#@ دورة تدريبية في الرسم@# تم تعديل الصور - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الديكور و تأثيث المنزل > الفن و الأشغال اليدوية
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 16-01-2005, 17:44   1
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

بسم الله الرحمن الرحيم




رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
هذه الدورة مقسمة كالتالي:
الفصل الأول: المقدمة
الفصل الثاني :الدروس والتمارين
الدرس الأول :الأدوات واستخدامها
الدرس الثاني :الخط
الدرس الثالث:الشكل
الدرس الرابع: المساحات الفارغة
الدرس الخامس: القياس
الدرس السادس: النسبة والمنظور
الدرس السابع :النسبة
الدرس الثامن : المنظور
الدرس التاسع :الظل والنور
الدرس العاشر : معلومات مساعدة

الفصل الثالث : الخاتمة
لكن احب ان انبه بأني لست فنانه ولم ادرس هذا الفن ولكن تعلمته من الكتب و مواقع عربية واجنبية رائعة.قمت بترجمتها و جمعها وترتيبها ليسهل الاستفادة منها وتطبيقها.
و هذه المواقع هي :
www.learn-to-draw.com
www.lakii.com
www.hawaaworld.net
http://drawsketch.about.com/
www.dr-arzz.net
www.rsam3d.com
www.fonon.net
بالأضافة إلى هذه الكتب:
أصول الرسم والتلوين لـ عبد كيوان
مباديء الرسم لـ محي الدين طالو

اتمنى ان تنال على اعجابكم






#@ دورة تدريبية في الرسم@#

الفصل الأول : المقدمة


لماذا صديقك فنان وانت لأ؟
لأن صديقك يستخدم جزء من الدماغ بخلافك انت.....
صديقك يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك........لأنه يترجم الأشياء المرئية بصورة اخرى.
الفنانين ينظرون إلى العالم من خلال تعابير الأشكال و الخطوط و الألوان و العلاقات بين هذه الأشياء .
و ما نفعله هنا الأن هو محاولة جعك ترى الأشياء بهذه الطريقة, و هذه الطريقة ليست لتشاهد الأشياء أفضل أو أسواء مما تفعله الان ....و لكنك سترى بطريقة مختلفة تماما ......هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر و المشاهدة وهي تسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم في رسم ثنائي الأبعاد .
وبعد قراءة هذه الدروس سوف ترى كالفنانين وترسم ما تراه بطريقة ممتعة .


انماط التفكير:هل لا حظت يوما انك عندما تقوم بشيء ممتع أن الوقت يمضي بسرعة؟
" الوقت يطير عندما تفعل ما يسعدك "؟؟
على سبيل المثال : القراءه الممتعة لكتاب يهمك , او الاستماع إلى موسيقاك المفضلة , هذا يحدث لأنك في نمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذا النمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها في عقلك.
عندما تقرأ كتابا , رأيك البصري أو الفني يأخذ الكلمات التي يراها رأيك المنطقي ويترجمها إلى الصورة التي يراها عقلك.
هل تعتقد بأنك في الرياضيات أفضل من الرسم؟
هذا لأنك ترتاح أكثر مع المنطق.....
مما سبق نستنتج ان لكل انسان نمطين تفكير:

1- النمط المنطقي : نمط رمزي بسيط
2- النمط البصري: نمط فني مبدع.


نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا َ .ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر ..... عقلك المنطقي لا يمكن وضعه على الورق عند الرسم و خصوصا رسم الوجه, لأنه يقول لك : ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و ( هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لا تبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله عقلك الفني فيقول لك : (هنا محنى شامل يتقاطع مع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي ) في الواقع هذه هي العين اليسرى ولا تهم عقلك الفني , عقلك البصري لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط و أشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى .
سوف تتعلم هنا كيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور , وهذا يجعلك ترسم رسم كامل .
عقلك المنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ما تراه و ليس ما تعرفه.

الرسم كالأطفال:عندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنت تضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيء , وسحرك أن هذا العود الطويل يصنع علامات على الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انك ترسم ما تحب او ان ترسم الشخص الذي تراه.
بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا و إدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلا من رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعك بطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت شيء مركب في داخله نقطة ودائرة تحيط بالنقطة و مقلة العين دائرة ترافق الدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, و يضاف الأنف كشكل البصله ونقطتين داخله تمثل الخياشيم ,هذا الرسم أصبح رسمك الشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعند رسم عائلتك تكون مشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع العائلة ولكن ترسم شعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمت الأم والأب أكبر وأطول من الأخت ...........نفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفله والنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج المافذة.



هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك النطقي ويرسمها هكذا كلما
طلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسي ترسمه كالأطفال.
وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي المشترط , يركل و يتجاوز إندفاعك المبدع و تخرج رمزاَ اخر سيء, والأفضل...... تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه.
عقلك المبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لن أرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلما طلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك.
وما نحاول فعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوف نكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع لرسم ما تراه في الواقع .


لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدون إستسلام , هذه التمارين للمبتدئين تكون لتعريفك كيف تقمع عقلك المنطقي و رموزه وتبدأ برسم ما ترى وتشعر .

دعنا نبدأ الان :أولا وقبل كل شي احب أن اضيف معلومه مهمة وهي حكم الرسم في الأسلام:
فتوى الشيخ بن باز :
يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( كل مصور في النار ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور. أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام: 119].www.ibnbaz.org.sa

البداية:دعا نبدأ الدروس بعدة تمارين والتي كان يجب أن تأخذها في المدارس وانت صغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .
هناك عدة امور يجب لعقلك الفني ان يعرفها لتبدأ الرسم . دماغك يعرف هذه المادة مسبقا بشكل لا شعوري , لكن هنا سوف نخرج هذه المهارات من عقلك ليمكنك تطويرها . المهارات أو المفاهيم التي سوف نعرفها هي:
الخط و الشكل والنسبة والمنظور والظل والنور .....ستكون لديك جميع هذه العناصر عندما ترسم , لكن هذه العناصر ستصبح تلقائية تقريبا كلما تقدمت وكنت أكثر راحة خلال الرسم , ومهارات الفن هذه بني كلا منها على الاخر .. هذا يعني أن فهم الخطوط سيقودنا لفهم الأشكال و الفراغات السلبية , وهو الذي سيقودنا إلى إدراك العمق و النسبة و المنظور والي سيقودنا تلقائيا لمعرفة النور والظل ,الذي سيجعلك ترى الرسم كتركيب كامل محصور في ورقة الرسم.



اخر تعديل كان بواسطة » رومي في يوم » 17-01-2005 عند الساعة » 09:51.
#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:00   2
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الفصل الثاني: الدروس والتمارين


دروس الرسم التالية مقسمة إلى جزئين : نظري وعملي
النظري: يتم به تعريف الموضوع قبل الشروع بالتدرب عليه , وقرائته بوعي تسهل التمارين وتجعلها اكثر استيعابا .
العملي: وهي التمارين التي سوف تنمي الرؤية و اليدين وتعودها على الرسم ,والتمرين الواحد سوف يكون مجزأ لعده أجزاء: 1- الهدف من التمرين 2- المواد اللازمة للتمرين 3- المطلوب 4- الصور التوضيحية 5- الملاحظات

الدرس الأول

A- قسم النظري ...

أدوات الرسم بأقلام الرصاص:

أولاَ: أقلام الرصاص
قلم الرصاص هو ابسط ادوات الرسم , ولكنك عندما تذهب لمحلات الأدوات الفنيه والمكتبه سوف تجد كم هائل من انواعها المختلفة لأن الشركات العالمية تصنف اقلام الرصاص على حسب قساوتها أو ليونتها , ولكن مبدئيا يمكنك استخدام قلم الرصاص العادي او رقم 2 لتمارين العاديه . ولكن عند دراسة التظليل قد تحتاج اكثر من ذلك لتطبيق التمارين ...
أقلام الرصاص تتدرج إلى عدة ارقام و أحرف , وهي إما:
1-صلبة H :
وهي أقلام قاسيه خفيفه في الوانها , وهي تستخدم في تظليل المساحات المضيئه وكلما انحدرنا في سلمها كلما كانت درجه اللون تفتح فدرجه 1H اغمق من 2H ودرجة 2Hاغمق من 3H وهكذا 000 تتدرج من 1H وحتى 8H . .. ونستعمل الأقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي .

2-متوسطة HB:
وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابة ..

3-لينة B :
وهي اقلام لينه فحميه تستخدم لتظليل المناطق المعتمه وكلما تدرجنا في سلم B كلما كانت الالوان اكثر اعتاما وفحميه فـ 7B اغمق من 6B و 6B اغمق من 5B وهكذا ..... وهي ايضاَ تتدرج من 1B وحتى 8B ... و تستعمل للتظليل .
وهناك ايضا تصنيف اخر :
1- الرقم 1 :وهو B في التصنيف السابق ( لين)
2- الرقم 2: وهو HB في لتصنيف السابق ( متوسط)
3- الرقم 3: وهو H في التصنيف السابق (قاسي )
ومن الأفضل والأرخص البداية بالتظليل بهذه الأرقام ( 6B, 4B, 2B,H, 2H ).




أما اذا كنت جاداَ في التعلم وتريد الأستمرار في هذه الهواية الممتعه من الأفضل شراء علبة كاملة تحتوي على أغلبية الدرجات .


جودة انواع الرصاص:
اقلام الرصاص متعددة الأنواع , أقلام الرصاص الرخيصة رديئة النوع تجعل التظليل متقلب و الأسواء من ذلك انها قد تسبب خدوش في الورقة و تصميمها الغير سوي قد يؤدي إلى كسرها عند شحذها ( بالمبراة أو السكين ) , أما اقلام الرصاص رفيعة المستوى و عالية الجودة هي أقلام رصاص الفنانين وهي موثوقة وتعطي تدرجا رائعا و أقل عرضة للكسر.
أشكال اقلام الجرافيت:
منها ما هو على شكل قلم , وهو قلم الرصاص المعروف , ومنها ما يأتي على شكل أعواد , او طباشير ملونة , او مسحوق ( بودره ) , والممزوجة بالكربون ( الفحم )
, ومنها اقلام الباستيل الناعمه (الأبيض والأسود)




والصور السابقة مشتملة تقريباَ على كافة الأنواع التي ذكرت ولكنها للفنانين المتمرسين والمغرمين بالرسم بقلم الجرافيت .


ثانياَ : الورق
كل الورق صالح للرسم بالرصاص إلا ( البريستول ) اللماع , حيث يمكنك اقتناء كراسة رسم خاصة بعد التدرب الجيد على التمارين , اما للتدرب على التمارين فيكفي استخدام ورق الطابعة حتى نهاية الدروس.

ثالثاَ:المبراة مفيدة , لكن سكين الحرفي أكثر فائدة . فالقلم الذي يبرى بالسكين تبدو فيه الرصاصة أطول.

رابعأ: الممحاة هي مادة لدنه متوفرة في الأسواق بشكل قطع مستطيلة صغيرة أو بشكل عجينة يمكن تكييفها بالإصبع لمحو الأخطاء أو لإظهار الفراغ المعبر عن الأضواء

خامساَ: المسطرةوهي لرسم الإطار على ورقة الرسم

سادسا: المدعكة
هي لفافة من الورق أو الجلد تدعك بها لمسات قلم الرصاص أو الفحم من أجل الحصول على تأثيرات خاصة .

سابعا : المثبت هو سائل صمغي يضمن ثبات الرسوم المنجزة ,لأن الرسم بالفحم أو بقلم الرصاص غير ثابت ويتسخ ويزول بسرعة و بأقل إحتكاك.ولكل نوع من الرسوم مثبت خاص فالرسوم الفحمية تحتاج إلى مثبت كثيف , ورسوم قلم الرصاص تحتاج إلى مثبت خفيف .

و اذا كنت تقرئين التمارين من امام شاشة الكمبيوتر ولم يكن لديك مساحة كافية على المكتب لوضع الورق فسيساعدك كثيرا حمل الورق على لوح ( Lap desk ) كالذي بالصورة




حيث انه يحتوي على مقابض لتثبيت الورق. او يمكنك استخدام أي لوح اخر يمكنك تثبيت الورق عليه.



هذه هي الأدوات الأساسية المستخدمة في التمارين وهناك مواد اخرى سيتم اضافتها
على حسب متطلبات كل تمرين.


B- قسم العملي : استكشاف المواد وتجربتها .

-الهدف:
الهدف من تمرين الرسم هذا هو تجربة اقلام الرصاص والأدوات الاخرى ومعرفة نوعيتها, و ستتعرفين ايضا على صنف العلامات التي ترسمين طبيعيا .

2-المواد اللازمة :
أوراق رسم و رقم 2B من اقلام الرصاص , اذا كان لديك درجات اخرى من أقلام الرصاص قومي بإعادة التمرين لكل قلم منها .

3-المطلوب:
قم برسم حلقات وعلامات وخطوط متقاطعة و خطوط مائلة , وبدون ان ترفع القلم عن الورقة إضغط أقوى قليلاَ على القلم لتعمل خطوط أغمق ومن ثم حاول أن تخفف الضغط ليصبح الخط فاتح اللون , ثم حاول أن يكون الخط متدرج من الفاتح إلى الغامق والعكس (وذلك بدون رفع القلم) , ارسم الان دائرة كبيرة في خط واحد (بدون رفع القلم )ليس من الضروري ان تكون دائره مثالية وحاول ان تجعل قاع الدائره غامق اللون وقمة الدائرة بلون أفتح ,بعد ذلك حاول رسم شكل الكمثرى بنفس طريقة الدائرة السابقة , قم بهذا التمرين لبضعة دقائق لتمرين اليد على ذلك و أعد التمرين لكل قلم رصاص .

4-الصورة التوضيحية :
لا تشخبط هكذا كما في الصورة الأولى



وقد تكون الدوائر المظلله هكذا


و قد تصبح ورقتك بعد ان تنتهي من التمرين متل هذه الصورة

-الملاحظات :
ربما تقول في نفسك ما الفائدة من هذه العلامات , ولكنك في طريقك لتصبح فنان , تجربة المواد شيء يفعله كل الفنانين قبل البدء في استخدامها


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:08   3
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الدرس الثاني
A-النظري :عناصر الرسم
عناصر التكوين الجيدة :
. لعل من أهم الأمور التي يجب علينا عملها لكي نقضي بما نرسم للنجاح أن نربط كل عنصر بما يليه بشكل متوازن ومتوافق يعطي راحة للعين حيث تنتقل من عنصر لآخر دون أن تتعثر
ويشترط لأجل ذلك أن نهتم

بالوحدة : الاستخدام المناسب للخط والشكل والكتلة والفراغ والضوء والظل

التوازن : حيث تتوازن العناصر بحيث تعطي توازن متماثل يقضي بأن تتطابق العناصر مثلاً من الجهة اليمنى للجهة اليسرى وغير متماثل الذي يكون فيه تباين بين العناصر

الإيقاع : هو انتقال العين من عنصر لآخر دون يتعثر

العمق : الاعتماد على المنظور ليظهر لنا عمق الصورة فالأشياء البعيدة تبدو صغيرة وهكذا

تحديد مركز الاهتمام : هو العنصر الرئيسي في اللوحة والذي تنجذب إليه عين الرائي مباشرة

التأطير

يسهل حساب القياسات ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكل العام للرسم قبل الانتقال للتفاصيل كما يوفر النسب الصحيحة بين أجزاء الرسم من جهة وبين أرضية اللوحة من جهة أخرى
ولكن دعنا الان نأخذ بشكل من التفصيل الوحده.
الوحدة:

تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل و النسبة والمنظور والظل والنور. وهذه هي عناصر الرسم , دعنا نبدأ دراستها بشكل مفصل اكثر . و لنبدأ أولا بالخط .


تعريف الخط


تحرك النقطة في اتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية:

خطوط مستقيمة :

وهي التي استلهمها الفنان من خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال ..الخ

خطوط منحنية :

وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخط المتموج متمثلاً من أمواج البحر الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخ
و يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة و الحبر أو بالفرشاة واللون.

والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية.
B – القسم العملي : التعرف على الخطوط
1-الهدف:يبرهن لك هذا التمرين انك تستطيع رسم ما تراه من الخطوط بدون إستخدام عقلك المنطقي .
2-المواد اللازمة: ورق لترسم عليه , و قلم رصاص رقم ( 5B ) او أي رقم قريب منه . والصوره التوضيحيه التي بالتمرين .
3-المطلوب : لديك هنا لوحة قلبت رأس على عقب و أصبح الأسفل في الأعلى وهي قد تكون لا تعني لك شيئا , ولكن حاول فقط أن تقلد الرسم , لا تقلب اللوحه ارسمها كما هي وهذا هو المطلوب.
حينما تكون الرسمة مقلوبة ولا تعني لك شياَ كل ما تراههو خطوط واشكال وهذا يكون استخدام العقل البصري المبدع . خذ الوقت الذي تريد في الرسم و امسح أي خطوط تراها غير صحيحة . احفظ في عقلك الفراغات بين الخطوط لرسمها و قارن حجم كل خط بالأخر و الأفضل ان تبدأ بالرسم من أعلى الصفحة إلى اسفلها ولكنك تستطيع أن تبدأ من أي مكان تشاء , وتشعر انك مرتاح به , ولا تقلب ورقة رسمك أو الرسمة التي هنا حتى تنهي الرسم كله .
4- الصورة التوضيحية :

5- الملاحظات: هل انتهيت من الرسم؟
الان انتهيت ...... اقلب لوحتك... ماذا ترى ؟؟إلى أي مدى لوحتك مطابقة للوحة الأصلية ؟؟
سوف أكون مندهشا حقا لو لم تصبح مثل النسخة الأصلية ,
نعم ... ربما لا تكون مطابقة لها تماما ولكنها سهلة التمييز كنسخة . هذا التمرين يصور نوع مختلف من الرؤية . عندما كنت ترسم لم تفكر بالوحة اتي امامك ان القدم هي فعلا القدم لانك لم تكن تعلم ان هذه هي القدم وكنت تفكر بجعل الخطوط والمنحنيات التي كانت للقدم أن تبدو مطابقة للرسم الأصلي... هذا هو سبب أنطلاقك من عقلك المنطقي ,, و ان لا تصف القدم كالقدم .....بدلا من ذلك حللت القدم إلى بضعة خطوط اعطت في النهاية شكل القدم.


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:23   4
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الدرس الثالث
A- القسم النظري
الشكل:

ونأتي الان إلى ثاني عنصر من عناصر الرسم وهو الشكل , يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول.
تعريف الشكل : هو المعلومات التي تقدم يبن خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرف الشيء المراد رسمه بعدة خطوط.
و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الشيء سيجعله لا يشبه ابدا ما المفترض ان يكون.
يتخذ مسار العين بين عناصر الصورة شكلاً مثلثياً أو شكلاً دائرياً أو غير ذلك من الأشكال. ويستخدم الفنان هذه الأشكال ، بوعي أو من دون وعي ، لتكوين الرسوم ذات التأثير الجمالي السار.

يوحي الشكل المثلثي بالثبات الذي تتميز به الجبال الراسخة ، وهو يستخدم لتصوير المجموعات البشرية ، حيث يمكن إبراز الشخصية الهامة ، أو الشخصية الأكبر سناً ، بجعلها أكثر ارتفاعاً.

ويستطيع الشكل الدائري أن يحتفظ بانتباه المشاهد ، فالمجموعة المكونة من أشخاص أو أشياء بشكل دائري تحمل المشاهد على أن يطوف بنظره داخلها ولا يشرد خارجها.

أما الأشكال المختلفة لحرف "ل" فهي توحي بالبعد عن الرسمية . وهي أشكال مرنة مفيدة لتكوين المناظر الطبيعية ، حيث يمكن ، مثلاً ، تصوير شجرة ترتفع عمودياً ، بالقرب من حافة المنظر ، فوق مساحة من الأرض تمتد أفقياً.

وهنا لا بد أن نميز بين الشكل والكتلة ، فنحن غالباً ما نخلط بينهما. فالشكل يمثل المضمون الأساسي المراد التعبير عنه بالرسم ، أما الكتلة فهي التي تعطي صلابة الأشكال وتميزها عما يحيط بها.


B – القسم العملي:
1-الهدف:
هذا التمرين ليس الهدف منه الانتاج النهائي بل لتطور الرؤية لديك وترسم التجعيدات كما تراها سترى بأنك تستطيع رسم أشكال وليس رموزا فقط ,
2-المواد اللازمة :
ورقة للرسم و قلم رصاص , بالإضافة إلى :
خذ قطقة ورق نظيفة اخرى وشكلها مثل الكرة في يدك حتى تتجعد , ثم افتحها مرة اخرى ولكن لا تفردها كثيرا . افتحها قليلا حتى تتمدد على الطاولة , ولا تقم بتحريك هذه الورقة ابدأ من على الطاوله حتى تنهي التمرين كله وتنتقل للدرس التالي ( سيكون شكل الورقة كالتي في الصورة التوضيحية ).
3-المطلوب:
انظر جيدا الى الورقة المجعدة في طوياتها وتجعيداتها وارسمها بدون النظر إلى ورقة رسمك.
حاول قياس الفراغات بين الطيات عقليا وحرك يدك لترسم حيث تعتقد أن الأشكال تقع على الورقة .
لا تنظر الى الرسم الذي تقوم به لتصحيحه ...أكمل الرسم فقط !!
إذا شعرت بأن يدك سقطت من الورقة .....فقط ارفع يدك وضعها في أي مكان وليس من الضروري أن تكونفي نفس المكان الذي كانت فيه يدك قبل سقوطها , أرسم كل تجعيدة وشكل تراه في الورقة المجعدة ...
ارسم لخمس دقائق.
4-الصورة التوضيحية :


5-الملاحظات :
عندما تنتهي أنظر إلى رسمك .
يشبه الفضلات ........صحيح؟
ليس هناك قصد من التركيب وهي لا تبدو ابدا مثل الورقة المجعدة .
ولكن ...أنظر أقرب وقارن الخطوط بين الورقتين , حاول إيجاد الخطوط في لوحتك , ثم إبحث عن نفس الخطوط في الورقة المجعدة.....
وجدتهم......صحيح؟؟؟
كلما نظرت إلى الرسم يمكنك إيجاد كل الخطوط و التجعيدات من الورقة . هذا يريك انك تستطيع ان ترسم ما تراه ولم ترسم رموز لورقتك.




الدرس الرابع
A – قسم النظري
قبل التعمق في عناصر التصميم هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها ومنها المساحات الفارغة .
التمارين الماضية ساعدتك لإستخدام الخطوط لإضهار رسومك .
الان سوف نرى المقابل لخطوط الرسم الذي ينشأ عنها الفراغ.
الخط الواحد في الورقة يعزل " هذه المنطقة " عن " تلك المنطقة " , بالإضافة إلى ان الخط الواحد يمثل خارج الشيء الذي تحاول ان ترسمه , الخط أهم عنصر في الرسم ولكن ثاني عنصر مهم هو الفراغ و الأشكال التي تتكون بمزج الفراغ مع الخط.
تعريف الفراغ: هو المساحة البيضاء في الورقة والتي لم تؤشر بقلم الرصاص.
إنها كالفرق بين الطيب والشرير , و اليسار واليمين , الموجب والسالب ,وفي الرسم الخط والفراغ.
الجزء من رسمك الذي لم تؤشر به يصور الكثير كما يفعل الجزء المؤشر به بقلم الرصاص ذلك.
في المخطط التالي (المخطط :هو خط واحد يكون على حواف الشيء المرسوم )يصور الفراغ السلبي و الموجب جيدا لأنه لا توجد تفاصيل داخل الشيء المرسوم , ومع ذلك يمكنك معرفة ماهو هذا الشيء المرسوم .

لذلك في التمارين التاليه سنركز على ما يدعونه الفنانين بالمساحة البيضاء في الرسم (الفراغ السلبي )
هذه التمارين سوف تساعد عقلك المبدع لإستبعاد عقلك المنطقي , عقلك المنطقي لن يكون قادرا على تمييز ما ترسمه لأنك لن ترسم الأشياء كما هي بنفسها ولكن سترسم المكان الفارغ حول الأشياء.

و هذا مثال من الواقع للأشكال والفراغ :



هل تعتقد أن هذه الألواح الخشبية تمثل كلمة ( JESUS ) ........في الحقيقة لا ..إنهافقط بعض الأشكال الخشبية التي لصقت على لوح.
الفراغات بين هذه الالواح الخشبية تمثل كلمة (JESUS ) , الفراغات التي تشكل الإسم هي " الموجبة " وهي التي تباعد بين الألواح , والأشكال الخشبية هي "السالبة " .
في التمارين التالية سوف ترسم " الأشكال الخشبية" من الأشياء أو " الفراغات السلبية ".

B – القسم العملي
رسم المساحات الفارغة:
1-الهدف:
معرفة أماكن الفراغ السلبي و كيفية رسمها و تنمية مهارات رسم الخطوط والأشكال.
2-المواد اللازمة:
ورقة رسم وقلم رصاص . بالإضافة إلى كرسي يشبه الكرسي الذي بالصورة أو يمكنك أستخدام هذه الصوره لرسمها لأن الكرسي سوف يكون موضوع رسمك , اجلس على بعد حوالي 6 أقدام من الكرسي . وقم بتقسيم الورقة مثل صورة الكرسي ولكن بخط خفيف لأنك سوف تمحوه فيما بعد .
3-المطلوب :
انظر إلى الكرسي لعدة دقائق فقط ,حاول رؤية الفراغات بين أجزاء الكرسي, وبين سيقان الكرسي , والفراغ بين القوائم الخلفية وتحت راحة اليد, هذه هي المناطق التي سوف ترسمها وليس الكرسي بحد ذاته.و إذا رسمت فقط الفراغات الموجبة في الرسم سوف تسقط بينها الفراغات السلبية ,واذا فعلت العكس ورسمت الفراغات السلبية بالتالي سوف تسقط الفراغات الموجبة في مكانها. ابدأ بالرس في احدى المربعات التي قسمت الورقه إلى اربعة اقسام وحينما تنتهي من احداها اذهب للمربع الاخر.وبعد الانتهاء من الرسم امسح هذين الخطين .
ارسم الفراغ السلبي, عقلك المنطقي لن يحاول تخصيص "رمز " للشكل , لأنه لا يعرف ماذا تريد أن ترسم.
4-الصور التوضيحية:

5-الملاحظات:
رسم الفراغات السلبية لشيء يجب أن يجعلك تفكر في تعابير الفراغات و الأشكال , بمعنى اخر يجب ان يساعدك على كسر عادة رسم الرموز وليس واقع ما تراه ,
إذا كان رسم الكرسي صعبا عليك بسبب كل هذه الخطوط المستقيمه حاول أن ترسم أشكال سلبية اخرى , أي شي لا يوجد به خطوط مستقيمة كثيره ,حاول رسم شيء أسهل مثل الشوكه أو شيء ما .


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:30   5
مصبوبه اخت مصيونه
محررة فضية في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ مصبوبه اخت مصيونه
التسجيل 07-12-2003
البلد : الرياض
المشاركات 3,336

مشكوره عيوني ملف يستحق الحفظ


مصبوبه اخت مصيونه غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:40   6
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الدرس الخامس
A-القسم النظري
القياس
بعض الفنانين عندما يرسمون يقومون بإغلاق عين واحدة ........لماذا يفعلون ذلك؟
الرسم نشاط ثنائي الأبعاد , سطح الرسم فيه ارتفاع وعرض فقط وليس به عمق(المنظور سوف يعطي الرسم عمق وهمي ) .
خلق الله العينين لنرى بها الأشياء ثلاثية الأبعاد وذلك إذا نظرنا بالعينين معا .
و اذا نظرت إلى طرف أنفك ستجعل كلا الحدقتين قريبة من بعضهما و سترى صورة مهزوزة للأشياء التي أمامك و ذلك لأن كل عين ترى منظر و مشهد من العالم مختلف عن العين الاخرى .
و لتصور هذا التأثير ثبت يدك أما عينيك على بعد مناسب وتأكد بنفسك , قم بإغماض عين واحدة ولا حظ أين يكون إصبعك ثم افتح عينك هذه وأغلق العين الاخرى و لاحظ اين اصبح اصبعك . هل ترى الفرق؟؟
الدماغ يأخذ كلا الصورتين عندما ترى بعينيك الاثنتين و يجمعهم في صورة واحدة وهي تكون( ثلاثية الأبعاد ) و الدماغ يقارن الصورتين بسرعة فائقة .
وبما أن سطح الرسم (الأوراق ) ثنائي الأبعاد تسحتاج فقط لأستخدام عين واحدة لكي يصبح ما تراه ثنائي الأبعاد , لذلك إغلاق عين واحدة عندما تنظر للشيء المراد رسمه سيزيل البعد الثالث و يجعل الرسم أسهل قليلا.
قبل أن نتجه إلى تمرين اخر دعنا نتحدث عن مهارة اخرى وهي القياس ......
أعلم أن القياس يبدو منطقيا جدا مثل( الرمز) ولكن أقرأ معي السطور التالية .
عندما ترسم سيكون من المفيد جدا ان يكون لديك "وحدة قياس من المقاييس " لرسومك .
القياس يساعدك لوضع الأشياء في مكانها الصحيح و يساعدك ايضا لإظهار النسبة والمنظور بشكل أفظل في الرسم .
في مخطط رسم الكرسي اذا قمت بقياس كل شي اين يقع مكانه سوف يبدو مشابها للكرسي تماما و الحجم لن يكون مختلفا كثيرا, مسطرة القياس التي سوف تستخدمها سوف تكون موجودة مسبقا في يدك و هي قلم الرصاص .
كيف نقف أمام النموذج ؟؟
و بأي مقياس نقيسه ؟؟
في الرسم المباشر من الطبيعة لابد أن نقف على بعد يعادل ضعف ارتفاع النموذج المراد رسمه . فاختيار المكان المناسب يساعدنا كثيرا على الإلمام بالتفاصيل من دون أن نضطر إلى الالتفات يمنة و يسرة , بل نكتفي برفع العينين فقط. كما نستطيع القياس بعملية المقارنة و مقابلة القياسات بعضها ببعض , كأن نقول مثلا :" هذا بقياس ذاك , وذلك أطول من هذا بمرتين أو ثلاث مرات ".
إن ما نقوم به فعلا هو تصغير الشيء الذي تراه أعيننا كبيرا , لكن بشرط الحفاظ على النسب والمقاييس . وقد اهتدى الفنانون إلى طريقة عملية للقياس , فهم عندما يريدون قياس الأبعاد العمودية للأجسام المرئية , يمسكون القلم على امتداد الذراع جاعلين القسم الأكبر منه ظاهرا في اليد , ثم يقابلون القلم بقسم من الجسم المرئي و يتركون الإبهام ينزلق صعودا وهبوطا . وهم يبقون ,كي يأتي القياس مضبوطا , الذراع ممدودة و الجسم مستقيما .
أما في قياس الأبعاد الأفقية , فإنهم يمسكون القلم بشكل أفقي ويتبعون الطريقة نفسها فيحصلون على القياس الذي يتناسب مع قياس الجسم المرئي .

ابحث عن شئ في موضوعك يمكنك جعله كقاعدة لقياس أي شيء اخر .
وجدة القياس هذه مختلفة لكل رسم أنه ليس كالمسطرة ( حيث البوصة هي دائما البوصة ) .
على سبيل المثال عند رسم الوجه البشري نستعمل عرض العين كوحدة قياسية أو اذا كنت ترسم شجرة استعمل فرعا واحدا للقياس.


B – القسم العملي :
الجزء الأول : تقدير القياسات بالنظر
1-الهدف :
تدريب العين على تقدير الأبعاد الحقيقية للأجسام المرئية .
2-المواد اللازمة :
ورق وقلم رصاص .
3-المطلوب + الصور التوضيحية:
بما أن التقدير الصائب للأبعاد يعتبر أحد العوامل الأساسية في الرسملذلك يستحسن القيام بالتمارين التالية وذلك بدون استخدام المسطرة او أي وحدة للقياس وإنما بالنظر فقط .
أ- ارسم خطا مستقيما ثم حدد منتصفه بوضع علامة معينة.

ب – ارسم خطا افقيا يساوي طوله طول خطين عموديين



جـ -من كل نقطة على خط الأعداد ارسم مستقيما عموديا يساوي المسافة بين نقطتين .


د- ارسم بعض الأشكال المقطعة إلى أجزاء متطابقة وحدد ذلك بدون استخدام أي اداة .




الجزء الثاني : رسم الطبيعة الصامته بالقياس
1-الهدف:
معرفة طريقة قياس الأبعاد و تطبيقها على الورقة.
2-المواد اللازمة :
قلم رصاص , ورقه ( ضع الورقة افقية على لوح الرسم لأن هذا هو الوضع المناسب للصورة . سوف ترسم الفواكه الموجودة في الصورة التوضيحية.
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
دعنا الان نرسم لوحة كلاسيكية ومجموعة من الفواكه.



#- في هذا التمرين سوف نبحث عن شيء في الصورة يمكن قياسه و استخدام ذلك كوحدة قياس و سوف نستخدم هذا المقياس لقياس كل شيء في رسمنا .
#- هل ترى حافة الشريحة في التفاحة المقطعة ؟
هذا الخط هو خط مستقيم تماما , يقع في مركز الصورة , ويبدو خط متوسط الطول فيما يتعلق ببقية الصورة .
أنظر إلى الصورة التالية , وامسك قلم الرصاص كما في الصوره , ضع رأس القلم في قمة الشريحة و حرك أصابعك أو إبهامك إلى قاع الشؤيحة كما هو واضح في الصورة , هذا سوف يكون " وحدة القياس " لهذه الصورة , لتأخذ المقياس والنسبة في هذا الرسم قم بقياس كل شيء بالإعتماد على هذا المقياس.



#- بالطريقة السابقة , من قاع ورقتك أرسم خط عمودي يمثل جانب شريحة التفاحة, إجعل هذا الخط العمودي بنفس طول " وحدة القياس " .
الان , ابقي وحدة القياس علىإصبعك في قلمك, قم بقياس نقطة العمق للجانب الاخر من الشريحة بوضع اصبعك يمين خط شريحة التفاحة , هل ترى الجهة الاخرى من الشريحة انها نصف وحدة القياس؟؟؟؟؟؟
في رسمك أدر مقياس وحدة القياس 90 درجة ,كما في الصورة وكون ملاحظات في ذهنك بالنسبة لمنصف وحدتك القياسية , الان ارسم شكل هلال القمر للجانب الاخر من الشريحة , وتأكد من أن الجزء الأعمق للهلال حوالي نصف وحدة القياس.



#- الان, ابقى مستخدما وحدة القياس نفسها على الصورة , قم بقياس الجهه الاخرى من التفاحة, هل ترى أن الجانب الاخر للتفاحة هو ايضا نصف وحدة القياس ؟
اذن في رسمك إجعل وحدة القياس على قلمك وضع رأس القلم على حافة الشريحة , قم بقياس نصف وحدة لليمين وضع نقطة صغيرة على الورقة في المكان الذي قسته ,هذه سوف تكون النقطة المتوسطة على الجانب الأيمن من التفاحة. ارسم خط مقوس بقلم رصاص خفيف من قاع الشريحة ويرتبط بشكل هلالي لحافة الشريحة الاخرى هذا سيكون مخطط التفاحة كلها.



#- السبب في أني أردت أن ترسم الخط المقوس بشكل خفيف للتفاحة هو لأنك ربما ستحتاج إلى ان تمحو قليلا من القسم الأعلى للتفاحة ليمكنك رسم الجذع , وكما ترى الجذع يقع فوق قليلا و إلى يمين قمة منطقة الشريحة.
الجذع قريب بما فيه الكفاية لكي لا تقوم بقياس المسافة من الشريحة إلى الجذع فقط بالنظر إليه حاول رسم أفضل تخمين لديك.
ارسم مخطط الجذع ولا ترسم خط واحد فقط وتذكر أن المخطط هو حافة الشي الخارجية , عندما ترسم خط واحد فقط للجذع يكون احادي الابعاد و اذا رسمت مخطط سوف تحصل على ارتفاع وعرض له



#- الان يمكنك رسم المانجو التي على اليسار من خلف التفاحة وذلك برسم دائرة فقط والتي تبدأ من يمين جذع التفاحة قليلا . ونهايته تكون نصف المسافة السفلى إلى اسفل الحافه السفلى للتفاحه . و لاحظ النقطة الاعمق على المانجو وهي ايضا نصف وحدة القياس ..هل ترى ذلك؟؟؟؟

يمكنك إكمال الرسم كله بقياس وحدات الرسم كلها بهذه الطريقة.
يمكنك حتى قياس الفراغات السلبية بنفس الطريقة , كل الفراغات السلبية ستباعد بشكل صحيح بين الفراغات الموجبة.


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:54   7
ام عزيزان
فنانة عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام عزيزان
التسجيل 14-10-2003
البلد : الكويت
المشاركات 19,360

تسلمين على هذا الموضوع القيم

وفيه معلومات لا غنى عنها

وبعضها جديد علي

http://forum.hawaaworld.com/showthre...hreadid=167481

http://forum.hawaaworld.com/showthre...hreadid=202058

ويعطيج الف عافيه


ام عزيزان غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 18:57   8
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الدرس السادس
A – القسم النظري
النسبة والمنظور :
في التمرين السابق للقياس " الوحدة القياسية " مررنا على الدرس القادم للمنظور و النسبة .
وكما سبق إستخدام القياس للنسبة والمنظور ربما يبدو منطقيا قليلا و ميكانيكي جدا وليس فنيا , لكنه يصور عمق العالم بدقة من حولنا وفي الرسم نحتاج لتمثيل عمق الأشياء بدقة , والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي قياس الاشياء.
لا تستخدم المسطرة لقياس ال "سم " بالضبط ,
اذا اردنا ان نجعل المقاييس تبدو واقعية نستخدم قلم الرصاص كأداة للقياس كما فعلنا سابقا , يجب ان نحصل على شعور طبيعي أكثر للرسم.
إذا نظرت من حولك في الغرفة التي انت بها سترى ان منصف حقل الرؤيا لديك يمكنك من رؤية مقدمة الأشياء فقط ولا ترى القمم أو القيعان للأشياء , وهذا شيكون " خط الأفق " .
على سبيل المثال رفوف المكتبه


لاحظ بأنك تستطيع فقط رؤية الحافة الأمامية للرفوف المتوسطة لكنك يمكن ان ترى الجوانب السفلية للرفوف العلوية والجوانب العلوية للرفوف السفلية . هذا يبين لك أن في صورة الرفوف هذه , الرف الذي يحتوي على علب لألعاب" سيارت " يقع على خط الأفق و الرف العلوي الذي يقع فوق هذا الخط يظهر أسفل الرف , والرف السفلي تحت خط الأفق يظهر أعلى الرف فقط.
ولرسم هذه الرفوف بدقة سوف تحتاج إلى رسم عدة خطوط افقية لتمثل الرفوف . ويجب ايضا رسم الكثير من الزوايا التي سوف تخطط الاعلى والاسفل اعتمادا على مكان الرف اذا كان فوق خط الافق تكون الزوايا سفلية و اذا كان تحت خط الافق تكون زاوية علوية , ولاحظ ايضا الابعاد العلوية والسفلية من خط الافق ومن الزوايا الاعمق للخطوط المنفرجة.


B - القسم العملي:

رسم الرفوف
1-الهدف :
توضيح فكرة النسبة والمنظور أكثر.
2-المواد اللازمة :
قلم رصاص , أوراق ( ضع الورقة بشكل عمودي لأن تلك وجهة الصورة )
سوف ترسم الرفوف التي في الصورة السابقة . لذلك حاول رسم الرفوف بدون استخدام حافة مستقيمة أو مسطرة.
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
# -ارسم خطين عموديين لتمثل الحافة الأمامية للرفوف.


# - ثم ارسم خطين عموديين اضافيين في داخل الخطين العاموديين السابقين وهما يمثلا الحافة الخلفية للرفوف .


#- ما عليك فعله عندما تقوم برسم هذه الأرفف هو قياس الطول بين جهة الرف و الظهر منه وبعد ذلك ترسم الخطوط الأفقية التي تمثل الرفوف الأمامية.


#- بعد ذلك ارسم الخطوط الافقية التي تمثل الرفوف من الخلف.


#- اذا رسمت الأعمدة والخطوط الافقية ستكون قادرا على اكمال الزوايا وخطوط الرفوف وذلك فقط بإيصال ( الجهه الامامية العامودية بـ الجهة الخلفية العامودية ) مبيدأ من ( الجهة الامامية الافقية ومنتهيا عند الجهة الخلفية الافقية ).
الان اربط الخطوط الامامية بالخطوط الخلفية بزوايا.



#- قم بمسح الخطوط التي لا تحتاجها.



4-الملاحظات:
من خلال رسمك للأرفف السابقة ستتوضح لديك فكرة النسبة والمنظور بشكل سطحي ولكن لأهمية هذين العنصرين سوف نتعمق اكثر فيهما في الدروس التالية.






الدرس السابع

A – القسم النظري
النسبة:
الان , اذا اردنا رسم باب مفتوح مازالت لدينا مشكلة الزوايا , لكني اريد منك ان تلاحظ شيء ما في صورة الرفوف السابقة كل الخطوط الافقية كانت افقية تماما و مستقيمة ومتوازية ولا يكونوا زوايا بين بعضهم .
أما في صورة الباب


كل الاعمدة مستقيمة تماما ومتوازية . أما الافقيات فهي متجه في كافة الطرق , ويظهر ذلك في العديد من الرسوم المعمارية ورسوم المدن, بالإضافة ان الاعمدة تكون كلها عامودية تماما أو تكون الخطوط الافقية افقية تماما . ونادرا ما تكون كلا الخطوط متوازية و مستقيمة في نفس الرسم , وايضا في رسم الباب فكرة استعمال وحدة قياسية سوف تساعدك في أخذ النسب والاحجام بشكل صحيح .
يمكنك استخدام عرض الباب الداخلي " إطار الباب من الداخل" كوحدة قياسية لك لأنه يبدو متوسط العرض .
استعمل هذا المقياس , قم بقياس ارتفاع الباب مقابل ارتفاع اطار الباب وارسم طبقا للمقاييس التي تأخذها .
بما ان الباب متفرج . الجانب الذي بالمقبض اقرب إليك من الجانب بالمفصلات . اذن حافة المقبض ستكون اطول من حافة المفصلة .



B – القسم العملي
رسم الباب:
1-الهدف:
تقريب فكرة اخذ النسب والاحجام وتدريب اليد والعين على القياس.
2-المواد الازمة :
قلم رصاص و اوراق ( قم بوضع الورقة بشكل عمودي)
سترسم الباب الذي في الصورة أو الافضل من ذلك افيح بابا في نفس الغرفة التي انت فيها وارسمه ,
3-المطلوب :
دائما من الافضل في التعلم والتمارين الرسم من الحياة الحقيقية و ذلك افضل بكثير من الرسم من الصور . في الحياة الحقيقية تأخذ الابعاد الثلاثية كاملة من الاشياء , وسوف ترى النسب بشكل افضل والزوايا والفراغات بالطريقة التي تبدو عليها حقا.
وكما في رسم الرفوف لا تستخدم مسطره ولا تهتم كثيرا بأن تكون الخطوط مستقيمة تماما فقط قم برسمهم بأفضل ما يمكنك ,افعل ذلك وخذ الزوايا والفراغات السلبية , والاحجام بشكل صحيح كلما امكن .
3-الصور التوضيحية :



4-الملاحظات:
عندما قمت برسم الباب هل رسمت الخطوط بقاس المسافات بين الفراغات السلبية والفراغات الموجبة؟؟؟
هل فكرت في تعابير الأشكال والخطوط بأن هذه الخطوط تكون شيء ما؟؟؟
اذا كنت في النمط الفني وبقيت بعيدا عن تخصيص " اسماء للرموز " للأشياء التي ترسمها , فهذا جيد ,,,, ويمكنك الان ان ترسم !!
اذا كنت تستطيع ان تعطل و تكسر المشهد الذي ترسمه لأشكال و مسافات بين هذه الأشكال فأنت أصبحت تعرف الان كيف ترسم !!!
رسم ما تراه من مقاييس الأحجام والمسافات في الرسم بـ " وحدتك القاسية " سوف يجعل الرسم رائعا.


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 19:29   9
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الدرس الثامن
A - القسم النظري
المنظور
إن الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .
تعريف المنظور :
المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
والمنظور نوعان : خطي وهوائي.

المنظور الخطي:
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .

المنظور الهوائي :
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.

خط الأفق :
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما..
إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.

قواعد المنظـــور:

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي



نقطة التلاشي و نقطة النظر :
ان خط الافق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى اخره . أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فإنها تظل ثايتة تجاه عين الناظر.
بالنسبة إلى نقطة التلاشي لفإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.







أمثلة على المنظور:
#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر تدريجيا.


#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين



#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .





B – القسم العملي
الجزء الأول : رسم المنظور بنقطة تلاشي واحدة
1-الهدف :
معرفة كيف يتم رسم شكل مبسط للمنظور ومن خلاله يمكن رسم أي شيء نريده .
2-المواد اللازمة :
ورقة وقلم رصاص .
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق .


ثانيا: إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي


ثالثا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة


رابعا : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان من الشكل المربع و بين نقطة التلاشي


خامسا: ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها


سادسا : ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث


سابعا : امسح بقية الخطوط المائلة



4-الملاحظات:
الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي ويمكنك جعل هذا الشكل كالإطار (التأطير ) لرسمك.
وايضا يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر


و تضيف التفاصيل أيضاً


أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة


و يمكن أن تجرب خط أفق منخفض


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-01-2005, 19:49   10
#@*فوشيا*@#
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ #@*فوشيا*@#
التسجيل 29-11-2003
المشاركات 505

الجزء الثاني: رسم المنظور بنقطتين تلاشي
عندما تنظر للأجسام بوجهها فقط نحتاج لنقطة تلا شي واحدة أما إذا نظرنا للأجسام من جانبها أي بشكل زاوية فنحتاج لنقطتين تلاشي.



1-الهدف:
معرفة كيفية رسم المنظور بنقطتين تلاشي و معرفة الفرق بين نفطة التلاشي الواحدة وبين نقطتين التلاشي .
2-المواد اللازمة:
ورق وقلم رصاص ومسطرة .
3-المطلوب + الصور التوضيحية:
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق


ثانيا: إرسم نقطتين على جانبي خط الأفق و هذه هي نقط التلاشي




ثالثا: أرسم خط عامودي في الجزء السفلي من منتصف الصفحة و هذا الخط يمثل رأس الزاوية كما سيتضح لاحقاً


رابعا : ارسم بقلم خفيف قابل للمسح خطوط إرشادية تصل بين نقطتي التلاشي وكل من رأس و قاع العامود


خامسا: أسقط عامودين في المسافة بين الخطين السابقين على الناحية اليمنى و اليسرى لتشكيل حدود الشكل الرئيسي في الرسم


سادسا: الأن أربط بين قمة العامود الأيمن و نقطة التلاشي اليسرى , و بين قمة العامود الأيسر و نقطة التلاشي اليمنى ليتشكل لديك أبعاد الشكل الرئيسي


سابعا : إمسح الخطوط الإرشادية التي رسمتها


4-الملاحظات :
يمكن بذات الطريقة أن تضيف أشكال اخرى



و تضيف التفاصيل أيضاً


أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة


و يمكن أن تجرب خط أفق منخفض


#@*فوشيا*@# غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 04:02.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd