قسم خاص عن الحناء واستخداماتها في زينة وحل مشاكل الشعر - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الجمال والأناقة > ركن العناية بالشعر
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 30-06-2003, 22:58   1
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

اليك سيدتي ملف خاص عن الحناء


قالوا عن الحناء
|
بعض خبيرات التجميل العالميات ..كانت لهم تلك الآراء في الحناء نراها فيما يلي :


قالوا عن الحناء :
نعم الحناء هي أكثر ما أفضل في عالم التجميل، وقبل كل شيء تأكدي من أن نوع الحناء نوع جيد ومضمون، وأنا شخصياً أشتريها من متجر هندي يبيع العطارة والأعشاب من أنواع جيدة، وثاني ما يجب الحرص عليه بشأن استخدام الحناء هو استخدامها على جلد نظيف خال من أي دهون أو كريمات، كي لا تمنع هذه المواد الجلد من امتصاص وتشرب الحناء وتشكل طبقة عازلة ضد الحناء.

وثالثاً: يفضل أن يكون الماء المستخدم في إعداد الحناء ماء مغلي أو معبأ، وماء الصنبور ليس سيئاً للغاية لكن الماء المغلي يفضله في الاستخدام .

أما السر الذي يكون لتطبيقه أعظم الأثر في استخدام الحناء فهو استخدام عصير الليمون –على الأقل ملعقتين شاي من عصير الليمون - ويكون الليمون المجفف –الذي تعلمت استخدامه من أهالي الإمارات – عاملاً مهماً في نجاح الحناء، ويمكن استخدام مغلي الليمون المجفف أحمر اللون الناتج عن استخدام ثلاث ليمونات، واستخدام الليمون المجفف بهذه الطريقة يجعل لون الحناء الداكن يبقى على الجلد ما يزيد عن الشهر بنفس درجة اللون والوضوح.

رابعاً: يمكنك استخدام حقيبة بلاستيكية مما تباع فيه الملابس، ويمكن تشكيلها على شكل قرطاس ثم ثقبه لصنع قمع ذا ثقب يستخدم في رسم رسوم دقيقة وجميلة على الجلد.
وبعد صناعة هذا القمع يتم ملأه بالحناء، ويصبح حينئذ أداة دقيقة وممتازة للنقش والرسم بالحناء .

كما يمكن استخدام ( خلة الأسنان ) لمزيد من الدقة بتنظيف ما حول الخطوط المرسومة ومزيد من تحديد وإبراز دقة الرسم والنقش، ويمكن استخدام فرشاة طلاء الأظافر لطلاء الأظافر.

خامساً: يفضل ترك الحناء أطول فترة ممكنة لتغذية البشرة وضمان وضوح التأثير وثباته فترة طويلة على الجلد، بل ويمكن ترطيبها من آن لآخر بنقاط من عصير الليمون، ويكون الأثر أكثر وضوحاً وثباتاً بتجفيف الحناء بالحرارة بالشمس أو بوضع اليدين حول لهب الشمع الخافت أو حتى بواسطة هواء المجفف الساخن، ثم أزيلي الحناء بعد جفافها بالفرك .

لمدة سنوات ماضية قمت باستخدام الحناء في التجميل مرات عديدة ..مرات ومرات، وقمت بتغيير طرق خلطها واستخدامها للوصول إلى أفضل نتيجة ..حتى توصلت إلى ما ذكرته في السطور السابقة، وقد ذكر لي البعض استخدام الشاي أو الماء المحلى بالسكر في ترطيب أو عجن الحناء، ولعلي أجرب هذه الوصفات يوماً لأرى مدى تأثيرها وحينها سأخبركم به حتما
الحناء ..لاستخدامها فنون
|

وصفات مختلفة لخلط الحناء :
استخدمي أدوات بلاستيكية لخلط الحناء، واستخدمي مسحوق الحناء الخالي من أي إضافات أو شوائب.


استخدمي مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء، ويمكن استخدام عبوات الزبادي البلاستيكية الفارغة.

الليمون الطازج سيكون له أثر واضح باستخدام عصيره .
باستخدام ملعقة بلاستيكية قومي بتقليب عصير الليمون مع الحناء .
يجب أن يصفي العصير قبل إضافته ليتم التأكد من خلوه من الشوائب أو الألياف أو البذور.

استمري في إضافة عصير الليمون إلى مسحوق الحناء حتى يصير الخليط متجانسا ولينا.
باعتيادك إعداد هذه الخلطة سيصبح من السهل لديك تدريجياً تقدير كمية السوائل تدريجياً التي يحتاجها الخليط ليصبح متجانساً وملائماً .

إذا أردت إضافة شيء لجعل اللون الناتج عن استخدام الحناء داكناً، يمكنك إضافة نقاط من الزيت (زيت الثوم) أو مسحوق الثوم، ولكن بحرص كي لا يسبب تهيجاً للجلد .
قومي بخلط المقادير جيداً .

غطي الخليط بطبقة من البلاستيك الشفاف (كلنج فيلم ) .يمكنك استخدام الخليط الناتج في تلوين شعرك وتغذيته وستبهرك النتائج .

تعد الحناء عشباً رائعاً للأغراض التجميلية وفي هذا الاتجاه تدعم الأبحاث العلمية الغربية كلام رسولنا ونصائحه باستخدام الحناء للصباغة والتداوي والتجميل ولنر كيف ؟؟


الحناء من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في التجميل، ولإعدادها بشكل مناسب يمكن إتباع ما يلي:

اخلطي الحناء مع مقدار مناسب من الماء وقطرات من عصير الليمون، وكمية قليلة من مزيل طلاء الأظافر ( الأسيتون ).
قومي بإعداد الخليط حتى يغلظ قوامه.

وهناك طريقتان لرسم الحناء والتزين بها على جلد اليدين أو القدمين :
وضعها في كيس مثقوب ثقب رفيع جداً، ثم استخدامه في رسم الزخارف اللطيفة على الجلد بالحناء.
رسم الشكل المراد على ورق رفيع جداً، ثم تفريغ الرسم بدقة من الورق ثم وضع الورق على الجلد وملء الفراغان بالحناء في مكان الرسم المفرغ بالورقة على الجلد.

خطوات العمل :
- بعدما تجف الحناء على الجلد يمكن دلك الجلد باستخدام قطعة من القطن مبللة بالزيت المخلوط بعصير الليمون، ودلك الجلد بها بخفة وبحركة دائرية، ثم بعد ذلك يمكن لف القدمين واليدين بالقطن وارتداء شراب قطني.

- تترك القدمان حتى الليل.
- في الصباح التالي يمكن فرك الحناء بعد جفافها، وسيصير الرسم برتقالي اللون ويصير لونها داكنا تدريجياً شيئا فشيئا .
- حاولي ألا يصل الماء إلى مكان الرسم بغزارة مدة يوم إن أمكن .

وتقول خبيرة التجميل : لقد عشت مع أسرة مغربية وتعلمت منهم هذه الطريقة في إعداد واستخدام الحناء، ورغم أن الأمر استغرق ساعات إلا أنه كان مثيراً وممتعاً حيث جففت الحناء على قدماي على موقد الفحم ريثما تم الانتهاء من رسم وتلوين بشرة يدي، وأعتقد أن جمال وبراعة الأداء في مسألة الحناء تعتمد بشكل أساسي على الانتظار لفترة كافية حتى تجف الحناء دون إزالتها أو حكها، ولقد جربتها بعد ذلك بنفسي عدة مرات وكانت ناجحة للغاية.



اختيار وترجمة / دعاء ممدوح.


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2003, 23:05   2
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

اصبغي شعرك بالحناء المعجون معها نسكافية خلطة رائعة ومجربة

ضعي كمية من النسكافيه على الحناء وكمية من الزيت زيتون والبيض وطبعاً لازم تحطي ماء علشان الخلط وضعيها في الشعر حتى اتجف وكرري العملية حتى تكوني راضيه على اللمعان والنعومة
ولا تقولي إني ماجربتها لأني جربتها أنا وأخواتي ومفعولها حلو....
الخضاب والصبغ طريقتان للتلوين عرفتهما العرب ، ولا يكون الخضاب إلا بالحناء فإن كان بغيرها فهو صبغ وقد اختضبت المرأة العربية منذ القدم في يديها ورجليها وخضبت شعرها وصبغته .


وقد تخلط بالكتم والوسمة وغيرها طلبا للون الأسود خصوصا في الشعر ، ولا نجد الان امرأة في الدنيا تهتم بالحناء كاهتمام المرأة السودانية وحرص النساء عامة على الزينة فطرة وطبع ، وسلاح المرأة جمالها وهو الذي يعيطيها المكانة في قلب الرجل ، واذا كانت الزينة واجبه للمرأة عموما فتزيين المرأة لزوجها أوجب واولى قالت عائشة رضي الله عنها لإحداهن : ( إن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك فتضعيهما احسن مما هما فافعلي

رحم الله الحميراء فهذا توجيه شريف لبنات جنسها وخضاب النساء واجب كما قدمنا
والمرأة السودانية حريصة كل الحرص على زينتها عامة والحنة بصورة خاصة ، وتتطورت أشكال الحنة عندنا في السودان ، وأخذت الحنة أشكال كثيرة تبعا للموضة وقد عاتب الرسول (ص) عائشة بقوله (مالي أراك سلتاء مرهاء) والسلتاء هي التي لا تختضب
(يعني عندنا في السودان مفسخة) والمرهاء هي التي لا تكتحل وبالسوداني مظلطة
والمرأة السودانية تتعرض للعتاب والزجر من قريباتها خاصة من والدتها من بعض العبارات الشائعة جدا مثل (مالك مظلطة انتي راجلك أي زوجك مافي ولا شنو ومن العبارات أيضا مالك مفسخة بمعنى إنها ما مكحله ) ولا تسلم المرأة المتزوجة والتي تهمل الزينة خاصة الحنة من هذه العبارات إلا وتكتمل زينتها لزوجها من حنة ودخان وكحل وعطور وهكذا .


طريقة عمل الحنه :

الحنه عندنا في السودان هي النبات المعروف عند العرب وطريقة عملها هنا في السودان تُقطع أوراقها وتجفف ثم تُسخن أو تسحق وتُنعم ثم تُبلل بالماء وتعجن وتترك حتى تختمر ،وتصب المحلبية والسُرتية وتبلل بها الأماكن المراد تخضيبها وربما استخدمت بعض النساء الجاز اذا لم يجدن الريحة ، وفي هذا دليل على حرص نسائنا على التزين مهما ساءت الاحوال ، ثم توضع الحنه فتلطخ أو تُنقش وتُسوى وتُترك حتى يتشرب الجلد عصارتها فإذا جُفت فسخت بعد ذلك أو حُتت حتا بالمعلقة ، وقد يُضاف بعد ذلك الدهن لتلميعها لزيادة سوداه وتثبيتها فيكتسي الجلد ذلك اللون الأسود الحالك ايضا يضاف النشادر لان النشادر يزيد من درجة لمعانها وتثبيتها فيكتسي ذلك اللون الاسود الحالك.


تطبيق الحنه :

تُعيد النساء وضع الحناء مرة بعد أخري مرة أخرى طلبا للون الأسود وهذا ما يُعرف (بتطبيق الحنة) وهو أيضا معروف عند العرب ، فشعراؤهم كثيرا ما يذكرون ترجيع الوشم وهو إعادة الخضاب إذا بهت لونه ،الأول إذا كان من مادة غير ثابتة ، والتطبيق عندنا أما من الطبقة بمعنى وضع طبقة أخري من الحناء أو هو من التطبيق بمعنى التدبيل والتثنية نحن نقول (طبق لي الشي) يعن كرره واعادة ونقول (دفع ليهو طابق ) أي مرتين وتأخذ الحنة أشكالا شتى فقد تُحنن المرأة كفيها وقدميها وهو الخضاب ،قد تُقمع أطراف الأصابع وهو التقميع والتطريف ، أما التقميع والتطريف فهو خضاب البنان وأطراف الأصابع خاصة مأخوذ من أقماع الأصابع وهي أطرافها واجمل ما تكون الحناء في أطراف الأصابع ولاسيما إذا طليت بعد ذلك بالمناكير السادة أو المرقش وكان عليها ظلال من دخان الطلح


نقش الحنه:

تاخذ الحنه اشكالا ، فقد تحنن المرأة كفيها وقدميها وهو الخضاب ، تنقش الحنة نقشا أو رسما وقد يأخذ النقش والرسم أشكالا فنية فيكون أوراقا وأزهارا وفراشات على ظاهر الكف وظاهر القدم ويرتفع النقش إلى الساق وتنوعت الأشكال والنقوش تبعا للموضة ، فكلما مر الزمان تغيرت الأشكال وتجددت واصبحت اجمل ،
وربما تم رسمها في أماكن لا تخطر على البال كالصدر وما دونه ، وتجاوزت النساء مرحلة النقش إلى الكتابة بالحناء ، وكان ذلك شائعاً عند الجواري ، وقد ذكرت العرب الخضاب في الكف كثيرا لان الكف ابرز ما يُرى من المرأة خصوصا اذا كانت متحجبة .


قال الشاعر
رفعت للوداع كفاً خضيبا

ً فتقبلتها بدمع خضيب



وقال آخر
بت في نعمة وباتت وسادي ثني كف حديثه بخضاب
فهذا قد بات على حشية (مخدة) بشرية هي يد المحبوبة او الزوجة ، وهي حديثة عهد الحضاب ، فهو قد شمها قطعاً اذا لم يكن قد راها.
وحنة العروس تأخذ شكل خاص واجمل من حنة المرأة التي سبق لها الزواج ، فحنة العروس دائما تكون متميزة اذ تملأ تقريبا الساق ، والايدي ، ، وتجاوزت النساء مرحلة النقش إلى الكتابة بالحناء وكان ذلك شائعا عند الحواري
وسنقدم قريبا خلال هذه الصفحة احدث الأنواع والأشكال والرسومات الجديدة ونقوش الحنة ، وستساهم معنا متخصصات في هذا المجال لتقديم أروع الأشكال والنقوش وأحدثها تقميع الحنه.
خلطة حناء تجن&
|

خلطة حناء وزيت زيتون وكركديه لتغير شكل وملمس شعركِ وتعطيه لمعان جميل ومجربه أيضاً


المقادير تقريبيه

5 ملاعق حنا كبيرة

2 ملعقه كبيرة زيت الزيتون

2 ملعقه زيت السمسم

نص كوب غجر ( كركديه ) مغلى ولكن يضاف بعد ان يبرد

بيضة واحدة

تخلط جميع المقدير حتى يكون سائل ثم تترك العجينه لمدة ساعتين
ثم توضع على الرأس حتى تجف او لمدة 3 الى 4 ساعات ثم تغسل بالماء فقط ويجفف الشعر ثم يدهن بزيت النخاع ويترك لمدة ساعتين او ثلاث حسب الرغبه ثم يغسل بالشامبو
تكرر العمليه مره كل شهر،،،،،،،،،،،
حناء وسدر ...............ه
|

يابنات اعطيكم طريقه مررررررررررررررررره حلوه واستعملها كثير ولا امل منها ولا من ريحتها ونتايجها رهيبه



وهي انك تجيبن ملعقة حناء وملعقة سدر وكاسين من الماء وتخلطينها مع بعض وبعد كذا تفركين الخليط في جسمك وبعدين تخلينه ربع ساعه يعني وقت ما تسوين حمام زيت للشعرك وبعدين اغسليه وشوفي كيف يطلع جسمك ناعم ورهيب



الكاتبة: قمر14(2002)

استخدامات ال&#
|

ربعت الحناء على عرش التجميل ، لإستعمالاتها الكثيرة في الصبغات و العلاج و التجميل .
و تعتبر من أكثر النباتات التي تستخدم لهذين الغرضين .


][ كيف تحضري الحناء...! ][
تعند إستخدام الحناء في صباغة الشعر يجب استعمالها في وسط حمضي ، لأن مادة اللّوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي ..
ولهذا يفضل استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون..
و تحضّر الحناء بالشكل العادي و هو بأن تخلط بالماء ، حيث تكون على شكل بودرة ثم تعجن و تترك جانباً بضع ساعات قبل الإستعمال ..
و تزول آثار الحناء خلال مدة أسبوع أو عشرة أيام من وضعها .. وهناك مئات الرسومات التي تعتمد في نقوش الحناء ..بعضها يرسم على ظاهر الكف و البعض الآخر في باطنها .. و تتناول في أغلبها رسوماُ على هيئة ورود أو تجريديات هندسية و زخرفية .
و هكذا تحتل الحناء مكانة كبرى في العلاج و التجميل ..


------------------------------------------------
][ صبغة الحناء لمعالجة تساقط الشعر 1 ][

تُدق أوراق الريحان و تخلط مع الحنه بنفس مقدار الريحان و تعجن مع الماء الدافيء ،

وتترك ساعتين ثم توضع على الشعر جيداً بحيث تصل إلى فروة الرأس و يغطى الرأس جيداً ، وتترك على الرأس مدة ساعتين ثم تغسل بالماء فقط .

---------------------------------------------------
][ صبغة الحناء لمعالجة تساقط الشعر 2 ][

تخلط 3 ملاعق كبيرة حبة سوداء مطحونه مع نصف كأس حنه ناعمة وثلاثة أرباع الكأس ماء دافيء ..

و تترك ساعتين ثم يحنى بها الرأس و يغطى .. ويغسل بعد مرور ساعتين على الأقل .

---------------------------------------------------
][ صبغة الحناء لمعالجة الشعر الضعيف والصداع ][

تخلط مقدار ملعقتين من مسحوق الورد (( يوجد عند العطارين ))

مع نصف كأس حنه و ثلاثة أرباع كأس ماء دافئ و يترك مدة ساعه ثم يوضع على الرأس جيداً ويغطى ..

ثم يغسل بالماء بعد مرور ساعتين .


----------------------------------------------------
][ صبغة الحناء لتقوية و إنبات وتحسين رائحة الشعر ][

يخلط نصف كأس حنه ناعمة مع 2ملعقة محلب مطحون ناعم(( يوجد عند العطار ))

مع ثلاثة أرباع كأس ماء دافيء و تترك ساعتين ثم توضع على الرأس و يغطى الرأس ،

ثم يغسل بعد مرور ساعتين .. وتضاعف الكمية لو كان الشعر طويلاً .

-------------------------------------------------------
][ طرق لتطويل الشعر وتكثيفه مجرب 100% ][

1- لتطويل الشعر:يجفف اربع شده او حزمه من البقدونس ويطحن جيدا حتى يصبح ناعما ويخلط مع اربع ملاعق حناء ويطبخ بزيت الزيتون حتىيغلي ثم يصفى ويحفظ في زجاجه ويستخدم
استخدمته قريبتي وشفتها بعد اقل من شهر وشعرها طال بطريقه جدا شريعه

2- لتكثيف الشعر :يخلط مقدارين متساويين من الحناء والحرمل (موجود عند العطار)
ويوضع على الشعر زي الحنا بالضبط

------------------------------
كيف يصبح لون شعري بني أو كستنائي عن طريق الحناء .... ????????????????

فيه طريقه وحده ...وهي

اغلي ملعقتين بابونج في كأس ماء وبعدها صفي مائها واعجني عليه الحنا واستخدميه لشعرك


الكاتبة: أم يوسف



لمصدر:موقع النيلين


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2003, 23:08   3
الهواوية
عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهواوية
التسجيل 29-05-2003
البلد : دار ربى فيها بو خليفه
المشاركات 721

مشكوره على الموضوع الحلو والمفيد


الهواوية غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2003, 23:08   4
آهات
محررة في عالم حواء
التسجيل 20-08-2002
البلد : السعودية
المشاركات 1,344

يعطيك العافيةتغريـــدة


لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا
وقمت اشكو الى مولاي ما اجد
وقلت يا عدتي في كل نائبة
ومن عليه لكشف الضر اعتمد
اشكو اليك أمورا انت تعلمها
مالي على حملها صبر ولا جلد
وقد مددت يدي بالذل معترفا
إليك يا خير من مدت اليه يد
فلا تردها يارب خائبة
فبحر جودك يرويي كل من يرد
آهات غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2003, 23:10   5
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

شكرا على مرورج اخت الهواوية


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 30-06-2003, 23:12   6
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

شكرا يا آهات


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2003, 10:27   7
قمر المساء
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ قمر المساء
التسجيل 26-05-2003
البلد : الحياة الفانية
المشاركات 250

يسلمووووووووووووووووووووا تغرييييييييييييييدة


قمر المساء غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2003, 12:05   8
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

شكرا على مرورج يا قمر المساء


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2003, 12:17   9
الهاجسه
مشرفة
ملتقـــــــــى حـــــــــواء
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجسه
التسجيل 25-01-2003
البلد : بين همي واحزاني
المشاركات 20,336

مشكوره عيوني


الهاجسه غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 01-07-2003, 12:18   10
تغريدة
عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ تغريدة
التسجيل 23-05-2003
البلد : بلاد الله
المشاركات 384

شكرا يا الهاجسه


تغريدة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 05:06.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd