا مكان لطالب مشاغب في الفصل وأن وقت الحصة هو ملك لجميع الطلاب ولهم فيه نفس الحقوق .
من المهم لضبط الطلبة في الفصل هو التمكن من المادة العلمية والشخصية الحازمة في اتخاذ القرار (أقصد قرار نوع العقوبة التي يتخذها بدون الرجوع لأي شخص خارج الفصل )
في بعض الفصول يزداد معدل الاحاديث الجانبية بشكل ملحوظ
ان كانت النفسيه رايقة وعال العال ... يكتفى ببعض النصح وثقل الدم بالمواعظ وبعض التهزيء الغير مباشر ( الحرص على اني شخصية معلم ومثال يحتذون به ) فلا يكون في كلامي ما يمس كبرياءهم وشخصهم .

في بعض الفصول يزداد معدل الحديث الجانبي والتعليق والضحك ( بشكل نادر لان المادة علمية والمعلم _ انا احم احم _ محبوب ) يكون كالتالي:
1- التوقف عن الشرح عدة ثواني كانذار اول
2- توجيه الحديث لأحد الطلاب بالكف عن الكلام الجانبي مع الاشارة لجميع الطلاب بانه اخر انذار
3-انهاء الدرس ثم الاختبار الشفوي كعقاب _ اما بورقة من خمس درجات _ أو الاسئله الشفوية .. والشاطر اللي يجاوب على سؤال واحد.
4- الواجب العقابي . ما لا يقل عن خمس أسئلة تلخص درسين الاجابة عن الاسئله تتطلب اربع صفحات كتابة
5-يطلب تسليم الدفتر الحصة القادمه وعادة تكون بعد يومين
6- في النهاية أذكر الطلاب انه ايضا في الحصة القادمه سيكون اختبار شفوي لبعض الطلاب دون تحديد


helm4ever غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-01-2005, 22:38   5
helm4ever
مشرفة الواحة العلمية
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ helm4ever
التسجيل 05-04-2003
البلد : منزلنا الدافيء بالطائف ..قلب والدي الحبيب ..ذكرياااات دافئة..هناك أعيش
المشاركات 3,658

يسعدني أن أتقدم بمشاركتي حول الإدارة الصفية بين الإفراط والتفريط .
استفدت من تعريف الإدارة الصفية بأنها كل عمل للطالب أو المعلم داخل الصف وليكن مدخلا لتوضيح االإفراط والتفريط في عمل الطالب أو المعلم وكيفية ضبط الوضع .
من جهة المعلم :
عندما نجد المعلم يود من فصله أن يكون صخرة صماء بلا نشاط أو حركة ويرى من ذلك تحقيقا لقوته الشخصية ويبذل لذلك ما أوتي من طرق تهديدية أو ممارسات تأديبية على حد تصوره مثل ترسيب عدد كبير من الطلاب في الفصل الأول لغرض انضباطهم في الفصل الثاني أو وضع أسئلة صعبة في الاختبار الدوري حتى يحصل على احترامهم القصري له او ما يسمى بكبش الفداء من الطلاب وهو أن يعمد المعلم إلى ضرب أحد الطلاب بصورة عنيفة حتى يزرع في نفوس التلاميذ الخوف منه وبالتالي احترامه أو استخدام اللسان الحاد السليط في التعامل مع التلاميذ أو الطلاب كل ذلك إفراط وعلى عكسه تماما التفريط بأن يخاطب المعلم الطلاب بدرجة تضيع هيبته بين طلابه ويستخدم من الألفاظ الشبابية ما لا يليق بالمعلم حتى بظن أنه وصل إلى مستوى الخطاب مع طلابه أو ترك أوقات من الحصة يتحدث فيها الطلاب كيفما أرادوا دون توجيه لدفة الحوارات إلى الصالح المفيد بهدف اكتساب حب الطلاب له أو وضع أسئلة سهلة جدة لا تحقق الهدف التربوي فتجد كل الطلاب وقد حصلوا على درجات عالية جدا لا توضح المستوى الحقيقي لهم فهذا بلا شك التفريط .
ولنأتي الآن إلى مربط الفرس وأعاننا الله على ما وضعنا أنفسنا فيه بأيدينا فمراسلكم يتكلم من رأسه وهو : كيف تكون الإدارة الصفية بين الإفراط والتفريط ؟
أولا : ادع الله سبحانه أن يوفقك في عملك قبل كل شيء فهو سبحانه المعين وهو القادر على ذلك واساله أن يلهمك الإخلاص والصبر .
ثانيا : احرص على تخطيط الحصة في الفصل إلى مقدمة ثم عرض ثم تقويم للحصة .
ثالثا : احرص على جعل المقدمة فاتحة حسنة للدرس وتشوق تلاميذك إلى الدرس وتجعلهم يشعرون بقدرتك العلمية وتمكنك من أداء الدرس على أفضل وجه .
رابعا : أشرك تلاميذك في المقدمة واجعل المعلومات تبدأ منهم .
خامسا : استخدم وسيلة تربوية مشوقة .
سادسا : تحل بهدوء الأعصاب وتعامل بحكمة مع أي سؤال أو مشاركة .
سابعا : تعرف على نفسيات طلابك وامنحهم الثقة بنفوسهم وابتعد عن مصادرة الأفكار واقبل كل فكرة من طلابك واعمل على توجيهها دون مصادرتها .
ثامنا : انطلق في درسك مع طلابك واجعل من فصلك شعلة من النشاط وحفزهم بما تستطيع واحرص على مشاركاتهم واجعل الدرس منهم وإليهم .
تاسعا : اشغل تفكيرهم في الحصة بالدرس وتجول في فصلك عند الحاجة وناقشهم في كلامهم وفيما كتبوه في واجبهم وقم بتقويم معلوماتهم بعد كل مشاركة .
عاشرا : عدل طريقة التدريس إذا لم يفهم طلابك واستخدم أساليب وطرق تدريس حديثة .
طور نفسك وتقرب إلى تلاميذك واجعل هدفك التربية والعلم معا .
ولكم تحياتي .
لم أزل قريبة عهد بأيام الدراسة ، و لا زلت أذكر كل المعلمين الذين دخلوا إلى صفي عندما كنت تلميذة شقية ! منهم من فشل في إدارتي و منهم من استطاع أن يكتسب حبي و احترامي له فنجح في حكم صف كامل ! أما الأساتذة الناجحون فأذكر أنهم ذوو نفسيات مرحة : يمزجون أهداف الدرس بمحيط الطالب بأسلوب مرح .يخرجون المعلومات منا نحن الطلاب بطريقة الاستجواب و الاستقصاء . أكثر ما يعلق في ذهني أنهم كانوا يضحكون ! قد تكون البسمة هي مفتاح القلوب الذي عبروا من خلاله إلى أذهاننا .
و أنا الآن صرت معلمة و لا أنسى أن أرسم على وجهي ابتسامة فرح أول دخولي إلى الصف . و أن أحافظ عليها مهما واجهت من مشاكل .
أختي الأستاذة أثارت مشاركتك اهتمامي .. فصف كهذا لديه طاقة كبيرة من الكلام لم يستطع أستاذ على الحد منها . برأيي أن تخصصوا لهؤلاء البنات حصة في الأسبوع تسمونها حصة \"الكلام المفيد \" أو \" تعليقات حول الدروس\" و تجعلوا فيها جوا من المرح وع التوجيه الخلقي طبعا كي لا تطالنا سخرية الطلاب ( عافانا الله و إياكم) أو قد تقسم هذه الحصة إلى فترات قصيرة خلال الحصص . فيكون في كل حصة ثلاث دقائق من الكلام .. عسى أن تفرغ الطالبات ما لديهن ...
على كل حال هذه النوعية من الطلاب عادة ما تكون سريعة الفهم و البديهة .
أتمنى لكم التوفيق .

لضبط الصف لابد للمعلم ان يحصن نفسه بعدة اسلحة
لتجعله قادر على السيطرة التامة و ضبط زمام الأمور ...

السلاح الأول : العناية بالمظهر العام
مهـــــــــــمته :الحد من تعليق الطلاب على مظهر المعلم

فالشكل العام مهم جدا فعلى \"المعلمة \" مثلا أن تعطي قليلا من الوقت للإهتمام بمظهرها
ولكن ينبغي الاتفرط في وضع مساحيق التجميل او تتكلف في لباسها متبعة الموضة
فعليها ان لا تنسى انها في صرح تعليمي يحتم عليها لباسا محتشما فهي قدوة للطالبات
..فلا افراط ولا تفريط ..

************************
السلاح الثاني : التمكن من المادة العلمية
مهـــــــــــمته : زيادة ثقة الطلاب بالمعلم و بما يقدمه من معلومات

فبعض المعلمين هداهم الله ضعيفون في مادتهم العلمية وكثيرا مايعجزون عن اجابة الطلاب او يقدمون معلومات خاطئة او متناقضة
مما يفقد ثقة الطالب فيهم
وهنا تاتي اكبر المشكلات في عدم قدرة المعلم على ضبط الصف

نصيحة ..لجميع المعلمين والمعلمات عدم الأكتفاء بالكتاب المدرسي فاليوم وبفضل الانترنت
أصبح الوصول للمعلومات سهل للغاية
فمن واجب المعلم على طلابه :1- تمديدهم بمعلومات خارج الكتاب المدرسي .
2- تحديث المعلومات الموجودة بالكتاب المدرسي ولا اريد ان يتسع حرفي هنا
واذكر حالة مناهجنا التي يرثى لها .


************************
السلاح الثالث : التنويع في طرق التدريس
مهـــــــــــمته : يجعل الطالب متشوق اكثر للحصة ويكسر الملل

فهناك العديد من طرق التدريس كالمناقشة - القصة- التعلم الذاتي \"بإستخدام البروبوينت عند توفره\" - ..الخ
واختيار طريقة التدريس تعتمد على معايير معينة لعلي اخصص لها موضوع منفردا اذا احتاج احد لذلك
ومهم جدا جد جد ا : التوقف عن شرح الدرس عند نقاط معينة واثارة الطالبات بسؤال متعلق بالدرس مما يجعلهن
يتناقشن وقد ينفصلن لعدة مجموعات في التوصل للحل مما يجعل هناك اثارة اكثر ومتعة
ثم يستأنف الشرح من قبل المعلمة لمعرفة الحل الصحيح .. فبهذه الطريقة حققنا مايلي :
1- لفت انتباه الطالبات على النقاط المهمة بالدرس
2- تحفيز الطالبات و تنشيطهن وكسرنا الرتابة والملل التي قد تصرف الطالبات الى الاحاديث الجانبية
ممايفلت السيطرة على الصف


************************
السلاح الرابع : التخطيط الجيد للدرس وهو \"لب الإدارة الصفية \"
مهـــــــــــمته : يجعل المعلم يسير على خطوات ثابتة ويضمن له عدم التخبط


التخطيط لايقصد به تحضير الدرس في الكراس فحسب ,كما يفعل بعض المعلمين هداهم الله من نسخ الاهداف
وخلافه من كراريس تحضير قديمة وكأنه آلة دون ان يركز بالمحتوى..

انما يقصد به هنا اجراءات الدرس اي وضع كل ما سيفعله المعلم بالصف من بداية الحصة وحتى نهايتها في نقاط يتبعها حسب ترتيب معين
فيبتعد عن العشوائية التي قد تسبب له الاحراج من الطلاب فيصعب السيطرة عليهم


************************
السلاح الخامس : احترام المعلم لطلابه
مهـــــــــــمته : يرقى بمستوى العملية التعليمية التربوية

هذا السلاح مهم جدا ورغم ذلك قد يغفله كثير من المعلمين ..
على المعلم ان يحترم الطلاب ويحترم تفكيرهم ويرقى به
وان يضبط اعصابه قدر الإمكان و يبتعد عن الاساليب الغير راقية في التعامل كالصراخ او الإستهزاء بهم او بإجاباتهم ..الخ
..ففي هذه الحاله سيحترم الطلاب المعلم تلقائيا ولكن قد تحتاج لبعض الوقت للسيطرة على الطلاب المشاغبين
لكن النتيجة مضمونة وهي مجربة من الكثير من المعلمين والمعلمات..


************************
السلاح السادس: الترفيه فالنفس تكل وتمل

على المعلم ان ياخذ بعين الاعتبار ان الطالب سيمل من الجلوس الطويل واخذ المعلومات لاسيما وانه يمكث 7
حصص على هذه الحال ..وكل معلم يطلب منهم الانضباط التام في حصته !!
لذلك لابد ان تشمل الحصة على نوع من الترفيه وجو المرح ليستعيد الطالب نشاطه
كأن يبدأ المعلم الدرس بنكته او رسم كاريكاتيري متعلق بالدرس - او يختم الحصة بلعبة كالكلمات المتقاطعه او عمل مسابقات
على الدرس الحالي والدروس السابقة وهناك الكثير الكثير من طرق المسابقات الشيقة التي يمكن استخدامها ..
لعلي اخصص لها موضوعا منفردا فيما بعد ..
وهناك طريقة قد قرأتها بموقع تربوي اجنبي .. وقد طبقتها احدى الزميلات ونجحت لكن تحتاج لخبرة كافيه
لا انصح بإستخدامها من قبل المبتدئين الا وهي :
تقوم المعلمة لإمتصاص رغبة الطالبات في التحدث والترفيه عن انفسهن بتخصيص الخمس الدقائق الأولى من الحصة
في التحدث معهن في اي موضوع يتطرقن اليه ثم بعد ذلك بخبرتها تقلب كفة الحديث وتبدأ الدرس ..
فقد لاحظت ان الطالبات يكن متحمسات للدرس ولايتحدثن كي لا يخسرن فرصة الحديث الجماعي في الحصة القادمة



************************
واخيرا .. على المعلم أن يستعد لحالات الطوارئ مثل:
1- الانتهاء من شرح الدرس قبل انتهاء الوقت المحدد
2- اخذ انتظار\"احتياط\"لصف وخاصة من يدرسهم
لذلك عليه الاستعداد مسبقا لهاتين الحالتين بأن يكون ملما عن المادة بشكل عام ليس فقط في المحاور التي يدرسها ,
كأن يعرف مراحل تطورها-أسماء علماء لمعت في هذا المجال -قصص طريفة متعلقة بها ..الخ فيذكرها لطلابه
او ان يعد عدة مسابقات ثقافيه - دينية - ولاينسى ان يضع عدة اسئلة تخص مادته من قريب او بعيد lool

الغاية ان يشغل الطلاب فيما يفيدهم والا يشغلونه بالصراخ والفوضى فلايستطيع السيطرة عليهم

مهم جدا: ان يكون المعلم واسع الاطلاع-مثقفا - ملما بالأحداث من حوله لكي يدلو بدلوه اذا وُضع احد الاحداث على طاولة النقاش
أسلحة لما يجب أن يتصف ويتسلح به المعلم لكسب قلوب وعقول طلابه .
السلاح الأول : العناية بالمظهر العام
مهـــــــــــمته :الحد من تعليق الطلاب على مظهر المعلم
السلاح الثاني : التمكن من المادة العلمية
مهـــــــــــمته : زيادة ثقة الطلاب بالمعلم و بما يقدمه من معلومات
السلاح الثالث : التنويع في طرق التدريس
مهـــــــــــمته : يجعل الطالب متشوق اكثر للحصة ويكسر الملل
السلاح الرابع : التخطيط الجيد للدرس وهو \"لب الإدارة الصفية \"
مهـــــــــــمته : يجعل المعلم يسير على خطوات ثابتة ويضمن له عدم التخبط
السلاح الخامس : احترام المعلم لطلابه
مهـــــــــــمته : يرقى بمستوى العملية التعليمية التربوية
السلاح السادس: الترفيه فالنفس تكل وتمل
مهم جدا: أن يكون المعلم واسع الإطلاع-مثقفا - ملما بالأحداث من حوله لكي يدلو بدلوه إذا وُضع احد الأحداث على طاولة النقاش .

لمزيد من الفائدة أحببت أن أنقل لك رأي بعض الزميلات لدينا في المدرسة .. فهي ترفض كون المظهر هو السلاح الأول .. طبعا لا تمانع أن يهتم المعلم بمظهره لكن على ألا يكون المظهر هو المقدّم على باقي الاسلحة وأهمها التمكن من المادة العلمية التي جاءت في الآخر .

الطلاب ينجذبون إلى موضوع المظاهر والمعلم باهتمامه بمظهره يغذي هذه الميول عند الطالب .. ( وقد وجدت رفيقتي أنها في هذه النقطة محقة أختي ضي ) فما رأيك وأمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب لم يمنعه ثوبه المرقع من التجوال بكل عز بين رعيّته ؟
نصائح لمعلمة جديدة



توكلي على الله .. ابدئي المقابلة بالتعوذ من الشيطان والبسلمة .. لا تتكلفي .. حاولي أن تكوني طبيعية .. حضري للمقابلة جيدا .. حاولي أن تضعي أسئلة افتراضية كثيرة وأجيبي عليها .. ابتسمي دائما .. اعتني بمظهرك .. تذكري أن التوفيق بيد الله لذلك ألحي على الله بالدعاء أن يوفقك ويلهمك الصواب .. اطلعي على كتابين أو ثلاثة في التخصص .. الفكرة العامة .. المؤلفين .





مشكلة معلمة-1-

وطبعا اطروحاتكم لايختلف عليها اثنان ونحن جميعا نتفق عليها .. الا ان لي مسألة اعاني منها في فصل واحد من بقية الصفوف .. وهي .. عدم الانضباط السلوكي في هذا الصف بالذات ..
رغم انه لي طريقة الخاصة واسلوبي المميز ..

هذا الصف عنده عادة التكلم لا اقول لكم واحدة او اثنتان بل غالبية الطالبات نفس الموال .. حتى المجتهدات منهن .. فالحديث الجانبي لاينفك ابدا ..
ربما تسألوني عن فحوى هذا الحديث .. اخبركم به وهو في شتى المجالات ..
التعليق على الدرس بأسلوب ظريف .. المزاح الجانبي .. تغشيش البعض حين اطرح سؤال معين ..

بصراحة مندهشة ومتعجبة لهذا الصف بالذات .. مع العلم اني ضابطة لسلوك الطالبات في بقية الصفوف ..

واحب ان انوه .. انه ليس انا فقط من اشتكي من هذا الصف وانما الكثير من المعلمات .. ايضا يشتكون ..

فما العمل ؟ .. افيدوني .. ولكم خالص الامتنان

الحــــــــــــــــــــل
من كلامك عن طالبات الصف يبدو أنهم متكاتفين ومتفاهمين ومتقاربين !
لا أعرف هل حاولت التفريق بين الطالبات الأكثر كلاما في الجلوس ، أو إحضارهن في الصف الأمامي .
حاولي تخصيص جائزة رمزية للطالبة التي لا تتكلم إلا بعد أن تأذني لها .
إن لم ينفع ما سبق ، استخدمي أسلوب العقاب ، كأن تعاقبي الطالبة التي تتكلم بدون استئذان بكتابة الدرس عدة مرات وتابعي العقاب فإن لم ينفذ فضاعفي عدد المرات .
استخدمي دفتر المتابعة وأسلوب حسم الدرجات وبطريقتك اجعلي الطالبات يهتممن بدفتر المتابعة .
حاولي معاقبة الطالبات بتوقيفهن في الفصل .
إذا لم ينفع كل ماسبق فيجب على الإدارة التدخل ونقل بعض الطالبات إلى فصول مختلفة
مشكلة معلمة -2-


يشكل موضوع ادارة الفصل الدراسي نقطة جوهرية واعاني من الصعوبة فيها
فانا مدرسة متدربة.. بديلة عن المدرسة الأصلية
ولازلت احاول الحفاظ على هدوئي والاكتفاء بالنظرات في معظم الاحيان لالفت انتباه الطالبة المعنية..

وفي بعض الأحيان اصمت فجأة حين أرى أن الوضع بداخل الفصل غير مناسب بسبب المحادثات الجانبية :wow:
حينها تلتفتت الطالبات جميعا الي..


ولكن بعد فترة يعود الوضع الى سابقه:no:

والوضع مع المدرسة الأصلية ليس بأفضل ..فالطالبات متعودات على هذا الوضع.. مما يشكل ليي صعوبة اضافية:x

كيف أعالج الأمرuzzled:
الحــــــــــــــــــــل

لا يخلو الموضوع من الاساليب والطرق لمعاملة الطالبات

وبالنسبة لي فانا عانيت من هذه المشكلة

من عدة فصول بسبب سوء الضبط من الادارة وبعض المعلمات

استخدمت الاساليب التي ذكرتها

وجاءت النتيجة مماثلة

حاليا اعتمدت طريقة جديدة

مضحكة ولكن فعالة بالنسبة لي

وهي ان اتجه اثناء الشرح الى الطالبات اللاتي يتحدثن

واجلس في المنتصف

(وش تتكلمون فيه تراني ملقوفة لازم اعرف والا اصبروا الىان اخلص الدرس واطلع)

وفي احدى المرات اكملت الدرس وانا جالسة بين الطالبات

ولا شعوريا تم تشكيل حلقة حولي للانتباه للدرس

كان الدرس جدا ممتع والطالبا ما بين المصدومة والمستهزئة والسعيدة بالتفاعل

مع الوقت تحسن الوضع


helm4ever غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 28-01-2005, 12:30   6
ام سلطان***
عضوة جديدة
التسجيل 16-01-2005
المشاركات 6

الف شكر لكم جميعا
بارك الله فيكم


ام سلطان*** غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 12:12.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd