يستخدم لعلاج الأكزيما والحكة والصدفية - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التغذية والصحة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 04-05-2004, 00:18   1
العريفة
محررة في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ العريفة
التسجيل 17-06-2001
البلد : ....
المشاركات 1,671

الكرتيزون .. مركباته ومشتقاتها توقف الجهاز المناعي.. فاحذروها
استعمالها بكثرة ولفترة طويلة يؤدي إلى فقدان الرؤية والطفح الجلدي وظهور حب الشباب
في حالة الحكة والاكزيما يستخدم كريمات الاستيرويد من الخارج او ستيرويد عن طريق الفم وهذا يكون ملائما لحالات الاكزيما المنتشرة او الاكزيما الحادة. واستخدام الاستيرويد في علاج الاكزيما لفترة طويلة ليس مرغوبا ولا محببا وذلك للتأثيرات الجانبية والضارة للاستيرويدات والتي توضع خارجيا على الجلد وذلك انها تسبب ترقيق الجلد وجعله رقيقا ونحيفا وكذلك تكوين بقع على الجلد. يمكن للستيرويد تكوين حبوب الشباب واحداث كذلك خطوط ممتدة ومستديمة على الجلد.. اذا استخدمت كريمات الاستيرويد حول العينين من الخارج فانها ممكن ان تسبب جلوكوما في العينين.
الاشخاص الذين يعانون من الاكزيما ويأخذون مركبات الاستيرويد عن طريق الفم اكثر من اسبوعين وفجأة يوقفون اخذه بعد ذلك فانه يحصل لهم انتكاسة مرضية اشد من قبل ان يأخذوا الاسترويد لذلك ننصح عدم اخذ مركبات الاستيرويد عن طريق الفم إلا تحت اشراف طبي.
والاشخاص الذين يعانون من الصدفية يختارون الكورتيكوستيرويد لعلاج هذا المرض الجلدي والذي يدعى الصدفية حتى لا يحدث لهم تلوثا ووساخة وتلفا, له قدرة على تلف الجلد والذي يحدث باستعمال مركبات قطرات الفم لعلاج الصدفية. كذلك استخدام مركبات الاستيرويد له آثار جانبية عند استخدامه لعلاج الصدفية لوقت طويل واستخدام مراهم الاستيرويد ربما يسبب رقة وليونة في الجلد, وكذلك يسبب بقعا بيضاء على الجلد, وحب الشباب وعلامات على شكل خطوط على الجلد مستديمة
واستخدام مراهم الاستيرويد بكمية كبيرة ولوقت طويل حول العينين ربما يسبب جلوكوما..
واستخدام مركبات الكوتيكوستيرويد
عن طريق الفم لعلاج الصدفية يسبب رجوع الصدفية بعد توقف العلاج
*الهيدروكورتيزون
الوصف العام
الهيدروكورتيزون كريم يستعمل مؤقتا للقضاء وازالة الالم البسيط (المتوسط) على الجلد عموما ويشمل الالتهابات والطفح الجلدي الناتج بسبب الاكزيما. وتستعمل كذلك لعلاج التسمم الحادث بسبب بعض النباتات السامة مثل sumac, oak, ivy وكذلك الآلام الناتجة عن قرص الحشرات وكذلك الصدفية, والآلام الناتجة من المنظفات مثل الصابون ومستحضرات التجميل واصباغ الشعر والآلام الناتجة على الجلد من المجوهرات مثل الحكة, وعموما فان الهيدروكورتيزون يعالج الاعراض الناتجة على الجلد ومشاكل الجلد او الآلام الاخرى ولا يعالج الاسباب المؤدية الى هذه المشاكل.
معلومات خاصة
الهيدروكورتيزون لا يعالج حبوب الشباب, ولا يعالج عدوى الجلد الفيروسية مثل الهربس, وعدوى الفطريات مثل ما يصيب اصابع الاقدام وننصح عدم استخدام الهيدروكورتيزون حول منطقة العينين واذا استخدمت لفترة طويلة فانها تسبب الجلوكوما او الماء الابيض في العينين.

الشخص المصاب بمرض السكر فانه لا يستخدم الهيدروكورتيزون الا تحت الاشراف الطبي, كريمات الهيدروكورتيزون اذا استخدمت لاول مرة فانها تسبب آلاما للشخص المستعمل وخاصة في بداية الاستخدام لهذه الكريمات.

عدم استخدام الهيدروكورتيزون بكمية كبيرة وكذلك عدم ربط شاشة على الجلد بقوة عند استخدام كريمات الهيدروكورتيزون.

واذا استخدمت كريمات او مركبات الهيدروكورتيزون والكوتيزون مع المركبات الاخرى ذات الصلة المتشابهة مثل الايستروجين والبروجستين فان هذا المركبات اذا استعملت في وقت وفترة واحدة فانها يزيد مفعولها مع بعض المضاد للالتهابات ولذلك يشعر الطبيب حتى يقلل من الكمية المستعملة من كل واحد.

ويوجد مركبات صيدلانية مركبة من الاستيرويد والمضادات الحيوية مثل النيومايسين واستخدام هذه المجموعة مع بعض لعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب قناة الاذن الخارجية. ولعلاج التهابات الجلد او العين والتي تكون مصحوبة بالعدوى البكتيرية ولكن لا يجب استخدام هذه الكريمات عندما تكون الاذن الملتهبة مشققة او فيها جروح. وكذلك عدم استخدام هذه الكريمات عندما تكون حساسا لاحد المكونات الموجودة في هذه الكريمات.
هذه المجموعة المركبة من الادوية الاستيرويد والمضادات الحيوية يجب عدم استخدامها اذا كان الانسان عنده حساسية لاي من المركبات المكونة لهذه المجموعة من الادوية وكذلك عدم استخدامها للامراض المتكونة بسبب الفطريات او الفيروسات او عدوى الهيربس.
*الكورتيكوستيرويد
الوصف العام
الكورتيكوستيرويد يرجع الى الهرمونات الطبيعية المنتجة والتي تفرز بواسطة الغدة الكظرية Adveral glmd وكذلك تصنع كيميائيا بطريقة مشابهة لتركيب هذه الهرمونات.

والكورتيكوستيرويد مركبات دوائية لها قوة فاعلة كبيرة حيث توصف لعدة حالات من الحساسية المفرطة والطفح الجلدي multiple وهي تؤثر على جميع اجزاء الجسم ولقوة تأثير هذه الادوية وكذلك تأثيرها على عامة الجسم يجب استخدامها بحذر وتحت اشراف طبي وبجرعات محددة ولفترة محددة كذلك.

ومركبات الكورتيكوستيرويد الطبية متواجدة ومتوفرة بعدة اشكال صيدلانية مثل الكريمات التي تدهن خارجيا ومحاليل للانف على شكل نشوق او بخاخ. وكذلك محاليل للرئة على شكل نشوق او بخاخ او اقراص تؤخذ عن طريق الفم مثل الحبوب او الاقراص او على شكل شراب او محاليل.استعمالات الكورتيكوستيرويد

تستعمل لحالات الامراض الجلدية واعراض الطفح الجلدي فتستخدم لحالات الالتهابات, والحكة, وعلاج الصدفية والاكزيما والحروق الناتجة عن التعرض للشمس الحارقة وحالات المشاكل الجلدية, وهي مثل الهيدروكورتيزون والموميتازون فورات, وتعالج التهابات الانف والتي تحصل في امراض البرد او الحالات المزمنة وتشمل الحمى القشية والتهابات الحساسية والجيوب الانفية وكذلك التهابات الممرات الانفية غير المصحوبة بالحساسية مثل البيكلوميتازون وتراميكنولون, كذلك الكورتيكوستيرويد تستعمل لعلاج الجهاز التنفسي مثل الازمة والادوية الصيدلانية هي بيكلوميثازون وتراميسينولون.

وكذلك تستخدم لعلاج الروماتيزم والامراض الروماتيزمية مثل الآرثيراميتس التهابات المفاصل والعضلات والروابط العضلية (وقروح المتسقيم) ulcercfive colitis ومرض كروهنز crohn's diseme والدواء الصيدلاني هو Prednisone.

الحكة والالتهابات المصحوبة بالعدوي الفطرية مثل التهابات اصابع القدم او ما يعرف بـ athlete's foot او التهابات المتكونة بسبب فرطيات الخميرة Yeast والادوية المستعملة هي بيتاميثازون والمتحد مع مركبات مضادة للفطريات مثل clotrimazole .

التأثيرات الجانبية للكورjيكوستيرويد تأثرات متوسطة الضرر للكوjيكوستيرويد الخارجية او التي يدهن بها الجلد مثل طفح جلدي خفيف حروقات في الجلد خفيفة تقرحات خفيفة للجلد, جفاف للجلد, احمرار للجلد, حكة.

اما الكورتيكوستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم او الانف فان تأثيراتها هي تأثير مزعج على المعدة كذلك قد تزيد الوزن او تنقصه كذلك تسبب قلقا واضطرابا , دوخة ودوارا , قلة في النوم, تغير في لون الجلد نمو في الشعر غير طبيعي على الوجه او الجسم.التأثيرات الضارة للكورتيكوستيرويد آلام في العيون, فقدان الرؤية او حصول غبش وعدم وضوح الرؤية, آلام في المعدة او حرقان في المعدة, سواد في البراز وعدم سهولة اخراجه, طفح جلدي بالغ ودائم, حرقان وحكة وآلام جلدية.. بقع جلدية وحبوب شباب ومشاكل جلدية اخرى, تقيؤ وغثيان ارتفاع في ضغط الدم, تورم في الاقدام و السيقان ,سرعة في زيادة الوزن, احتجاز في سوائل الجسم "استسقاء", رضوض وكدمات في الجلد غير طبيعية, عدم انتظام في الدورة الدموية, التهابات في الحلق مستديمة, حمى برودة وعلامات أخرى من العدوى ولذلك يجب استشارة الطبيب بهذه الآثار الجانبية.معلومات خاصة

مركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية الخارجية يجب ان تستعمل بحذر إذا المستخدم لها عنده حساسية لمركبات الكورتيكوسيترويد. كذلك تستخدم الكورتيكوسيترويد في حذر اذا المستخدم عنده عدوى أو رقة وليونة في الجلد في مكان العلاج اذا المستخدم للكورتيكوسيترويد عنده ماء ابيض في العين أو عنده جلوكوما أو عند همرض السكر أو عنده سل رئوي فيجب استخدام واستعمال هذه المركبات بحذر.

مركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية مثل الكريمات والدهانات وكذلك بخاخات الفم أو الأنف والمركبات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق كلها تمتص إلى داخل الجسم والدورة الدموية بعد الفترة الطويلة من الاستخدام.

المستخدم للكورتيكوستيرويد يجب عليه اخبار طبيبه الخاص عن المركبات الصيدلانية الأخرى التي يتناولها حتى لا يحصل أي تضادات كيميائية بين هذه الادوية وينتج عن هذه خطورة من هذه الادوية المجتمعة على جسم الانسان واعضائه مثل الكبد والكلى.

اسأل طبيبك الخاص عن مضار ومساوئ وكذلك منافع وفوائد العلاج بالكورتيكوستيرويد وكذلك اذا كان لديك احد الأمراض الآتية: عدوى HIV "هـ. ي. " أو عنده مرض الايدز, احد امراض القلب أو الأوعية الدموية, مرض ضغط الدم, قروح في القلون, مرض السكر, التهاب المعدة أو قرحة في المعدة, في حالة الاصابة الحديثة بالجدري أو الحصبة, الاصابة بالبكترية المرضية أو الفطريات المرضية, حصول الجلكوما في العينين, الهربس, أمراض الكبد أو الكلى, مرض ميسثينيا قريفس, مرض هشاشة العظام, مرض السل الرئوي, الأمراض الحديثة في الامعاء الدقيقة, وأي عدوى فيروسية حديثة مثل أمراض الجهاز التنفسي والانفلونزا.

ان مركبات الكورتيكوستيرويد تسبب كبح أو ايقاف الجهاز المناعي وهذا مما يجعل الجسم عامة غير قادر على مكافحة العدوى مما يصيب الجسم بالأمراض الأخرى. مركبات الكورتيكوستيرويد تحجب الأعراض الناتجة بسبب العدوى والتي تحدث خلال اخذ العلاجات وذلك ان الامراض المرضية ألا تظهر على المريض اثناء اخذه الكورتيكوستيرويد فيحصل تفاقم المرض والعدوى بدون ان يعرف المريض ماذا يحدث داخل جسمه.

ان الاستخدام الطويل للكوريتكوستيرويد من الممكن ان يسبب عيبا خلقيا وخللا في الولادة وذلك المرأة الحامل عليها تجنب هذه الأدوية باستمرار.

ان الاستمرار الطويل للكورتيكوستيرويد يزود حدوث الاصابة بهشاشة العظام, والماء الابيض في العيون, جلكوما العين, ومرض كوشنق Cushins syndrom "وجه مدور مثل القمر" ومرض سكر الدم, ويسبب السل الرئوي قبل ايقاف مركبات الكورتيكوستيرويد يجب مراجعة المريض للطبيب الخاص لأن ايقاف هذه المركبات فجأة يسبب مضاعفات خطيرة ولذلك الطبيب هو المختص بتخفيض جرعات مركبات الكورتيكوستيرويد بالتدريج.

مركبات الكورتيكوستيرويد تتضاد وتتعارض مع الانسولين والذي يؤخذ على شكل حقن لمرض ارتفاع السكر في الدم ولذلك عدم اخذ هذه الأدوية إلا باستشارة طبيبه.

مركبات الكوريتكوستيرويد الموضعية ممكن تحقن موضعيا في جلدة الشعر وتعالج تساقط الشعر أو فقدان شعر الرأس ولكن هذه الطريقة تكون مؤلمة وقد تكون ندبات مستمرة على جلد الشعر وقد تسبب تقلصات في جلدة الرأس.

الكورتيزون اذا اخذ عن طريق الفم ممكن ينبه وينشط تكون ونمو شعر جديد لكن التأثير ممكن ان يكون مؤقتا .

البريدنيسون وهو احد مركبات الاستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم وهذا المركب له تأثير فعال لعلاج فقدان الشعر المرض للمصابين بصلع ولكن تأثيره الضار انه يسبب زيادة في الوزن وتغيرات غير طبيعية في ظهور حب الشباب ومشاكل في الدورة الشهرية عند المرأة.

في حالة التسمم بالاعشاب السامة مثل اعشاب sumac, oak, ivy فانه يعطي مزيجا من مركبات الهيدروكورتيزون على شكل مرهم مع المركبات المضادة للهستامين وكذلك اعطاء الكورتيكوسيترويد عن طريق الفم أو اعطاء مضادات الحساسية كلها تساعد على تقليل الســمية لهذه النباتات
*************************





العريفة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 07-05-2004, 10:51   2
نصر
محرر في عالم حواء
التسجيل 04-01-2001
البلد : اينما ذكر اسم الله في بلد اعدت هذا البلد من صلب اوطاني
المشاركات 3,175

معلومات مفيدة جداً بارك الله فيك...


نصر غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 13-05-2004, 04:16   3
العريفة
محررة في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ العريفة
التسجيل 17-06-2001
البلد : ....
المشاركات 1,671

وفيك أخي نصر





العريفة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 15:16.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd