زلال في البول - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التغذية والصحة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 15-02-2004, 18:39   1
ام سته
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام سته
التسجيل 10-06-2003
المشاركات 410

انا مصابه بمرض الذئبة الحمراء وعند عمل تحليل للبول منذ اربعة اشهر تبين وجود زلال في البول وارتفاع في مستوى الكلسترول مما اضطر الطبيب معه رفع جرعة الكرتزون لتصل الى 40ملجم وزيادة الاميوران من 50 ملجم الى 150وذلك تدريجيا خلا الاربعة اشهر وبدا الزلال لفي الانخفاض ولكنه لايزال موجود فما الحل وهل هناك خطورره على الجسم ارجو من اي طبيب مختص الاجابة وافادتي باسرع وقت ممكن0


ام سته غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-02-2004, 02:16   2
* عـطـرالبـوادي *
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ * عـطـرالبـوادي *
التسجيل 20-07-2002
البلد : الكويت
المشاركات 4,301

هلا أختي أم سته منوره المنتدى بوجودج وأسأل الله العظيم أن يمن عليج بالصحة والعافية
في حالتج مهمه استشارة الطبيب وسؤاله عن كل ما يجول بخاطرك


زلال البول

تصيب متلازمة زلال البول الأطفال والبالغين وقد يطلق عليها مصطلحات أخرى مثل المتلازمة الكلوية أو الاستقساء الكلوي وهي عبارة عن ارتفاع نسبة الزلال "البروتين" في البول نتيجة خلل يصيب حبيبات الكلية حيث انه في الحالات الطبيعية لا تخرج الكلية أكثر من 250مغم من الزلال في البول يوميا في حين ان المرضى المصابين بهذه المتلازمة يخرجون كميات كبيرة من الزلال في البول قد تصل إلى العديد من الجرامات وهذه تؤدي بدورها إلى نقص نسبة الزلال في الدم مما يؤدي إلى خروج السوائل من الدورة الدموية وتراكمها في انحاء عديدة من الجسم كالمنطقة المحيطة بالعينين والبطن والأعضاء التناسلية والقدمين ويعود خروج السوائل من الدورة الدموية إلى فقدان الخاصية الاسموزية التي ترتكز على وجود الزلال بنسبة معينة في الدم.


ومن صفات هذه المتلازمة ايضا ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وهذا ناتج عن زيادة صنع البروتينات الحاملة لهذه الدهون في الكبد وذلك كتعويض من الكبد لنقص البروتينات في الدم.


أعراضها

بالاضافة إلى التورم الذي ذكرناه والناتج من خروج السوائل من الدورة الدموية وتراكمها في انحاء عديدة من الجسم كالمنطقة المحيطة بالعينين والبطن والأعضاء التناسلية والقدمين، قد يصاحب الحالة خروج دم مع البول وارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم وندرة في التبول.


أسبابها

أسباب هذه المتلازمة في الأطفال غير معروف في معظم الحالات.
وفي أحيان قليلة قد يعرف السبب ومن أمثلة ذلك التهابات الأوعية الدموية (Vasculitis) ومرض الذئبة الحمراء (SLE) ومن حسن الحظ ان الحالات غير معروفة السبب معظمها تكون قليلة المضاعفات غالبا وتستجيب للعلاج ويشفى منها المريض مستقبلا.


المضاعفات

اما المضاعفات المتوقع حدوثها في هذه المتلازمة فتشمل:
1- زيادة القابلية للالتهابات المعدية ويعود ذلك لعوامل عديدة منها فقدان الجسم للأجسام المضادة للعدوى بخروجها في البول كونها مواد بروتينية.
2- هبوط في ضغط الدم والدورة الدموية نتيجة لخروج السوائل من الدورة الدموية كما أسلفنا.
3- زيادة القابلية لتخثر الدم مما قد يؤدي إلى جلطة في الأوعية الدموية وذلك بسبب نقص السوائل في الدورة الدموية مما يؤدي إلى بطئها اضافة إلى فقدان بعض البروتينات التي تعمل على توازن سيولة الدم وعدم تخثره.
4- الفشل الكلوي بنوعيه الحاد والمزمن، فالفشل الحاد قد ينتج بسبب هبوط في ضغط الدم والدورة الدموية مما يؤدي إلى قصور في التروية للكلى أو بسبب الالتهاب الحاصل في الكلية والذي أدى أصلا إلى حدوث زلال البول وفي حالة عدم التدخل العلاجي في الوقت المناسب في كلتا الحالتين قد تتطور الحالة إلى فشل كلوي مزمن. ولكن وكما اسلفنا ان هذه المضاعفات ليست شائعة في الأطفال وخصوصا في الحالات غير المعروفة السبب.


العلاج

1- عند تشخيص الحالة لأول مرة يحتاج المريض غالبا إلى ادخاله المستشفى لبضعة أيام لاجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة وسببها ولبدء العلاج وشرح طريقته وكذلك لتعليم مرافقي المريض كيفية قياس الزلال في البول والارشادات الغذائية المطلوبة، اما في الانتكاسات المرضية لهذه المتلازمة فلا يحتاج المريض إلى دخول المستشفى غالبا وممكن علاج الحالة خارج المستشفى إذا كانت حالته مستقرة.
2- بالنسبة لحقن الزلال في الدم وكذلك مدرات البول فلها دواعيها الطبية المعروفة ولا تستخدم بشكل روتيني ويحدد ذلك الطبيب المعالج حسب الحالة.
3- أدوية الكورتيزون (Cortico - steroids): وتعتبر هذه الأدوية هي الركيزة الاساسية في علاج هذه المتلازمة حيث تستجيب معظم الحالات في الاطفال للعلاج بهذا العقار "حوالي 90%" ويعطى عادة لمدة تتراوح ما بين ثمانية اسابيع إلى 12اسبوعا حيث يتم اعطاء الجرعة الكاملة في الاربعة اسابيع الأولى ثم يتم انقاصها تدريجيا في المدة المتبقية. اما علاج الانتكاسات فتختلف طريقة اعطاء الكورتيزون لها عن العلاج في بداية التشخيص، لذا ينبغي اتباع ارشادات الطبيب في ذلك.


المستقبل المرضي لهذه المتلازمة

من باب التبسيط للقارىء الكريم فإن للمرضى المصابين بهذه المتلازمة أربعة أحوال:
الحالة الأولى: ويصابون بها مرة واحدة ويستجيبون للعلاج ولا تعاودهم مرة أخرى.
الحالة الثانية: ويصابون بها أكثر من مرة واحدة ويستجيبون للعلاج بعد كل مرة ولكن عدد مرات الاصابة ليست متكررة "مرة أو مرتان في السنة". وفي معظم الحالات يشفى المريض تماما من هذه المتلازمة قبل سن البلوغ.
الحالة الثالثة: ويصابون بانتكاسات متكررة خصوصا بعد انقاص جرعة الكورتيزون مما يضطر الطبيب المعالج في استخدام جرعات عالية ومتكررة من الكورتيزون مما قد يؤدي إلى أضرار جانبية من هذا الدواء لذا يتم دعم الكورتيزون بأدوية أخرى للتقليل من الاعتماد الكلي عليه مثل: Levamisole. Cyclophosphamide. Cyclosporin: .
الحالة الرابعة: ويشكلون نسبة قليلة من المرضى وهم الذين لا يستجيبون لعقار الكورتيزون فيضطر الطبيب إلى استخدام أدوية أخرى بديلة .

د. خالد عبدالعزيز السعران
* استشاري في طب الأطفال وأمراض الكلى ورئيس قسم الكلى للأطفال
مجمع الرياض الطبي وأستاذ مساعد اكلينكي - كلية الطب - جامعة الملك سعود

جريدة الرياض


مشرفة قسم التغذية والصحة
* عـطـرالبـوادي * غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 27-03-2004, 05:28   3
من جميرا
عضوة مميزة
التسجيل 07-03-2004
البلد : الامارات
المشاركات 685

عليك بشرب السوائل بكثرة واشربي حلبة مفيدة جدا للبول والزلال وبعد عليك بشرب بقدونس مغلي واتصفينه وتشربينه وهو بعد يصفى البول ( وبالشفاء ***** الله ) جربي الطب الشعبي مع العلاج


من جميرا غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 14:24.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd