لهذه الأسباب لا تفقدين الوزن!.... - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > التغذية والصحة
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 25-10-2003, 03:38   1
فينوس
محررة الماسية في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ فينوس
التسجيل 13-05-2003
البلد : k S a
المشاركات 5,070

إذا كنت لا تستطيعين فقدان وزنك بالرغم من تقيدك بنظام غذائي صحي وببرنامج رياضي منتظم، وبالرغم من انك نادرا ما تأكلين الحلويات، فأنت واحدة من المجموعة الكبيرة من النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة دون ان يدركن الأسباب الحقيقية.
فالكثير من النساء في هذه المجموعة يعتقدن ان نظامهن الغذائي صحي، الا انه في الحقيقة، القليلات جدا يتبعن نظاماً غذائياً يتفق مع المعايير المفروضة. فاقرأي الاسباب التالية التي ربما يكون احدها هو مشكلتك.

تناول الكثير من الدهون
المشكلة اننا نحصل على كفايتنا من الدهون (ونحن نحتاج إلى كمية قليلة جدا) من مصادر لا ننتبه اليها، مثل الزيت الموجود في السلطة أو الزبدة في ساندويتش الصباح مثلا. مما يعني ان الكمية التي نعتقد انها الوحيدة التي تناولناها هي دهن زائد، ومن الطبيعي ان يتم تخزينه في الجسم.
وهناك طرق كثيرة للتخفيف من تناول الدهون منها واهمها، ان تعرفي بالضبط ماذا تأكلين وان تحاولي استبدال انواع باخرى، فمثلا بدلا من تناول البطاطس المقلية (التي تحتوي على الدهون) تناولي البطاطس المشوية أو المسلوقة للحصول على المغذيات التي تحتوي عليها البطاطس دون استهلاك المزيد من الدهون.. تناولي ايضاً قطعة من الخبز الأسمر مع اللبنة بدلاً من قطعة كروسون أو الفطيرة الفرنسية.
كذلك عند شراء الأطعمة اقرأي محتوياتها بعناية وحاولي عدم شراء الأطعمة التي تتعدى نسبة الدهون فيها 3 غرامات لكل 100 جرام.



الاختلال الهورموني

تصاب بعض النساء بحالة تسمى المبايض المتكيسة Polycystic ovary syndrome وقد تبقى هذه الحالة غير مشخصة، ولا تعي هؤلاء النساء ان الزيادة في اوزانهن هي نتيجة لهذه الحالة التي يفرز فيها المبيض، ولأسباب مجهولة، الكثير من الهورمون الذكوري، ولا يعرف الاطباء بعد ما الذي يجعل الوزن يزيد بالنسبة للمصابات بهذه الحالة التي يحصل فيها هذا الاختلال الهورموني، وربما تلعب العوامل البيئية والصحية دورا في ذلك، ولكن وحسب رأي الاختصاصيين، فإن أي امرأة مصابة بهذه الحالة يمكنها سواء عولجت منها أم لا، ان تخفف حوالي 10% من وزنها أو اكثر باتباع حمية صحية جيدة ونظام رياضي مناسب.


عدم تناول الفطور
تظهر الابحاث ان الكثير من النساء لا يتناولن الفطور رغبة منهن في تقليل السعرات الحرارية بهدف فقدان الوزن، ولكنهن في الواقع يكسبن بعض الكيلوغرامات بسبب محاولة الجسم التعويض عن السعرات الحرارية بتخفيض سرعة الحرق الغذائية، وقد ثبت من خلال الكثير من الابحاث ان النساء اللواتي يتناولن الفطور بانتظام يفقدن الوزن ويحافظن على وزنهن اذا التزمن بالطبع بتناول حمية متوازنة ايضا، الا ان اللواتي لا يتناولن الفطور تميل اوزانهن الى الزيادة. كما ان تناول الفطور يبقي الذهن متقدا طول النهار. حاولي ان تحتوي وجبة فطورك على الحليب والحبوب وانسي تناول القهوة فور الاستيقاظ.


الغدة الدرقية
قد تسبب الغدة الدرقية بعض الزيادة في الوزن، ولكن من النادر ان نجد اشخاصا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن بسبب الغدة الدرقية، ونقص نشاط الغدة الدرقية هو ما يسبب الزيادة الطفيفة في الوزن، وتصحيح المشكلة ليس بالأمر الصعب، فالكثير جدا يعانون من هذه المشكلة، فإن كنت تعانين بالاضافة الى الوزن الزائد من تكسر الاظافر وضعف الشعر والجلد الجاف وغير ذلك، فمن المحتمل ان نقص نشاط الغدة هو السبب في الزيادة في الوزن.


نقص الكالسيوم
نعرف جميعا اهمية الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية من اجل تجنب الاصابة بهشاشة العظام، الا ان هناك بعض الدراسات التي اثبتت ان الحصول على كمية كافية من الكالسيوم قد تساعدنا ايضا في فقدان الوزن.
وتعتقد جميع النساء تقريبا انهن يحصلن على كفايتهن من الكالسيوم، بينما لا تحصل الا نسبة لا تتعدى الـ 20% منهن على كفايتها الفعلية منه، والتي تبلغ حوالي 1000 الى 1200 ميلغرام يومياً. والقليل من النساء يشربن الحليب للحصول على الكالسيوم ويستبدلن هذا المصدر بمصادر تحتوي على الكثير من الدهون مثل الجبنة الصفراء التي تساهم في زيادة الوزن.


احتباس السوائل
قد لا تعني الزيادة في الوزن تراكم الدهون. ولكنها احيانا قد تكون بسبب وزن الماء او السوائل التي نشربها، واحتباس السوائل قد تكون له اسباب كثيرة منها اعراض الدورة الشهرية او الفشل الكلوي او فشل القلب. وهذه المشاكل تصاب بها النساء الأكبر سنا اكثر من النساء الصغيرات، جربي الضغط باصبعك على جلدك، فإن ترك الضغط فجوة في جلدك بدلاً من ان يرجع الجلد سريعا الى مكانه فهذه اشارة الى ان الوزن الزائد هو سوائل وليس دهنا. وهناك اعراض اخرى تشمل قصر النفس ونقص الشهية والتعب وزيادة حجم البطن.


الادمان على السكر
قد لا تعي الكثير من النساء انهن يستهلكن الكثير جداً من السكر واكثر بكثير من حاجتهم اليومية. واكثر من ثلاثة ارباع السكر الزائد مخبأ في الاطعمة المصنعة بما في ذلك الاطعمة التي تضاف اليها النكهة أو اللبن المضاف اليه الفواكه مثلا. وعليك ان تخففي من استهلاك السكر بأن تتناولي مثلا الحلويات مرة اسبوعيا فقط وبأن تقرأي جيدا العناصر التي تحتوي عليها الاطعمة التي تشترينها. وهناك اسماء كثيرة للسكر منها:
ـ السكروز أو سكر القصب والشمندر Sucrose
ـ جلولكوز أو سكر العنب Glucose
ـ الفركتوز أو سكر الفاكهة والعسل Fructose
واعلمي ان ملعقة شاي من السكر تعادل 4 غرامات، فإن كتب على منتج ما انه يحتوي على 24 غراما فهذا يعني انه يحتوي على ست ملاعق من السكر. وعليك ايضاً ان تقللي استهلاكك من المشروبات الغازية فهي تحتوي على الكثير من السكر.


العقاقير
ان كنت تتناولين بعض العقاقير بانتظام فمن المحتمل ان يكون احدها هو الملوم على زيادة الوزن، وعليك ان تسألي طبيبك عن بدائل لهذا العقار او ذاك، ومن العقاقير الشائعة التي تسبب زيادة الوزن خاصة اذا اخذت على المدى الطويل:
ـ مضادات الاكتئاب: وتسبب زيادة في الوزن لا تزيد عن بعض الكيلوغرامات.
ـ العقاقير المضادة للسكري: مع ان السكري قد يحدث بسبب السمنة الا ان بعض العقاقير التي توصف للسكري من النوع الثاني، قد تكون مسؤولية ايضا عن زيادة اخرى في الوزن. ولكن ما يؤكده الاطباء ان المرضى يمكنهم بالتعاون مع الطبيب فقدان بعض الوزن حتى مع تناول مثل هذه العقاقير.

ـ حبوب منع الحمل: قد تزيد الوزن بعض الشيء.
ـ الستيرويد: فالاستعمال الطويل الاجل له قد يسبب زيادة في الشهية والوزن طبعا، واحيانا لا يكون هناك بديل عنه ولا بد من الاستمرار في تناوله لأن الاعراض التي يساعد على تخفيفها قد تكون خطيرة. ومن الخطر ان يتوقف المريض عن تناوله اذا شعر بزيادة الوزن، ولا بد من استشارة الطبيب للبحث عن حل آخر ان وجد.


عدم ادراك حجم الحصة الغذائية

معظم الناس تقريبا لا يحددون حجم الحصص التي يتناولونها ولا عدد السعرات الحرارية التي دخلت الى اجسامهم، فمثلا ان قررت امرأة عمل ريجيم وحددت لنفسها حصة من الحلويات اسبوعيا، فعدم ادراك حجم الحصة وما تحتوي عليه من السعرات قد يجعلها تأكل اكثر من حاجتها الاسبوعية، فقطعة صغيرة من الحلوى تختلف في سعراتها عن لوح من الشوكولاته أو طبق من الآيس كريم.


عدم تناول غذاء متوازن
الغذاء المتوازن هو اساس الصحة والرشاقة، فالجسم يحتاج الى كل عنصر موجود في الاطعمة وبقدر معين، ويحتاج الى مقدار اكبر من بعض المغذيات ومقدار اقل من غيرها كي يستطيع ان يعمل بطريقة صحيحة، فمثلا لا يتناول الكثيرون الحصة المفروضة من الحبوب الكاملة التي تعتبر غنية بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وبدلا من ذلك يملأون اجسامهم بالاطعمة المصنعة الخالية من الفيتامينات والمغذيات والمليئة بالدهن والسكر والطحين مثل الكعك والحلويات.


فينوس غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 11:57   3
noona
عضوة
التسجيل 09-08-2003
البلد : k.s.a
المشاركات 69

نقل مفيد ما شاء الله


noona غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 12:47   4
^^بنت الكويت^^
مشرفة قسم التغذية والصحة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ ^^بنت الكويت^^
التسجيل 24-08-2002
البلد : الكــويــت
المشاركات 13,779

ههههههه نقل مفيد

يعطيج العافيه


^^بنت الكويت^^ غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 14:02   5
فيريم
عضوة نشيطة
التسجيل 09-02-2003
البلد : السعودية
المشاركات 154

نقل مفيد:24:


فيريم غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 18:13   6
*بنت الخطاب*
محررة في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ *بنت الخطاب*
التسجيل 01-08-2003
المشاركات 1,898

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وهلا والله فينوس

ما راح اصير نذله












نقل مفيدين ( مثنى وليييييييييس مفرد )

شفتي شلون


لا عاد صراحه والله موضوع رائع ممتاز وانتي دائما متميزه في النقل يعني نقل على مستوى
انا صراحه اعاني من هالمشكله وان شاء الله استفيد من موضوعك


كل سنه وانتي طيبه وبصحه وسلامه


*بنت الخطاب* غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 18:42   7
النور11
عضوة نشيطة
التسجيل 11-09-2003
البلد : السعوديه
المشاركات 150

:24:


افز للغالي اذا مر طاريه***********
فزة يتيم شاف من تشبه امه **********
تذكر امه يوم كانت تناديه **************
وحس بجفاها يوم عيت تضمه **********
مرت سنين الحزن محدن يراعيه *************
والدمع ماتقدر كفوفه تلمه ************
ابوه ميت قبلها من يواسيه *************
يبكي ويشكي للمخاليق همه ***********
****** *********** *********** ******** ****

النور11 غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 19:00   8
زهره فل
عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ زهره فل
التسجيل 02-07-2003
البلد : رجعت لديرتي
المشاركات 238

مشكوره حبيبتي
اقتباس مفيد بارك الله فيك


زهره فل غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 25-10-2003, 19:11   9
جرح الورد
محررة الماسية في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ جرح الورد
التسجيل 20-11-2002
البلد : عراقية مقيمة في اميركا
المشاركات 5,348

موضوعك مفيد
تشكرين عليه عزيزتي


تحياتي
:24:


جرح الورد غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 26-10-2003, 01:26   10
فينوس
محررة الماسية في عالم حواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ فينوس
التسجيل 13-05-2003
البلد : k S a
المشاركات 5,070

^
^
^
^
^
^
^
^
ترا والله ماانقل نقل مفيد <<<<<<<<<<<<---------- تعرف تهدد


فينوس غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 14:25.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd