للشعر الصحي " اقنعة مفيدة " - صفحة رقم 2 - ارشيف منتديات عالم حواء
ارشيف منتديات عالم حواءارشيف منتديات عالم حواء

العودة   ارشيف منتديات عالم حواء > القسم العام > الجمال والأناقة > ركن العناية بالشعر
المنتدى البحث المشاركات الجديدة التأشير على جميع الاقسام بالمشاهدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 15-07-2004, 19:32   11
smile eye
عضوة جديدة
التسجيل 09-07-2004
البلد : الاردن - عمان
المشاركات 12

بسيطة انت ما عم بتعبيني ابدا كتير صرت حابة اعرف حل لمشكلتك العويصة ( الصعبة ) حعطيكي طرق تانية تجربيها وياريت انك تلتزمي قدر الممكن فيها حتى تاخدي نتيجة اه كمان ب كربونات الصوديم مو ملح بتلقيها عند الي بيبيعو بهارات لونها ابيض زي البودرة وبنصحك ما دوقيها

- يفضل استخدام الفرشاة بدلا من المشط ويجب تجنب حك فروة الرأس أوتمشيطه لفترة طويلة لأنه ينشط الغدد الدهنية فيزيد من إفرازها.

- يغسل الشعر حسب الحوجة وعموما فإن كثرة الغسل مفيدة للشعر الدهني مع مراعاة استخدام شامبو خفيف المفعول ومخصص للشعر الدهني ويقتصر استخدام البلسم على أطراف الشعر الدهني فقط.

- يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.
لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ).

- يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول بعض المأكولات يمكن أن يزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه مثل : الأطعمة الحريفة بوجه عام ، والتوابل والبهارات ، والشيكولاتة ، وكذلك المشروبات الساخنة جداً.
ـ يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء ، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.

- بعد غسل الشعر يشطف بعصير الليمون أو محلول الخل (2 ملعقة خل لكل لتر ماء) لأن ذلك يقاوم إفراز الدهون بفروة الرأس ويعمل على اتزان الوسط الكيمائي.

- يجب تجنب تغطيته لمدة طويلة لأن ذلك قد يزيد من الدهون بالرأس.

- استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه

-إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.

- اغسليه بالماء البارد

- يجب الإهتمام بالناحية الغذائية والتأكد من تناول قدر كاف من العناصر الغذائية المختلفة والفايتمينات والمعادن.وبخاصة فايتمين B5 وB8 وهما يضمنان القوة واللمعان ويمكن العثور على هذين النوعين من الفيتامين B في الهلام الملكي والحبوب والخبز الكامل ورشيم القمح ولحم الطرائد واللحم والبقول والفاكهة والجوز.

- ويحذّر خبراء التجميل من كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر لأنه يؤدي إلى ضعفه وفقدان نضارته, ويرون أنه لا يجب أن يتعدى عدد مرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعر, وينطبق هذا أيضا على الشعر الدهني.

- ولتنظيفه استعمال زيت الليمون المعروف بفاعليته كمضاد للالتهاب ويساعد على تنظيف الشعر الدهني ويقلل من القشرة،

وقد وجدت لك انواع التدليك ولكن حسب اعتقادي ان التدليك لفروة الراس يزيد الافرازات الدهنية وها هي بعض الطرق :

يعود تدليك فروة الرأس بعدة منافع على الشعر فينمو صحياً وتبعث فيه وفيك استرخاء شاملاً وينشط الدورة الدموية مما يسهل وصول الأوكسجين إلى جذور الشعر فينمو بشكل صحي. ويجب عليك اتباع الإرشادات الآتية لتقومي بالتدليك بنفسك: اغسلي الشعر بماء دافئ ثم لفيه بمنشفة دافئة حتى تجف كمية 50% من الماء، دعي جلدة الرأس مبللة وذلك بتغطيس الأصابع في أحد السوائل الآتية: بللي الشعر العادي بالماء فقط، عصير نصف ليمونة حامضة في فنجان من الماء للشعر الزيتي، زيت اللوز للشعر الجاف، اثني أصابع اليدين على شكل قبتين وابدئي التدليك من الجبين، دلكي إلى الخلف وعلى الجانبين بحركات دائرية حازمة، أزيلي الزيت عن الشعر عبر غسله بماء دافئ بعد إضافة القليل من ملطف الشعر اليومي إلى الماء.

وهناك شامبو من اجل تقليل الافرازات الدهنية :
شامبو الجسينج
يحتوي على اللاعشاب الطبيه والعسل يزيل القشره وافرازات الشعر الدهني يغذي فروة الرأس وجذور الشعر و سعره 20 درهم حسب اعتقادي انهم يبعينه في المتاجر !!!
وهنالك تونك يبرد فروة الراس :
تونك للشعر
يمنع التساقط ويقوم بتبريد الرأس وتخفيف التوتر وتنشيط غدد الرأس ورائحه عطريه جميله ويجف سريعا..يستخدم بشكل يومي وسعرة 20 درهم .

شامبو الموالح للشعر الدهني :

المكونات:

· قشرة ليمونه 1برتقاله1جريب فروت

· 1,7 لتر ماء مغلي

· 6ملاعق صابون مبشور

· 2ملعقه عصير ليمون

· 2ملعقه عصير برتقال

· 2ملعقه عصير جريب فروت

· 2ملعقه خل التفاح او خل ابيض

التحضير:يقطع القشر لاجزاء صغيره ثم يوضع في الماء المغلي ويقلب ويترك لمده ساعتين ثم يصفى الماء ويضاف اليه الصابون ويوضع على نار هادئه مع التقليب حتى يذوب الصابون ثم تضاف العصائر مع التقليب بعدها يترك السائل لمده 24 ساعه يكون بعدها جاهز للاستخدام ويجب مراعاة رج الزجاجةيمتاز هذا الشامبو بمفعول مزيل للدهون الزائده التي تعلق بالشعر ويقتصر استخدامه للشعر الدهني ويستخدم مره واحده اسبوعيا ثم يشطف الشعر بعه بالماء والخل

محلول الليمون لشطف الشعر الدهني:

المكونات:

· قشور اربع ليمونات مقطعه لاجزاء صغيره

· 1,15 لتر ماء

· عصير 4ليمونات

التحضير: يوضع القشر في الماء ويغلي لمدة 10 دقائق ثم يترك لينقع لمدة ساعتين ثم يصفى المحلول ويضاف له عصير الليمون ويكون جاهزا بعد مرور 48 ساعه

هذا المحلول يحافظ على التوازن الحامضي ويكسب الشعر لمعانا محببا كما ان قشر الليمون يكسب الشعر زيوتا مغذيه

محلول الليمون لشطف الشعر ـ للشعر الغامق الدهني :
المكونات :
ـ قشور 4 ليمونات مقطعة لأجزاء صغيرة.
ـ 15 ، 1 لتر ماء.
ـ عصير 4 ليمونات.
التحضير والاستعمال :
يوضع القشر في الماء ، ويغطى الإناء ، ويغلى لمدة 10 دقائق ، ثم يزاح الإناء عن النار ، ويترك لمدة ساعتين .. ثم يصفى المحلول ويضاف له عصير الليمون ، ثم يعبأ في زجاجات ، ويكون جاهزاً للاستعمال بعد مرور 48 ساعة.
بعد شطف الشعر بهذا المحلول ، يشطف ثانية بكمية تعادل 285 مل مخففة بالماء.
يقدم هذا المحلول فوائد عديدة للشعر ، فهو يحافظ على التوازن الحامضي ، ويكسب الشعر لمعاناً محبباً ، كما أن قشر الليمون يكسب فروة الرأس زيوتاً مغذية.
وهذا المحلول يناسب الشعر الدهني.. وممن يعانون من مشكلة قشر الشعر.. ولذلك فإنه في حالة الشعر العادي يستخدم المحلول مخففاً على النحو السابق.

عصير الليمون لشطف الشعر الدهني :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.
ـ 4|3 لتر ماء بارد.
التحضير والاستعمال :
يُمزج عصير الليمون بالماء ، ويستخدم في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو.
يعمل هذا المحلول على مقاومة الدهنية الزائدة للشعر ، كما يعمل على تثبيته ، والحفاظ على شكل الفورمة.



ويمكن ان كنتي تعاني من القشرة قشر الشعر مرض يُعرف طبيا باسم "التهاب الجلد الزّهميّ " ويتّسم بظهور قشور بيض أو صفر من الجلد الميت في فروة الرأس خاصة.

من أين تأتي القشرة ؟

تأتي القشرة نتيجة نمو خلايا جلدة الرأس بشكل مفرط، مع ازدياد أو نقصان الإفرازات الدهنية. وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح الغدد الزّهميّة (وهي الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر) مفرطة النشاط فيصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة "بقشر الشعر الزهمي" وتميل القشور فيه إلى أن تكون مصفرة شحمية، وهذا النوع يصيب الأطفال عادة .
وقد تنسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافا هشا، وتكون القشور صلبة جافة رمادية مبيضة.
وفي كثير من الحالات يصاحب قشرة الرأس حكة بفروة الرأس، وكلا الأمرين يمكن أن يزيد بدرجة واضحة مع الضغط النفسي، وخلال الأيام القليلة السابقة للحيض، كما يتغير بتغير المواسم. كما تتأثر هذه المشكلة أيضا بنوعية الغذاء. وقد لوحظ أن حكة فروة الرأس قد تثار عند بعض الناس بتناول الأسبرين.
من الصعب أن تميزي بين القشرة وبين جلدة الرأس الجافة المتقشرة. فقد تتحول جلدة الرأس الجافة لتصبح قشرة تصيبك بالحكة وتلتهب أحيانا.

الوقاية والعلاج

يوجد أنواع من الشامبوهات المضادة لقشرة الرأس، وأغلبها تأتي بنتائج جيدة، لكن البعض منها قد تسبب في جفاف الشعر أو ربما في زيادة الدهون به، أو في تعقيد خصلات الشعر مما يصعب تصفيفه. وقد تختلف المواد التي تدخل في تركيب هذه الشامبوهات، فبعضها يحتوي على مواد تعمل على تليين القشور وبالتالي تساعد على التخلص منها مثل الزنك، وبعضها يحتوي على مواد تقاوم عملية التقشير نفسها مثل السيلينيوم، وهذا النوع الأخير يجب استخدامه بحرص، مع اتباع الإرشادات الموضحة مع المستحضر، لأنه في حالة إساءة أو كثرة الاستخدام قد يؤدي إلى حدوث تهيج بفروة الرأس.
· يمكنك معالجة القشرة والتخلص منها بغسل الشعر يوميا باستخدام الشامبو المناسب، لكن إذا رأيتِ أن القشرة التي تسقط من رأسك ذات حجم كبير مع حكة مستمرة فالأفضل استشارة الطبيب.
· استعملي الفِرْجَون (الفرشة) والمشط فهما ينبهان دورة الدم في جلد الرأس. وتجنبي حك فروة الرأس أثناء التمشيط.
· عرضي شعرك في اعتدال لضوء الشمس.
· حاولي التقليل من تناول الدهون وكذلك الأطعمة الحريفة والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا لأن هذه النوعيات تزيد من إفراز الدهون.
· استخدمي الخل أو عصير الليمون المخفف بالماء في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو حيث تعمل هذه المواد الحمضية على التخلص من الدهون الزائدة، كما أنها علاج فعال لقشر الرأس.
· عند ذهابك لصالون الشعر تأكدي من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة هناك.
· المداومة على عمل المساج اليومي لفروة الرأس بأصابع اليد وبشكل دائري، لأن له فوائد كثيرة مثل تنشيط الدورة الدموية في الشعر، وهذا يساعد على طوله أيضا.
· إذا لم تختف القشرة من رأسك فلابد أن تراجعي الطبيب، وهو قد ينصحك باستعمال أحد الأدوية التي تحتوي الكبريت أو القار أو حامض السّاليسيك، أو كبريتيد السيلنيوم. وهناك وصفة كيميائية فعالة يمكن تحضيرها بمعرفة الصيدلي وهي عمل كريم يتركب من 1% من كل من الكبريت وحمض السالسيليك .. ويدهن هذا الكريم بفروة الرأس لبضع دقائق، ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد ثم البلسم.

وأخيرا إليك هذه وصفة من الثوم لعلاج قشرة الرأس
أفضل علاج لقشر الشعر هو الثوم، ويتم ذلك بفرم أربعة فصوص من الثوم فرما ناعما، ووضعها مع كمية من الكحول في زجاجة محكمة الغلق، وتترك في الشمس لمدة عشرة أيام ثم تصفى، ويدلك بها جلد فروة الرأس مرتين يوميا.

وبيتمنى تلقي الي بتحتاجيه سلام


I Will Be Always YOUR'S "ZAHRATAK"
smile eye غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
قديم 16-07-2004, 20:18   12
دموع حزينة
عضوة نادرة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ دموع حزينة
التسجيل 20-07-2002
البلد : الرياض
المشاركات 790

ألف شكر لك اختيsmile eye
وباذن الله راح اتبع نصايحك
الله يجزاك يالجنة ياقلبي


دموع حزينة غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في هذا الموضوع
البحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة عرض الموضوع

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش .
الوقت الان » 16:44.

مواقع عالم حواء | اعلن معنا
جميع الحقـــوق محفــوظة لشبكـة مـــواقــــع عــالم حــواء

[الصفحة الرئيسية] [المنتديات] [الفتاوى الجامعة]


Powered by: vBulletin Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd