ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التجارب والحلول المنزلية
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 13-08-2004, 05:41   1
اسماء 208
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسماء 208
التسجيل 24-05-2003
المشاركات 616

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكن يابنات ان شاء الله تمام وان شاء الله الاجازة كانت مفيدة حبيبياتي حبيت اسالكم كم سؤال اتمني ان اجد الاجابة لديكن واسأل الله ان يجازيكن الله عني كل خير
سؤالي الاول عن الزعتر( الصعتر) عندي كمية كبيرة منه طبعا يابس اقصد مجفف وماني عارفة ايش استفيد بيه اي فوائد طبية او غيرها او اي استفادة اخري لاني خايفة انه يفسد
سؤالي الثاني عن الترمس حابة اعرف اكثر عنه وهل له اسماء ثانية واذا فيه امكانية لو فيه صورة
انا في انتظار اجابتكن وبارك الله فيكم مقدما


اسماء 208 غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 13-08-2004, 11:25   2
أم فيصـل
عضوة شرف عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أم فيصـل
التسجيل 22-09-2001
البلد : السعودية
المشاركات 4,894


الترمس نوع من البقول التي يضرب بها المثل في تفاهة الثمن، ومع ذلك فهو كالحمص ذو فوائد غذائية جيدة، فهو غني بالبروتين بحيث تصل فيه إلى ثلاثين بالمائة، كما أن وجود الألياف السليولوزية فيه يجعله مكافحا للإمساك، إلا أن مرارة طعمه تجعله غير مقبول، ولكن هذه المرارة تتلاشى إذا غلي الترمس مدة تتراوح بين ثلاث وأربع ساعات، ثم نقع بالماء لمدة يومين أو ثلاثة ثم يؤكل مرشوشا عليه الملح. وقد أمكن الاستعاضة بالترمس عن القمح خلال أيام الحرب، إذ أضيف دقيقه إلى دقيق القمح وبذلك أمكن تعويض النقص دون الإقلال من المردود الغذائي للخبز.
ويفيد الترمس في ترحيض الأمعاء، وإذا أخذ مع العسل طهر الأمعاء من الدود.
½ كوب من الترمس (30غم) يحتوي على 80 سعرا حراريا.

يعمل مرهم من مسحوق الترمس والفازلين ..ويوضع على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.


من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.


ويقول خبراء طب النباتات أنه توجد أعشاب خاصة تعمل كأقنعة لذوات البشرة الدهنية بتكوين خليط من حبوب اللقاح مع زيت جنين القمع مع الترمس المطحون وبنسب متساوية يوضع كقناع للوجه لمدة ربع ساعة مع الحذر في عدم استخدامه حول منطقة العينين.



وهناك تركيبة تعمل على علاج حب الشباب نهائياً وتتكون من الترمس المطحون مع روزماري وحلبة حصى مطحونة بنسبة قليلة مع إضافة نسبة قليلة من زهرة الكاموميل، ويفيد هذا الخليط في تجديد شباب البشرة وإزالة الخلايا الميتة

خلطه لتطويل الشعر:

أخذي ترمس مطحون و نقعيه في ماء حاااااار من الصبح الى الليل، بعدين صفيه و غسلي شعرج فيه او ادهنيه فيه المهم انج تخلينه على شعرج من الليل الى الصبح بدون ماتشطفينه وخلال 10 ايام بتلاحظين الفرق،،،،،، ويقولون ان هالخلطة تساعد على فرد الشعر المجعد.
بالنسبة لكمية الترمس حطي 3 ملاعق كبيرة مع كوبين ماء حاااااار وانتوا زيدوا الكمية حسب الطول...
و بما ان الترمس بيكون مطحون و عشان تتجنبين انه يلصق بالشعر مثل البودر ممكن تحطين الترمس في قطعة شاش و تلفينها عدل و بعدين تنقعينها بالماي عشان ما تلصق بالشعر..

- الترمس:لعلاج الاكزيما:
تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.

علاج حب الشباب:
يقول الخبراء : من الممكن استخدام عسل النحل لعلاج حب الشباب وذلك باستخدام خليط من العسل (2 ملعقة كبيرة ) ومسحوق الترمس الناعم (2 ملعقة كبيرة) وخل التفاح (ملعقة واحدة كبيرة). وتخلط المكونات السابقة ويصنع منها عجينة توضع داخل قناع من الثوب الناعم المعقم لمدة عشرين دقيقة، ثم ينزع القناع ويشطف الوجه بماء دافئ و
صابون وجليسرين ، ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد أو عصير الليمون لمدة دقيقة واحدة ثم يغسل الوجه بماء فاتر ويجفف برفق

الترمس : يستخدم لجبر الكسور وتعويض نقص الكالسيوم ويوصف لمرضى لين العظام

لعلاج البواسير:
ثلاث حبات من الترمس مع كوب ماء كل صباح

لعلاج تبول الأطفال في الفراش:

دعي الطفل يتناول الترمس أو الحمص

لعلاج النمش:
يؤخذ بنسب متساوية من مسحوق بذور الترمس + بذور الحلبة ويمزج مع عسل زهور البرسيم ويوضع قناع مكان النمش من هذا المزيج 3 مرات يوميا ويترك الدهان لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافيء.


أم فيصـل غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 13-08-2004, 11:30   3
أم فيصـل
عضوة شرف عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ أم فيصـل
التسجيل 22-09-2001
البلد : السعودية
المشاركات 4,894



وهذه معلومات عن

الزعتــــر



الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .



الاسم العلمي : Thymus Vulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .



طريقة تناوله : تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام .. وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.



أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :

الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية .



تقوية الجهاز المناعي : وأن احتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهاز المناعى لدى الانسان يساعد على استخدامه باضافة بعض المكونات الاخرى مثل غذاء الملكات وحبة البركة والزنجبيل وكذلك اذا استخدم مع الثوم وحبة البركة والعسل... ويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد راتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلات القلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول.



فاتح للشهية : الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية ان زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .


مضاد للأكسدة : وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.


منبه للذاكرة : ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب الى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.



لعلاج اللثة ووجع الأسنان : ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض.

فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان



الاستعمال الخارجي:

يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض .



ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا.



وللجمال نصيبه من الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.

اعملي بحث بموقع http://www.google.com/
تجدي معلومات عن الزعتلر والترمس كثيرة

ارجو ان افدتك


أم فيصـل غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 13-08-2004, 14:32   4
-أروى-
محررة في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ -أروى-
التسجيل 08-07-2004
البلد : في قلب الكويت
المشاركات 1,421

أم فيصـل

جزاكِ الله خير على المعلومات النافعة




-أروى- غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 13-08-2004, 19:02   5
مزايا إنسانة
مشرفة قسم اركان التجارب
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزايا إنسانة
التسجيل 10-01-2003
البلد : .. .............................
المشاركات 2,457

ماقصرت الاخت الغالية ام فيصل


اوفت ما كنت بحاجة اليه


ونتمني انك وجدتي ما تبحثي عنه






وداعا احبتي لدي اجازة وسوف اعود بأذن الله وكلي شوقا وحنين




اللهم ارزق امي وابي العافية وطولت العمر
اللهم ياصاحب القدرة اشفي اختي ام فيصل
واجزها عني كل خير

اللهم اختي بحر الحياه ارضها وارض عنها ولا تحرمها متع الدنيا والاخرة
مزايا إنسانة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 14-08-2004, 03:17   6
اسماء 208
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسماء 208
التسجيل 24-05-2003
المشاركات 616

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي ام فيصل جزاكي الله خير علي هذه المعلومات المفيدة
وشكرا لكل من رد علي الموضوع


اسماء 208 غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 16:15.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd